الغلاف

زياد تيسير بدوي أحدث الوجوه بالمصري :

الحضري أيقونة المنتخب في كل العصور..

كوكاكولا جاهز للنصر.. ودمياط يتحدي منتخب السويس

البدري يصدق علي تعديل عقده بعد رفض رحيله..

بعد استعادة العرش الأفريقي

أفضل مدرب في العالم يفكر في الاعتزال

كرابيج ولدغات

الأحد 10من ربيع الأخر 1438 هـ - 8 من يناير 2017
الحديث عن بطولة كأس الأمم الإفريقية يرتبط بذكريات رائعة عند الجمهور المصري. فمن منا لا يتذكر إنجازات المنتخب الوطني في البطولة القارية. ومن لا يتذكر أفراح الشعب المصري. بعد التتويج بالبطولة ثلاث نسخ علي التوالي. أعوام 2006 و 2008 و 2010 في إنجاز غير مسبوق للفراعنة. حققه جيل من أفضل اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية. تحت قيادة المعلم حسن شحاتة وجهازه الفني.
المثير في الأمر هو وجود أربعة لاعبين في قائمة المنتخب من جيل العظماء الذي فاز ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2010. وتوج البطولة علي حساب المنتخب الغاني.. هم:
عصام الحضري:
أيقونة المنتخب المصري في مختلف العصور. ورغم بلوغه سن الـ43 عاما فإنه يواصل تألقه وإثبات جدارته بارتداء فانلة المنتخب الوطني. وشارك اللاعب في حصد أربع بطولات لكأس الأمم الإفريقية. حيث شارك في الفوز ببطولة 1998. وحقق الثلاثية مع المنتخب في 2006 و 2008 و 2010. وها هو يشارك مع الفراعنة من جديد في بطولة 2017 كأكبر اللاعبين في البطولة وأكثر تمثيلا في البطولة القارية.
أعلى الصفحة ..التفاصيل
تنطلق بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها رقم "31" يوم السبت في الجابون. ويظل الفراعنة هم أسياد القارة السمراء. وذلك رغم تراجع ترتيب المنتخب الوطني في السنوات الأخيرة. وغيابه عن البطولة القارية خلال النسخ الثلاث الأخيرة. إلا أنه يتربع علي عرش القارة السمراء. برصيد البطولات القارية التي حققها طوال تاريخه. فمصر هي إحدي الدول المؤسسة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 1957. وشارك الفراعنة في أول بطولة للأمم الأفريقية التي أقيمت في السودان في نفس العام. وتوج الفراعنة بأول لقب عام 1957. فيما يعد المنتخب الإيفواري هو البطل الأخير للقارة السمراء بعدما فاز بالبطولة نسخة عام 2015 التي أقيمت في غينيا الاستوائية. وذلك بعد فوزه علي المنتخب الغاني بضربات الترجيح.
وفيما يلي تاريخ الفائزين بالبطولة:
المنتخب المصري: فاز باللقب 7 مرات "1957. 1959. 1986. 1998. 2006. 2008. 2010"
المنتخب الغاني: فاز باللقب 4 مرات "1963. 1965. 1978. 1982"
أعلى الصفحة ..التفاصيل
كأس الأمم الأفريقية السودان 1957:
المدرب: مراد فهمي
القائمة: علي بكر - براسكوس - عبدالجليل حميدة - مسعد داوود - السيد العربي - عبدالوهاب سليم - محمد الزنجيري - طارق سليم - حنفي بسطان - عبدالقادر سيد "بيدهو" - إبراهيم توفيق - سمير قطب - رفعت الفناجيلي - نور الدالي - حمدي عبدالفتاح - علاء الحامولي - محمد توفيق العطار "الديبة" - رفعت عطية - عواد عبدالرحمن - داوود سليمان - حمزة عبدالمولي - حسن أدم - حلمي أبو المعاطي.
كأس الأمم الأفريقية مصر 1959:
المدرب: المجري تيتكوش
القائمة: : عبدالجليل حميدة - عادل هيكل - يكن حسين - محمود الشغبي - طارق سليم - رفعت الفناجيلي- طه إسماعيل - عصام بهيج- - جمعة فراج - محيي شرشر - محمود الجوهري - ميمي الشربيني - علاء الحامولي - صالح سليم - شريف الفار.
كأس الأمم الأفريقية مصر 1986:
المدرب: الإنجليزي مايكل سميث
أعلى الصفحة ..التفاصيل
يخوض المنتخب الوطني الأول. اليوم الأحد. مباراته الودية أمام نظيره التونسي. في تمام الساعة السادسة مساء علي إستاد القاهرة. وذلك في إطار استعداد المنتخبين لبطولة كأس الأمم الإفريقية في الجابون. التي تنطلق منتصف الشهر الجاري. حيث يشارك الفراعنة ضمن المجموعة الرابعة للبطولة بجانب منتخبات غانا ومالي وأوغندا. فيما يشارك المنتخب التونسي في المجموعة الثانية بجانب الجزائر والسنغال وزيمبابوي.
المدير الفني للمنتخب الوطني هيكتور كوبر. يسعي لاستغلال هذه المباراة لمعرفة مدي استيعاب اللاعبين لتعليماته خلال المعسكر الأخير. وإن كانت المباراة لن تحدد بشكل كبير الأسماء التي سيتم الاستغناء عنها وإخراجها من القائمة قبل السفر للجابون. حيث تم الإعلان عن القائمة النهائية والـ 23 لاعبا الذين يصطحبهم معه خلال رحلته إلي الجابون.
أعلى الصفحة ..التفاصيل
صورة الغلاف
الدوري العام
متابعات
أقاليم ومظاليم
اراء القراء
أخبار وأسرار
كل الألعلب
رياضة عالمية
الاخيرة
مقالات
Powered by

Powered by :

بيان الخصوصية

جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع والنشر ©
E-mail:eltahrir@eltahrir.net