الرئيسة |  المؤتمرات والندوات |  إصدارات المركز |  اخبار  |  اتصل بالمركز | مجلس إدارة المركز


 

 

 

 

 

 
 
 

 

لقطات

حفل تخريج دفعتى

اسامة انور عكاشة بالاسكندرية

وابو السعود الابيارى بالقاهرة

 

حضر الحفل من النجوم أشرف زكى ونهال عنبر واحمد راتب وعزت العلايلى وسمير غانم وصلاح السعدنى وانتصار وميار الببلاوى وسامى مغاورى والمنتج خالد حلمى والكاتب احمد الابيارى والمخرج الكبير اسماعيل عبد الحافظ ونقيب السينمائين مسعد فودة..وأعضاء مجلس الإدارة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعض الصور الخاصة بدورة مركز الجمهورية للسيناريو بالاسكندرية

 

 

 

 

    

 

 

 

المشاركون بدورة "الجمهورية" للسيناريو والإخراج والتمثيل بالإسكندرية:
استفدنا كثيراً من الأفكار والمعلومات وتنمية الدراسة النظرية والعملية

 


انتهت دورة "الجمهورية" للسيناريو والإخراج والتمثيل بقصر الإبداع والتذوق بالإسكندرية تحت إشراف الكاتب الصحفي علي هاشم رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير والكاتب الصحفي محمد علي إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية ونظمها وحاضر فيها سمير الجمل والتي شارك فيها 46 متدرباً منهم 17 لليوم الواحد و29 للدورة كاملة "36 ساعة".
التقت "الجمهورية" ببعض المتدربين قالت نادية محمد البرعي طبيبة صحة عامة: أعشق الفن وخاصة مجال التأليف وسبق أن قمت بتأليف مسرحيات وقصص ودواوين شعرية وعندما علمت بالدورة التي تنظمها "الجمهورية" حرصت علي المشاركة فيها لتنمية الجانب النظري زيادة للخبرة.
أضاف أحمد توفيق طالب بالفرقة الرابعة بكلية التجارة ومشترك بقسم السيناريو والتمثيل أنه بمجرد علمه بالدورة حرص علي الاشتراك لأن له تجارب في مسرح الجامعة وأكد أنه استفاد كثيراً وتوسعت أفكاره ومعلوماته.
أشارت أسماء شريف طالبة بكلية السياحة والفنادق ومشاركة في فرع التمثيل إلي أنه سبق أن شاركت في عدة مسرحيات وأفلام بمكتبة الإسكندرية ولكنها شاركت في الدورة لتصقل موهبتها ووجهت الشكر لجريدة "الجمهورية" والقائمين عليها لاهتمامهم بأبناء الإسكندرية وتغذيتهم ثقافياً وفنياً.
أكد محمد النجار طالب بالسياحة والفنادق أنه شارك في 20 مسرحية بالجامعة والثقافة الجماهيرية وعمل مع المحترفين ثم اشترك في الدورة واعتبرها أكبر فرصة ليزداد خبرة ومعرفة.
أما ماجد جاهين أخصائي أول بمكتبة الإسكندرية ويعد رسالة دكتوراة في الخدع البصرية والسينمائية بكلية الفنون الجميلة فقال تقدمت للمشاركة في السيناريو والإخراج لأنني درست نظرياً ولابد من الجانب العملي ولذلك حرصت علي المشاركة لوجود أساتذة لديهم من الخبرة الكثير.
سهير سيد شكري مدير عام سابق بالتربية والتعليم وكاتبة قصة قصيرة وفنانة تشكيلية: كاتب القصة القصيرة لابد أن يتعرف علي كافة الفنون والاتجاه حاليا تداخل الأجناس في عمل واحد مثل "مشهد سينمائي أو علي المسرح".
قال سمير الجمل: إن مستوي المشاركين في دورة الإسكندرية مذهل وكلهم بارعون وكانوا مفاجأة لم أتوقعها ولديهم حس فني عال ورفيع وهناك من سيكون له مستقبل ولقد أوحوا لي بفكرة إقامة مهرجان الأفلام التليفون المحمول وسيشارك فيه المؤلفون والممثلون والمخرجون وكتاب السيناريو من أعضاء الدورة.
أشار إلي أن دورة المستوي الثاني ستشارك في المسلسل التليفزيوني "قناتكو" وأضاف أن جميع المتدربين بالإسكندرية سيتم إقامة حفل تخرج لهم بالقاهرة لاستلام الشهادات ووقتها سيتم الإعلان عن مهرجان "الموبايل".

 

 

 

 

 

 

يتعاونان في مسلسل 365 حلقة
مؤسسة الجمهورية ونقابة السينمائيين
تحتفلان بزواج الصحافة والدراما




احتفلت مؤسسة دار التحرير بتوقيع اتفاقية التعاون مع نقابة السينمائيين وتتجلي ثمار هذا التعاون في مسلسل يومي كوميدي بعنوان "قناتكو" يستعرض أحوال الوطن والمواطن أولاً بأول.
وقع الاتفاقية من جانب مؤسسة الجمهورية يسري الصاوي المدير العام نيابة عن الكاتب الصحفي علي هاشم.. ومسعد فودة عن نقابة السينمائيين بحضور مجلس ادارة النقابة من المخرجين والكتاب والفنانين ومنهم: د. فاروق الرشيدي. مهدي القماطي. عبد الحكيم التونسي. يسر السيوي. مجيدة نجم. مها عرام. عمرو عابدين. عادل ثابت. شكري أبوعميرة.
وقد تسلم النقيب الحلقات الثلاثين الأولي التي تم كتابتها عن طريق مركز الجمهورية للسيناريو والفنون الذي يديره الكاتب سمير الجمل المشرف علي فريق الكتابة علي أن يتم عمل ميزانية للعمل وترشيح طاقم الاخراج والعناصر الفنية.. وتشكيل وفد لمقابلة أنس الفقي وزير الإعلام لاعطاء الضوء الأخضر لتنفيذ العمل عن طريق جهات الانتاج التابعة له وهي قطاع الإنتاج وشركة صوت القاهرة ومدينة الإنتاج الإعلامي.. إلي جانب إتاحة الفرصة للقنوات والشركات الخاصة للمشاركة في المسلسل الذي سيعرض طوال العام ويواكب الأحداث أولاً بأول ويتيح الفرصة لكوادر مركز الجمهورية في كافة المجالات وتناقش الحاضرون علي مدي أكثر من ساعة في سبل التعاون بين النقابة والمؤسسة في أكثر من مشروع يخدم الطرفين ويثري الحياة الفنية كخطوة رائدة لدخول المؤسسات والنقابات إلي الميدان الفني لتحسين صورة الإنتاج الدرامي من حيث الشكل والمضمون هذا وتنطلق اليوم الدورة الرابعة التي تحمل اسم الكاتب الكبير أبوالسعود الإبياري وذلك في الرابعة عصراً.. لكافة الدارسين في مختلف الأفرع.. في محاضرة طويلة تشمل أصحاب اليوم الدراسي الواحد.. كما تبدأ يوم السبت القادم بمركز الإبداع بالإسكندرية الدورة الخاصة التي تحمل اسم الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة وتستمر حتي يوم 21 من نفس الشهر.

 

 

 

مركز  الجمهورية .. أوسكار العرب

كتب ابراهيم عوف

احتفلت مؤسسة دار التحرير بتخريج دفعتين من مركز الجمهورية للسيناريو بحضور الكاتب الصحفى على هاشم رئيس مجلس الادارة والكاتب الصحفى محمد على ابراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية

قبل انطلاق الحفل اجتمع رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير بالموجودين حيث ناقشوا كيفية التعاون بين مركز الجمهورية للسنياريو والجهات الانتاجية وكبار المؤلفين والمخرجين واقترح رئيس التحرير محمد على صيغه جيدة للتعاون مع هذه الاجهزة حضر الاجتماع كل من ابراهيم ابو زكرى ريئس اتحاد المنتجين العرب وابراهيم العقباوى ورئيس قطاع الانتاج بالتلفيزيون المصرى وراوية بياض رئيس قطاع الانتاج بالتلفيزيون المصرى ومسعد فودة نقيب السينمائين

وحضر من الفنانين الفنان القدير محمود ياسين وصلاح رشوان وطارق دسوقى ومنال سلامة وسمير صبرى وابراهيم نصر وشريف خير الله وفيصل خورشيد .

ومن الكتاب د. وليد سيف وفيصل ندا ومحمد الغيطى  ود. محمد الباسوس .

وحضر من المخرجين د. محمد كامل القليوبى وعاطف بشاى  وعبد الحكيم التونسى وومها عرام والمنتج الفنان التشكيلى حسين نوح

وفى نهاية الحفل تم الاعلان عن جائزة اوسكار العرب  وهى جائزة خاصة تمنح  لاعمال شديدة التميز على مستوى العالم العربى فى افرع الاعلام.

 

 

في حفل تخريج دفعتين بمركز سيناريو "الجمهورية"
ياسين يحذر : السينما في خطر بدون مؤلف جيد



رحب الاعلامي إبراهيم العقباوي والمهندسة راوية بياض رئيس قطاع الانتاج.. بانتاج مسلسل سيت كوم يتكون من 365 حلقة ليكون بمثابة جريدة درامية يومية لأحوال الوطن والمواطن.
يتناوب كتابة وإخراج وتمثيل الحلقات مجموعة كبيرة من الوجوه الشابة .. ويتولي مركز الجمهورية للسيناريو الإشراف علي النص.. من خلال ورش عمل يشرف عليها كبار مؤلفي السينما والتليفزيون.
جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده الكاتب الصحفي علي هاشم رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير وبحضور الكاتب الصحفي محمد علي إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية. في الحفل تخرج دفعتي "عبدالحي أديب" و"صلاح أبوسيف".
أشاد الحضور بالمركز والنجاحات التي حققها في فترة قياسية ودوره الرائد في إعادة البريق والاحترام للسيناريو في مجالات السينما والتليفزيون والمسرح والاذاعة.
استمر الاجتماع أكثر من ساعة بحضور الفنان القدير محمود ياسين والفنانين: صلاح رشوان وطارق دسوقي وشريف خيرالله ومنال سلامة والنجم سمير صبري الذي شارك في تقديم جزء من الحفل بعد ذلك.. ومن المؤلفين فيصل ندا وعاطف بشاي ووليد سيف ومحمد الباسوسي ومحمد الغيطي.. ومن المنتجين حسن نوح.
انتهز المنولوجست فيصل خورشيد فرصة تكريمه وألقي نكتة عن الدرع التي حصل عليه.
رحب مسعد فودة نقيب السينمائيين بالتعاون مع المركز في أكثر من مشروع. خاصة في مجال الأفلام الروائية القصيرة التي ترحب بها المهرجانات العربية والدولية.. وكان وفد النقابة يضم المخرج عبدالحكيم التونسي والمخرجة مها عزم..
اتفق إبراهيم أبو ذكري مع علي هاشم لإطلاق جائزة أوسكار العرب وهي رفيعة في مجالات الفنون لأبرز الأسماء التي يتم تزكيتها طوال العام بمشاركة الجمهور العربي كله.. إلي جانب لجنة متخصصة.. ويتم حالياً إعداد لائحة الجائزة ومن المنتظر أن تشارك فيها أكثر من 70 فضائية مصرية وعربية.
ومن جانبه رحب نجم الكوميديا إبراهيم نصر باختيار 4 مؤلفين من مركز السيناريو للمشاركة في كتابة أعماله الجديدة وسوف يتولي الكاتب سمير الجمل مدير المركز التنسيق معه وترشيح الأسماء.
بدأ الحفل بتكريم ضيوف "الجمهورية" ثم توزيع الشهادات علي الخريجين وألقي الفنان الكبير محمود ياسين كلمة بليغة حذر فيها من انهيار السينما إذا لم يتم اللجوء إلي النصوص الجيدة وأن يعود للمخرج دوره البارز كناقد للعمل.




.. وفودة والتونسي: نشكر "الجمهورية".. ونرحب بالتعاون مع ورشة السيناريو




أعرب المخرج مسعد فودة نقيب السينمائيين والمخرج عبدالحكيم التونسي عضو مجلس الإدارة ومقرر لجنة القيد عن سعادتهما بتكريم "الجمهورية" لهما ومنحهما درعها من خلال ورشة السيناريو التي تنظمها دار التحرير وتقدما بالشكر والتقدير للكاتب الصحفي الكبير علي هاشم رئيس مجلس الإدارة والكاتب الصحفي الكبير محمد علي ابراهيم رئيس تحرير "الجمهورية" والناقد سمير الجمل مشرف الورشة.
رحبا بالتعاون مع ورشة السيناريو التي تنظمها "الجمهورية" ككيان إعلامي كبير وبعمل بروتوكول تعاون مشترك مع نقابة السينمائيين.
من ناحية أخري أكد فودة أنه تم ضم فيلا دورين السادس والسابع لمبني النقابة بنفس المبني القديم بشارع عدلي وتم تجديدهما واستقبال أعضاء النقابة بهما وعقد الاجتماعات.
صرح التونسي بأن المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون وافق علي مقر جديد للنقابة بمبني ماسبيرو وأرسل الموافقة للواء نبيل الطبلاوي رئيس قطاع الأمن لاتخاذ اللازم وكذلك وافق علي أن يكون في كل قناة إقليمية من قنوات المحروسة مقر للنقابة وأرسل الموافقة لعادل معاطي رئيس قطاع قنوات المحروسة للعمل علي توفير مقر في كل قناة وأشار التونسي إلي أن الشيخ كان متفاهماً جداً مع وفد النقابة برئاسة مسعد فودة وقال إنه حريص علي حل أي مشكلة مع أعضاء نقابة السينمائيين.
أوضح أنه في الفترة القادمة سيتم دعوته لاجتماع بمقر النقابة الجديد لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بالنقابة والخاصة بمبني ماسبيرو منها تحصيل الرسم النسبي عن الإعلانات وأغاني الفيديو كليب والبرامج المنتجة خارجياً والمهداة للتليفزيون بحيث يكون اتحاد الإذاعة والتليفزيون هو المنوط بتحصيل نسبة ال2% للنقابة وسيتم في الفترة القادمة تفعيل دور الضبطية القضائية والسعي لعمل ناد للنقابة خاصة بعد أن حصلت علي خمسة آلاف فدان بالقاهرة الجديدة.
 

 

 

 

 

 

 

ورشة "الجمهورية للسيناريو"

تمهد طريق الاحتراف

كتب: ابراهيم عوف

بدون مبالغة تمكن عدد من خريجي دورات ورشة الجمهورية للسيناريو من وضع اقدامهم على أول طريق احتراف كتابة السيناريو ..وذلك بعد تعاقد بعضهم مع شركات الانتاج لتنفيذ أعمالهم.

والبعض الأخر أصر علي استكمال مشوار الدراسة حتى يصقل خبرتة " في المستوى التالي لفنية كتابة السيناريو".

وفي هذا المستوى الثانى يقوم عدد خمسة عشر دارس بمحاولة كتابة عملين لتفيذهما فور الانتهاء منهما وهما مسلسل " المنتخب" والست كوم الكوميدي " قناتكم " .

ويشرف عليهم مدير المركز السيناريست سمير الجمل .

 

 اسماء المشاركين فى دورة السيناريو الجديدة

مسلسل

الاسم

موبيل

تليفون

1

محمود مكى خليل

0171348631

34343486

2

عمرو صلاح عبدالرحمن

 

 

3

صلاح الدين جميل نصر

0186949884

 

4

سمير عبدالرحيم محمد

 

 

5

رضا سليمان صالح

 

 

6

حسنى حماد عبدالحميد

 

 

7

جميل متى كامل

 

 

8

نادر مصطفى عبدالفتاح

 

 

9

عادل القاضي

 

 

10

طارق ايمن حلمى

 

 

11

محمد ابراهيم ابراهيم على

 

 

12

محمد محمد محمد طرفة

 

 

13

إيمان بسيونى سليم

 

 

14

سيد الاسكندراني

 

 

15

محمود مكى

 

 

 ***************************

الدارسون بمركز"الجمهورية" للسيناريو
يدخلون دائرة الاحتراف !!


يبدأ مركز الجمهورية للسيناريو والفنون خلال أيام دورته الجديدة للمستوي الثاني لدارسي السيناريو وذلك من خلال مشروعين الأول مسلسل "المستخبي".. والثاني سيت كوم كوميدي بعنوان "قناتكو".. وستكون الأولوية في هذه الدورة لخريجي المركز في دوراته السابقة ممن تقدموا بأعمالهم ومشاريعهم.. أو من هواة كتاب السيناريو الذين لهم تجارب سابقة في الكتابة ولم يحصلوا علي فرصتهم بعد..وبعدپانتهاء الورشة سيتم التعاقد مع أفضل الدارسين وتسويق العملين وحصولهما علي نسبة من حصيلة البيع إلي جانب حقوقهما الأدبية في كتابة الأسماء وما إلي ذلك.إلي جانب هذا يستمر قبول طلبات الراغبين للدراسة بالدورة الثالثة للمستوي الأول التي تحمل اسم المخرج الكبير صلاح أبو سيف والتي ستبدأ أيضاً خلال أيام كما يتم الاعداد لدورات بالإسكندرية ودمياط وطنطا وأسوان والعديد من المحافظات الأخري..ويمكن الدخول علي موقع المركز علي موقع جريدة الجمهورية ومراسلته عن طريق الايميل www.algomhuria.net.eg وتتوفر عليه ملخصات عن المحاضرات وآخر اخبار المركز ولقطات من المحاضرات ويمكن أيضاً الدخول علي موقع اليوتيوب وجروب الفيس بوك الذي يحمل اسم المركز..وكخدمة جديدة يقدمها المركز وافق الكاتب الصحفي علي هاشم رئيس مجلس الإدارة علي تخصيص رقم مختصر عن طريق الموبايل للاجابة عن الاستفسارات والاستشارات الفنية للهواة والمحترفين.. وأيضاً ارسال مرجع الف باء سيناريو إلي داخل مصر وخارجهاپلمن يريد والاعلان عن بيعه عبر الانترنت قريباً..
 

**********************************

"المنتخب".. أول مسلسل تأليف مركز "الجمهورية" للسيناريو



بعد نجاح المنتخب المصري لكرة القدم في تحقيق انجازه الفريد في بطولة الأمم الافريقية قرر مركز الجمهورية للسيناريو من خلال كوادره في التأليف المساهمة في تكريم "المنتخب" بمسلسل درامي تليفزيوني في 30 حلقة يشترك في كتابته أكثر من مؤلف عن قصة كتبها مدير المركز الكاتب سمير الجمل.. وتقرر طرح السيناريو امام شركات الانتاج خلال 4 اسابيع بعد ان تقدمت 3 شركات للتعاقد حول الفكرة وقد تأجل ذلك حتي يوقع المركز عقوده مع المؤلفين الجدد لضمان حقوقه وحقوقهم كاملة.
وافق الكاتب الصحفي علي هاشم رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير علي انشاء قسم للاستشارات الفنية بالمركز وتخصيص رقم مختصر للرد علي كافة التساؤلات وشرح ما يستعصي علي المؤلف الجديد داخل مصر وخارجها.
بدأ موقع المركز علي موقع الجمهورية نشر بعض المحاضرات والصور والاخبار الخاصة بالمركز.
يذكر ان الدورة الثالثة التي سيتم اطلاقها بعد اسبوعين سوف تحمل اسم المخرج الكبير صلاح أبوسيف تقديراً لدوره في فن السيناريو.
من المقرر اقامة احتفال كبير بخريجي الدورة الثانية خلال الأيام القادمة وقد حملت اسم الكاتب الكبير عبدالحي اديب ويحضرها ابنه المخرج عادل أديب وقد وعد بتكريم أفضل عناصر الدورة التي حاضر فيها عاطف بشاي ومحمد السيد عيد ومحمد متولي ومديحة حمدي ود.وليد سيف وعادل الاعصر ود.رفيق الصبان.

 

**********************************

أكبر مركز للسيناريو والفنون
تطلقه مؤسسة الجمهورية لخدمة الفن والإعلام العربى



أطلقت مؤسسة دار التحريرمشروعها الفنى الكبير.. "مركز الجمهورية للسيناريو والفنون" برئاسة الكاتب الصحفى على هاشم رئيس مجلس إدارة المؤسسة والكاتب الصحفى محمد على إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية، ومشاركة إبراهيم العقباوى رئيس شركة صوت القاهره.. وسيد حلمى رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامى.. وأعضاء مجلس إدارة مركز السيناريو الذى يضم من كبار الكتاب محفوظ عبد الرحمن وأسامة أنور عكاشة ومحمد جلال عبد القوى ود. أشرف زكى رئيس إتحاد الفنانيين العرب ومن النجوم نور الشريف وليلى علوى ومدير المركز الكاتب الصحفى والسيناريست سمير الجمل نائب رئيس التحرير.

وقد رحبت شركات الإنتاج بالمركز الذى سيقوم بتقديم النصوص الجيدة خلال ورش العمل لخريجى المركز وتسويق إنتاجهم ومساعدتهم فى الحصول على التصاريح والعضوية النقابية.

وسوف يمتد نشاط المركز الى التعاون مع الفضائيات والمؤسسات العربية بتأهيل كوادرها فى مجالات التأليف والتمثيل والديكور والتصوير والإخراج والإنتاج وكذلك تأهيل معدى البرامج ومعدى النصوص.

تستغرق الدورة 3 أسابيع منها زيارات عملية لإستوديوهات التصوير ويحاضر فى الدورة كبار المؤلفين والمخرجين والنجوم والنقاد.. بمحاضرات تطبيقية مكثفة.. ورسوم الدورة (500 جنيه مصرى) ولا يشترط السن أو المؤهل وقد تم إعداد برنامجها وفقاً لأنظمة ورش السيناريو العالمية وأشهرها ورشة الروائى الكولومبى جابرييل جارسيا ماركيز صاحب جائزة نوبل. وقد قرر على هاشم رئيس مجلس إدارة المؤسسة عمل تخفيض خاص للزملاْ أعضاء نقابة الصحفيين والإعلاميين.

كما يحصل الدارس على مراجع فريدة من نوعها تتضمن أشهر السيناريوهات مثل: "ليالى الحلمية، الشهد والدموع، بوابة الحلوانى، المال والبنون، الحاج متولى، الأصدقاء، الرجل الآخر، لا، أدهم الشرقاوى، رأفت الهجان".

وقد أشاد كبار نجوم الفن والتأليف والإخراج بتجربة مؤسسة دار التحرير فى إنشاء مركز الجمهورية للسيناريو والفنون وقال الفنان القدير محمود ياسين: إن مشاركتى كمحاضر فى الدورة الأولى التى تحمل أسم الكاتب على الزرقانى أشعرنى بسعادة بالغة وقد لمست بنفسى حماس الدارسين والأسلوب المبتكر التطبيقى الذى يتم به تأهيل الطلاب.

وأشاد الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن بحماس الكاتب الصحفى على هاشم رئيس مجلس إدارة المؤسسة للفكرة ودعمها وتوفير كافة الإمكانيات لنجاحها وأكد أن السيناريو بالفعل يعتبر الحجر الأساسى لأى عمل فنى.

ورحب الكاتب الكبير محمد جلال عبد القوى بأنشطة المركز المتنوعة من حيث تأهيل هذا التمثيل والإخراج والتصوير والديكور وفتح المجال أمامهم وقال أن "الجمهورية" مؤسسة كبيرة لها ثقلها وسوف تساهم فى تطوير الحركة الفنية.

قال الكاتب الكبير مجدى صابر أن فتح الباب أمام المواهب فى مجالات التأليف للإذاعة والمسرح الى جانب السينما والتليفزيون وباقى المجالات الفنية يعطى للمركز قيمة خاصة كما أنه يحمى المؤلف الصغير من مافيا الورش التى تعمل سراً وتقوم بالإبتزاز.

وكانت الدورة الأولى قد أنتهت بزيارات ميدانية لأستوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامى وصوت القاهرة.. وقد وجه الكاتب الصحفى على هاشم لهما كل الشكر على تعاونهما وكلاً من سيد حلمى رئيس مجلس إدارة المدينة وإبراهيم العقباوى رئيس شركة صوت القاهرة ونائبة سعد عباس.

وقد شارك فى محاضرات الدورة المخرج عمر عبد العزيز والناقدة الكبيرة ماجدة موريس.. وقد بدء المركز فى قبول طلبات الدورة الثانية التى تحمل أسم الكاتب الكبير عبد الحى أديب وقد وعد أبنه المخرج عادل أديب بتقديم جوائز بأسمه للمتميزين، كما بدء القبول بأول دورة للتمثيل يتم ترشيح المواهب الجديدة للأعمال الفنية.. وقد يم تخصيص موقع على الإنترنت للمركز بالتعاون مع جمعية مصر الدولية للتوعية والتنمية.
 


*******************************************

 

محمد جلال عبدالقوى لمركز الجمهورية للسيناريو:

السيناريو بشكله البحت شىء والكتابة والابداع شىء آخر

المال والبنون جاء فى مرحلة النضج وأبناء آدم أعز ابنائى

 

كتب بكر مصباح:

رحب  سمير الجمل بالاستاذ محمد جلال عبدالقوى لحضوره مركز السيناريو بجريدة الجمهورية، وقدمه للحاضرين كما قدم أعماله العظيمة.

عقب محمد جلال عبدالقوى بالشكر الاستاذ سمير الجمل على هذه المبادرة وهى إنشاء معهد للسيناريو تتبناه جريدة الجمهورية، وهى مبادرة غير مسبوقة ومفيد جدا لمن يحضرها ويتابعها.

قال أرى تدريس علم السيناريو العلم البحت وتعلمه وتدريسه شىء والابداع والكتابة شىء أخر.

بمعنى ان هناك نوعان من العلم علم وهبى وعلم مكتسب، العلم الوهبى ما يهبه الله للإنسان فى جميع أنواع المواهب، أما العلم المتكسب هو ما يقوم على حصيلة التعليم.

أحب ان أبدأ المحاضرة بصبغة فنية وليست علمية حتى تستفيدوا.

أبدأ كما أشار الزميل الفاضل إلى المال والبنون، وهو عمل مفصل هام فى حياتى ككاتب سيناريو أو دراما.

أنا لا احب كلمة سيناريو الجامدة ولكن أحب كلمة مؤلف أو أديب، وقد أرسينا أنا وبعض الزملاء الاعزاء كما اشار الاستاذ سمير الجمال على مدار العشرين عام الماضية ما يسمى "بالآدب التليفزيونى" وكتبه محفوظ عبدالرحمن وأسامة انور عكاشة وكرم النجار ووحيد حامد وكثيرين.

اضاف ان أمكان كثيرة تعلم السيناريو بشكله الحرفى، لكنك لا تجد مكان فى العالم يعلمك الشعر مثلاً أو كيف تكون أديباً، فالموهبة من عند الله لا يمكن اكتسابها، ولكن السيناريو حرفة ممكن ان تكتسب بان تاخذ قصة لشخص ما وتعد لها السيناريو.

أود ان اذكر لكم ان المال والبنون جاء فى مرحلة النضج الفنى، لكن الأعمال القديمة أكثر مشاعراً وتوهجاً وأكثر بريقا من مسلسلاتى حينما وصلت إلى الأربعين، مع أن الأربعين هو سن النضج وترى هذا فى هالة والدروايش والمال والبنون وكلها بعد الأربعين.

لكن احب ان احدثكم عن وموسى بن نصير وهو أول عمل كرمت عليه وأخذت جوائز محلية وعربية، وفيه صححت معلومة تاريخية خاطئة بان طارق بن زياد هو فاتح الاندلس، وحادثة حرق المراكب أيضا غير حقيقية ولكنها كانت خدعة كما قال بعض المحققين لانه لم يكن يمتلك المراكب بل هى ملك لحاكم طنجة.

كان حافزى لكتابة موسى ابن نصير هى الحرب بين العراق وإيران، وكانت وجهة نظرى انه يجب ان نوجه القوى الإسلامية ناحية أعداء الإسلام ولا يكون بئساً بيناً.

ارجع لأولاد آدم كان أعز أبنائى إلىّ، أنا اعتبر كل أعمالى أبنائى ولكن اعزهم على نفسى أولاد آدم، وكان دور محمد العربى هو أقرب إلىّ أنا شخصيا.

واكتشفت بعد الانتهاء من العمل اننى قدمت والدى رحمه الله تماما دون أن أعى وهو الدور الذى قام به الممثل الكبير عبدالمنعم إبراهيم.

تفاصيل أولاد أدم هو عبارة طباخ أيام الملكية وعند الثورة اعطاه الباشا صندوقا كأمانة لانه سوف يهرب خارج مصر وعند العودة يأخذه.

ظل آدم يحتفظ به فى دكانه، وظل أدم سنين كثيرة ينتظر عودة أبناء الباشا، ووضع الصندوق فى الدكان، وجاء شخص لشراء الدكان وعندما تتكرر هذا اضطر ان يحكى لزوجته على الصندوق،وبعد هذا يعرف ابنه الشقى بهذا ويسرقه ويسير ثرى.

وهنا يسرق الميراث المصرى كله وهو ليس من حقه وهنا يصبح هو باشا، وعندما تعود بنت الباشا الحقيقى يجعلها تعمل عنده موظفة، وهذا يشير إلى انقلاب المجتمع.

أى اردت ان اقول ان المورث المصرى أو الثروة المصرية لم تصل إلى اصاحبها الحقيقيين، عندما وصلت لهذا الشرير، سواء كنا فى العهد الملكى أو العهد الجمهورى.

وهنا تخرج طبقة جديدة ونبلاء جدد وهم ليسوا نبلاء، وباشاوات جدد وان كانوا مزيفين، هم باشاوات لانهم سرقوا قوت هذا الشعب.

أما المال والبنون أردت ان اتكلم سياسا أكثر، لماذا جاءت النكسة ومن المتسبب فيها، ولكن لم تكون هناك الجرأة كما الآن فنحن الان أكثر جرأة وأكثر حرية من الثمنينيات.

النكسة صناعها الصف الثانى من اتباع الثورة، الذين حجبوا الثوار عن الشعب، واوصلوا الصورة غير الحقيقة، أنا من أبناء الثورة ورجال الثورة كان انبل من هذا لكن حدث هذا الخطأ الذى ابعدهم عن الناس.

حببت ان اتحدث عن اسباب النكسة، وسبب الانتصار فى اكتوبر 73 وكنت أحد افراده على الجبهة واعتز بهذه المرحلة، ومن يتتبع كل أعمالى يجدنى مريض بانتصار أكتوبر، كما تجده فى معظم أعمالى واقوم بتأصيله وتوثيقه، أكتوبر هو الشرف الوطنى فى عصرنا المعاصر، والسادات من أعظم الشخصيات فى تاريخنا  المعاصر، فاسترداد الشرف الوطنى والكرامة الوطنية أعلى قيمة من أى شىء آخر.

بدأ المال والبنون بالآية الكريم بسم الله الرحمن الرحيم "المال والبنون زينة الحياة الدنيا، والباقيات الصلاحات خيرا عند ربك ثوابا وخيرا أملا" صدق الله العظيم.

تكلمت فيها عن الشعب المصرى وكيف سرق وكيف نهب وكيف وصل للنكسة، وما الذى ذهب بنا إلى الانتصار.

أما المال والبنون كان الشخصتين الرئيستين يتنموا لى شخصيا، وهنا ارجع إلى "لو الافتراضية" أو المسببت للاحداث حتى تكتب سيناريو جيد.

بنيت الفكرة ان كان لى جدين اخوين، وفى اوائل القرن العشرين كان عند بلدنا اطلال مدينة اثرية، اثنان فلاحين جاءوا لجدى ومعهما آثار وأعمال ذهبية كما حدث مع سلامة فراويلة، فأحد جدودى كان شديد وبشع وجدى وهو اخوه طيب جدا، واختلفا على احقية ان يأخذوا من تلك الآثار وحرمتها.

وبدأت فى تأمل الآية الكريمة مع هذه الأحداث وحولتها إلى دراما تليفزيونية.

وتجد المفارقة أحد الشخصين فى المسلسل اخذ الذهب وأصبح ثرى ويعيش فى مصر الجديدة، والآخر ظل كما هو يحافظ على أولاده بالحلال.

يتجلى هذا المعنى فى جملة تقولها فريال فراويلة عندما تقول "انا كرهت اليوم اللى ابونا غننا فيه"، بمعنى كان من الأولى ان لا يمسنا هذا المال الحرام ولم تكن فرصة كما ترجمها أبوهم.

يجب ان تتمسك بعملك ولا توافق على حذف جملة إلا إذا هناك مبرر قوى، حتى لا تنقص فى عيون المخرج والمنتج وانت الخاسر.

 

******************************************

مجدى صابر ضيف على مركز الجمهورية للسيناريو

صابر: الموهبة والقراءة طريقك للاحتراف

كل من قرأ حارة المحروسة لم يصدق انه أول عمل

كتب- بكر مصباح:

قدم الاستاذ سمير الجمل الكاتب الروائى وكاتب السيناريو الكبير مجدى صابر للحضور، وموجز عن أعماله التليفزيونية وما قدمه من دراما فى الدورة الأولى للسيناريو بمركز السيناريو بجريدة الجمهورية والدورة الأولى تحت مسمى (على الزرقانى).

بدأ مجدى صابر كلامه بشرح الشكل الأكاديمى للكاتبة السيناريو، وأساسياته النمطية، ثم رؤيته للكتّاب وما يجب ان يكون عليه الكاتب.

أشار إلى انك  إذا قررت ان تكون كاتب، هذا القرار يأتى من موهبة ولايأتى عن رغبة.

إذا لم توجد الموهبة لن تكون كاتباً، ولكن إذا وجدت الموهبة وقررت ان كاتب سوف تكون كاتب جيد، كل هذا بجانب قراءات متعددة لتجارب آخرين ويزيد على ذلك الاصرار.

 وتحدث عن نفسه قائلا: اتذكر اننى عندما كتبت أول مسلسل، كل من قرئه اقسم انه من المستحيل ان تكون الكتابة الأولى لكاتب سيناريو.

وكان هذا المسلسل هو "حارة المحروسة" واخرجه مجدى أبوعميرة.

ثم أخذه المنتج إبراهيم شوقى واعطاه لمجدى أبوعميرة، ولم يعتنى به مجدى لانشغاله بمسلسل آخر وهو لا يعمل مع كتّاب جدد، ولكن اعطاه لمساعد له والمساعد قرأه ورد على مجدى، وقال له من مجدى صابر هذا ان غير مصدق انه هو من كتب هذا السيناريو.

ساعتها حول المنتج ان يبرم معى عقد احتقار، ورفضت هذا لانى لا اقبل ان اكون تحت سلطة أحد ولضغوط من أى نوع، حتى رفضت الوظيفة حتى لا ارتبط بشىء يبعدنى عن الكتابة.

نجاح العمل أغرانى ان اكرر التجربة، وللعلم حارة المحروسة عن رواية لى صدرت قبلها بعشر سنين.

من هنا انصحكم عليكم احترام الكلمة التى تتعهدوا بها، وتأكدوا ان الممثل الذى تتعامل معه والمخرج والمنتج سوف يتعاملون معك باحترام.

قاعدة هام لكم ليس من الضرورة ما يكتب فى الملخص هو ما يتحقق تفصيليا فى السيناريو هذا غير صحيح، السيناريو عالم قائم بذاته وفيه حياة ممكن ان يأخذك لاتجاهات مختلفة.

الرجل الآخر:

جاءت فكرته من فكرة التطهر من الذنب  وهو شىء جميل ولكن ما هو الجديد لأضيفه، وفى ذات يوم وقع نظرى على مانشيت فى أحد الجرائد (قرأت الصحف شىء مهمة لانها بنوراما المجمتع وفى يومى اتابع ما بين عشرين جريدة ومجلة بين يومى وأسبوعى)، كان يثار وقتها قضية الحباك وبعد القبض عليه وادانته وما اوقعه فى السجن هى زوجته الثانية وهنا نطبق قاعدة فتش عن المرأة، وبعد دخوله السجن ومرور عام أو اثنان اصر عدم الاعتراف إلى أين ذهبت الأموال، لدرجة ان عرض عليه من خلال إحدى الجهات السيادية ان يرجع الأمول المهربة للخارج مقابل الافراج عنه، لكنه اصر عدم الاعتراف.

فكرة عكس فكرة التطهر التى كنت افكر فى اقامة العمل على اساسها، ولكنها مسألة مثيرة للاهتمام وشدة التشبس بمال حرام حتى على حساب حياته وكان مريض وهو بالسجن وفعلا مات فى السجن بعدها.

هنا جاءت لى فكرة شخص فاقد للذاكرة، وهنا رجعت لاحداث عن فاقدى الذاكرة.

قاعدة مهمة، إذا واجهت قضية قانونية أو طبية أياً كانت، إذا لم يعد الكاتب لمراجع خاصة فهو كاتب فاشل، وكاتب يستسهل وفى النهاية فاشل، ولن ينجح ولا يتألق طوال حياته.

هذه الفكرة اخذتنى إلى فكرة اخرى، وأنت طوال الوقت يجب تناقش نفسك، وتكلم نفسك وتستنبط من نفسك أفكار، استبعدت فكرة الزهيمر لانه لن يوصلنى إلى فكرة التطهر التى بنيت عليها فكرتى.

هنا جاءت فكرة شخص فاقد للذاكرة، وهنا رجعت لاحداث عن فاقدى الذاكرة..

وحول أسئلة للمتدربين بالمركز اجاب:

س- ماذا فعلت للتعلم كتابة السيناريو؟

استعنت بكتب معهد السينما من خلال اصدقائى عن فن كتابة السيناريو وقرأتها، وجدت نفسى اطبقها من غير دراستها وهذا لخبرتى فى كتابتى الروائية.

انصحكم بكتب معهد السينما وهناك كتب عالمية فى فن كتابة السيناريو مهمة جدا فى هذا المجال وهذا مهم جدا حتى ان لم تطبقها وكتبت بطريقتك انت الخاصة لكنها سوف تفيدك كثيرا.

س- هل كل الشخصيات تكون حاضرة فى ذهنك عن بداية العمل؟

مجدى صابر:

الاجابة ستكون عملية، عندما كتبت عمل "اين قلبى" لم تكن هناك شخصية عبلة كامل، وعندما جاءت الفكرة كانت صديقة للبطل ثم قلت هذه فكرة (هايفة)، فيجب ان تكون الشخصية لها دارما وقضية فبالتالى فبيما انها من سن يسرا جعلتها عانس وهى قضية كانت تشغل المجتمع وقتها، ثم وصلتنى إلى شخصية توفيق عبدالحميد من خلالها، أنت خادم الدراما حسب ما توحى لك من زيادة اكتب ولكن لا تكون شخصيات مسطحة ولا معادة ولا مكررة، فالجديد فى شخصية توفيق دكتور لا يقدر على غلاء الحياة فيعمل بيانوست لمهارته فى عزف البيانو حتى يقدر على مقومات الحياة، ويرفض الزوج من مرأة غنية لانه رجل شرقى وجدع لا يعيش على أموال الزوجة رغم حاجته للمال.

******************************************

محفوظ عبدالرحمن: لا يوجد قاعدة ذهبية للكتابة

ناصر 56، أم كلثوم، ليلة سقوط غرناطة من اقرب الاعمال لقلبى

 

استضاف مركز الجمهورية للسيناريو فى دروة على الزرقانى الكاتب والسينارست الكبير محفوظ عبدالرحمن، والقى محاضرة شيقة عن كتابة السيناريو والخطوات المتبعة للكتابة وبناء الشخصيات والاحداث الدرامية

قال احب ان أوضح أولاً ان كتابة السيناريو  ليست بالسهولة كما يتخيل البعض، فهى أصعب أنواع الكتابة على الاطلاق، وازعم هذا لأننى جربت كل أنواع الكتابة من القصص القصيرة والرواية والمسرحية وكتبت للإذاعة،لأنى من محبى الكتابة جدا للإذاعة.

الكتابة هى تأمل وحين تكتب يجب ان تتأمل، مثلاً تتأمل الكتابة للمسرح عندما تكتب للمسرح ما نوعها وما شكلها وما المعاناة فيها والمميزات والعيوب فيها، وتكون مهتم بكيف أكتب.

 هنا أستطيع ان اقول بهدوء شديد ان اصعب أنواع الكتابة هى السيناريو رغم انه يبدو انه سهل جدا، من حيث الشكل حيث تكتب فى الثلث اليمين الصورة والثلاثين الشمال للحوار وهذه الاساسيات، لكن الحقيقة المسألة ليست بهذه السهولة.

كاتب السيناريو من المفروض ان يملك مجموعة مواهب كثيرة، موهبة الروائى فى انه يكتب رواية أو القاص وموهبة كاتب المسرح الذى يدير الحوار ويقدم القضية، موهبة العالم لانك احيانا تتعرض لموضوع لابد من ان تلجأ فيه للعلم مثل أفلام الخيال العلمى.

ومن المنطقى ان تكون فى بيتك عندما تكتب حر تعمل ما تريد وتكتب وقتما تريد، ولا يعترض أحد على كتابتك ولا ما تقرأه، ولابد ان يكون لك  مكان للكتب وما يلزمك فى الكتابة.

 وفى ذات مرة حدثت مشكلة بين كاتب سيناريو والمخرج والمنتج عن الافضلية لاحد مسلسلين كتبهم الكتاب عن ايهما يبدأوا به، وحكمونى فى هذا لاختيار أحد المسلسلين، وكان المسلسلان لسوء الحظ عن خلفية تاريخية فى الاربعينيات والخمسينيات، واحدهما هى قصة لفتاة تزوجت شخص كانت تتخيل ان وطنى وثورى وعرفت بعد ذلك انه حرامى، ثم قررت ان تبدأ حياتها من الأول وحصلت على الابتدائية ثم الاعدادية وهنا توقفت عن القراءة.

لانه كاتب غير مدرك لأحداث ما يكتب لا توجد إعدادية سنة أربعين، فكان يجب على هذا الكاتب ان يعرف ان الإعدادية وضعت سنة 53 وليست فى الأربعينيات، وفى العمل الآخر النائب الوفدى لأسيوط وعندما حصلت له مشكلة ذهب لرئيس الوزراء الوفدى سنة 46، وانا اثق ان أكثر من نصف الشعب يعرف ان رئيس الوزراء سنة 46 كان إسماعيل صدقى الذى فتح الكوبرى فى حادثة شهيرة فى تاريخ مصر والحادثة لم تكن  سياسية ولكن كانت فى الشارع وصدقى لم يكن وفدياً.

هذا يعنى انك ككاتب سيناريو مطلوب منك عند كتابة أشياء تاريخية، يجب ان ترجع لكتب التاريخ، وهذا متاح الآن هناك من عشرة إلى خمسة عشر موسوعة وضعت عن الانظمة والحكومات.

يجب علينا عندما نبدأ عمل درامى قد يكون مسلسل أو فيلم أو مسرحية ومسلسل عشرين دقيقة، أى عمل يجب ان يكون هناك شيئين جاهزين أمامك وتبدأ بهم، وهى مجموعة الاحداث كثيرة أو قليلة، وأيضا شخصيات لأن الاحداث تصل عن طريق الشخصيات.

أضاف يجب ان يشغلك هذا السؤال وهو فى رأيى مهم جدا فى بناء العمل بعد هذا، لماذا تعمل هذا العمل وكيف تعمله، وما الأسلوب الذى تكتب به.

فى ناصر56 كان عندى مادة والشخصيات موجودة، لكن نقطة البداية مأزق، لأنى لأول مرة أقدم عمل سياسى من هذا النوع وشخصية من هذا النوع.

استبعدت فكرة الوثائقية فى ناصر 56، عندما فكرت فى عمل الفيلم ظل معى فترة طويلة تصل إلى ثمانية أشهر واقصر فترة فيها هى فترة الكتابة، وأطول فترة هى قراءة المعلومات وبلورت الشخصيات وأسأل نفسى كيف يكتب هذا العمل وكيف أبدأ.

كان هناك افلام عن نابليون وغيره وأنا أرفض التجربة الغربية ان نرى ما يعلمه الخوجة ثم نعمل مثله، يجب ان يكون لدينا فكر، وبعد ان قلبت كل هذه الاشياء قلت لنفسى دع الفيلم يقوضك والآن كل شىء بداخلى، وقلت لنفسى اكتب ما تريده وبدأت اكتب ما اتصوره، وهناك شىء اخر يجب ان افترض الشكل الوثائقى أو الروائى واعمل هذا.

ثم اضفت ثلاث أو أربع شخصيات والاضافة ليست لمتعة الاضافة، لكنك تضيف لاسباب موضوعية، وعلى سبيل المثال عندما نذكر حفر قناة السويس وموت 120 ألف مصرى هذا رقم مجرد لا تتضح فيه أى رؤية، لكن على كاتب السيناريو ان يصل للناس كيف عانى هؤلاء الناس فى حفر القناة، ورقم 120 الف يعنى جيل كامل فى بلد تعداده من اثنان إلى ثلاثة ملايين وليس 120 الفا فى شعب تعداده 80 مليون، إذا تتكلم عن جيل كامل دفن تحت رمال القناة وهو شىء بشع.

أشار أيضا إلى مسلسل أم كلثوم وكانت لى الرغبة فى عمله منذ أكثر خمسة عشر سنة، ولكن كان هناك اعتراض على تكلفته واتضح العكس بعد عمله.

بدأت بتوفير المادة المتاحة حتى أبدأ الكتابة، والفكرة الأولى كانت مقتصرة على أم كلثوم المطربة ورفضت هذا.

لكنى بدأت البناء من أوله ورسمت الشخصية فهى فتاة لم تتعلم فى أعلى المعاهد الموسيقية، لكنها فتاة تعلمت سنة فى الكتّاب وسنة فى التعليم الألزامى أو الابتدائية، لكن علمها أشخاص آخرون، فمن صنع أم كلثوم هو الشعب المصرى من فوق إلى اسفل.

وأيضا اذكر عندما حببت اكتب عن الاندلس كتبت عن آخر ليلة عربية فى تاريخ الاندلس، وهى (ليلة سقوط غرناطة) وعندما فكرت فيها فكرت فيها كليلة، وماذا يحدث فى آخر ليلة واعتقد انه شىء مرعب، وبعد اذاعته وبعد ان ذهبت لغرناطة ورأيت القصور والمشاهد قلت انه ما حدث أكثر رعبا مما تصورت.

فالعمل الدرامى كأنك تبنى عمارة يبدأ من أنك تقوم برسم الأساس أو الرسوم التوضيحة لهذه العمار، فعند الرسم تراعى هل هذه العمارة فى مكان شعبى أو حى راقى هل هى سكنية أم إدراية، شكل الشقق وترتيبها ومساحتها وكهذا.

وحول بعض الاسئلة اجاب:

 س- هل الكتابة التى تكتبها نهائية.؟

لا يوجد هناك كتابة نهائية، وموضوع ان اعرف ما اكتبه من أوله حتى آخره شىء خاص بى وغير ملزم لأى شخص، وهناك كتّاب كبار لهم اساليب آخرى وناجحة، ممكن اتوقف لسبب ما انتاجى أو مرضى لفترة، وعندما أرجع ممكن اتعمق أكثر أو أغير أشياء فى الكتابة، ليست هناك قعدة ذهبية للكتابة.

س- ما الاشياء التى تنصحنا بها..؟

محفوظ عبدالرحمن:

من الاشياء المهمة التى يجب ان يقوم بها كل شخص منكم، تحتفظ بنوته صغيرة معك وتشاهد الفيلم أو العمل فى التليفزيون، ثم تكتب كل ما تحب ان تسأله عن الفن، هل القصة جيدة، هل القصة مبتكرة أم تقليد لقصة آخرى، السيناريو مقنع أم لا، هل التطورات طبيعية، الشخصيات مرسومة صح، اطرح هذه الاسئلة واجب عنها، وطوال وقت المشاهدة اكتب ملاحظات ثم راجع بعد ذلك، واضف انت ما تراه جيد لتغيير الاحداث، كأنك تنقض أو كأنك تفكر بدل هذه الشخصيات وكيف تضع أنت  هذا العمل، لو عملت هذا فى عشر أفلام كأنك حضرت دورة مهمة جداً، وأنا عملت هذا مع نفسى.

 


 

 

| خريطة الموقع
| اتصل بنا
| بيان الخصوصية

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر