الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع
أدب وشعر

 

 
 
 
 

الاستهلاك الجماهيري للإعلانات الالكترونية مابين متفاعل ومترقب

تقرير: علا على  

تتميز الإعلانات الالكترونية عبر شبكة الانترنت بالعديد من الإمكانيات التي ساهمت فى تعظيم مكانتها اليوم مقارنة بالوسائل الإعلامية التقليدية كالصحف والتلفزيون والإذاعة، وقد أشار التقرير الصادر عن نادى دبى للصحافة ان نمو قيمة الإعلان على شبكة الإنترنت في العالم العربي ستصل إلى 266 مليون دولار بحلول عام 2013، مرتفعا من قيمته الحالية 56 مليون دولار ، وترجح الدراسة تزايد نصيب كل من مصر والسعودية من الإنفاق الإعلاني.

وعن الثقافة الاستهلاكية للإعلانات الالكترونية عبر الانترنت لدى الجمهور:

يقول محمد المسيرى مرشد سياحى، ومنسق برامج سياحية فكرة التسوق الالكتروني والإعلانات الالكترونية وفرت علينا الكثير من الجهد والمال، فانا استخدم تلك الإعلانات كمستهلك وكمعلن من خلال الإعلان عن البرامح السياحية المميزة فى مصر حيث يتم الاتفاق مع شركات متخصصة فى مجال الإعلان الالكتروني بتصميم الإعلان وتوزيعه جغرافيا على المناطق المناسبة والتى تمثل لنا مناطق الاستهلاك السياحي كأمريكا ودول شرق أوروبا والعديد من الدول الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فإنني قمت بالفعل بالتعامل الالكتروني تجاريا من خلال شراء كتب وملابس وسيارة .

وترى منى محمد احدى طالبات جامعه القاهرة والتي سافرت لدول شرق أسيا وقامت باستيراد كميه من الإكسسوارات والحلي والملابس انها سافرت بفيزا رجال أعمال وهى منتشرة للدخول لمناطق شرق أسيا وقامت بالاتفاق مع الشركة المصدرة بتايلاند باستخراج الأوراق اللازمة والاتفاق على السلع والموديلات عبر إعلان الشركة على الانترنت، وعندما عادت منى من تايلاند أعلنت على شبكة الانترنت عن توافر كميات محدودة من الماكياجات والملابس لمن يريد وهكذا تدور عجلة الإعلان الالكتروني ما بين المستهلك والمنتج.

اما سها عبد العظيم  مصممة أزياء ترى إن الإعلانات الالكترونية عبر الانترنت وفرت الكثير من الجهد والوقت، فعن تجربتها فى مجال التسوق الالكتروني، أنها ومجموعه من الأصدقاء قاموا بترويج الكثير من الملابس والموديلات والتى حققت شهرة واسعة لها واسما ولكن تظل نسبة المبيعات ضعيفة عبر الانترنت ويرجع ذلك لمحدودية المعاملات الالكترونية بين بعض الطبقات. ولكن هذا لا يمنع كون الإعلانات الالكترونية الحديثة لغة العصر فى عالم البيزنس.

وبخلاف المتفاعلين مع هذة الإعلانات العصرية نجد ان الكثير من فئات المجتمع المصري كمستهلكين غير متفاعلين  مع هذه النوعية من الإعلانات، وتتعدد الأسباب فى ذلك منها التباين الثقافي فى استخدام الوسائط الالكترونية، ومنها القلق فيما يخص التسوق والبيع عن بعد وعدم الثقة. ولكن كل المؤشرات الحالية والتوقعات المستقبلية تشير الى تعاظم هذا النوع من الإعلانات وبمرور الوقت تزداد التفاعلية بين المعلنين والمستهلكين عبر شبكة الانترنت.

ويرى دكتور عابد العبدلى استاذ الاقتصاد الاسلامى  ان التجارة الالكترونية اصبحت عاملا مؤثرا فى نمو اقتصاديات الدول وتعزيز تجارتها الخارجية، وقد غدت وسيلة هامة فى زيادة المقدرة التنافسية من تسويق المنتجات وتوفير المعلومات والخدمات الفورية للمتعاملين بالاضافة الى تمكين المستهلك انما كان من الطلب الفورى للسلع والخدمات، وللاسف تعد الدلو العربية من الدول المتأخرة فى هذا المجال لذا يتوجب علينا الانصهار داخل هذا الفضاء الالكترونى فلا غنى عنه، ولكن لابد ان نشير الى بعض السلبيات لهذا الجانب منها ضعف البنية التحتية لشبكة الانترنت وضعف الاتصال وقلة مستخدمي الحزمة الالكترونية مقارنة مع الدلو المجاورة العريضة بالاضافة الى كثرة الإعلانات فى بعض المواقع الالكترونية قد تؤدى الى تشتيت انتباه الزائر.

ويرى دكتورمحمد عرفة أن التجارة الالكترونية تحقق مكاسب ايجابية على مستوى الاقتصاد الوطني منها على سبيل المثال دعم التجارة الخارجية للدولة، إذ توفر التجارة الإلكترونية فرص زيادة معدلات الصادرات، وذلك من خلال سهولة الوصول إلى مراكز الاستهلاك الرئيسة وإمكانية التسوق للسلع والخدمات عالمياً وبتكلفة محدودة وإمكانية عقد الصفقات التجارية وإنهائها بسرعة فائقة بالاضافة الى ، دعم التنمية الاقتصادية للمشاريع المتوسطة والصغيرة حيث تُعد التجارة الإلكترونية إحدى الأدوات التي تحقق لتلك المشاريع القدرة على المشاركة في حركة التجارة الدولية بفاعلية وكفاءة.

 
 
 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر