الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

وداعــــــــاً 2011
ثورات الربيع العربي ..تسونامي اليابان .. مقتل بن لادن .. أنفصال السودان


تقرير : طلعت الغندور

مضى عام 2011 ليطوي معه صفحة من أحداث تاريخية ستظل عالقة في الذهن لسنوات طويلة فهو عام أنطلقت فيه ثورات الربيع العربي التي أهتزت فيها عروش رؤساء ظلوا يحكموا بلادهم لسنوات طويلة عبر أجيال كثيرة مارسوا فيها كل أنواع الديكتاتورية ولم يتخيلوا للحظة أن الشعوب سوف تثور يوما وتستيقظ لتهزم رموز الدكتاتورية في بلادهم .. وعلى الرغم أنه كان النافذة التي طل منها الربيع العربي على الحرية فهو سجل ايضا أحداث مهمة لن ينساها التاريخ مهما طال الزمان .
**والبداية عندما أندلعت شرارة ثورة تونس الخضراء التي تعرف بأسم ثورة الآحرار أو ثورة الكرامة في 18/12/2010 تضامنا مع الشاب محمد بو عزيزي الذي أشعل في جسده النار قبل هذا التاريخ بيوم واحد بسبب مصادرة العربة التي كان يبيع عليها من قبل الشرطية فادية حمدي وأصبح يعاني البطالة بعدها خرج ألاف التونسيين الرافضين للآوضاع السائدة من بطالة وعدم وجود عدالة أجتماعية وتفاقم الفساد داخل النظام الحاكم ، ونتج عن هذه التظاهرات التي شملت معطم المدن التونسية سقوط العديد من القتلى والجرحي الى أن نجحت ثورتهم وفر زين العابدين بن علي من تونس الذي حكمها منذ عام 1987 حتى 2011 وقد توفي محمد بو عزيزي رمز ثورة الياسمين في 4/1/2011 .
** في مصر لم تستفد الحكومة المصرية من تجربة الشعب التونسي وأخذت تردد مقولة أن مصر ليست تونس متجاهلة مطالب الشعب في الاصلاحات السياسية والاقتصادية والتقليل من شأن هذه المطالب الآمر الذي أدي الى خروج مئات الالاف من الشباب وجميع أطياف الشعب المصري من كل محافظات مصر في 25/1/2011 رافعين شعار حرية وعدالة أجتماعية واستمرت هذه المظاهرات في جذب المزيد من الاعداد حتي قدمت الحكومة التنازل تلو الآخر ألي أن أجبرت الرئيس مبارك على التنحي في 11 فبراير عام 2011 وأصبح ميدان التحرير هو رمز لثورة عظيمة ألهبت حماس الشعوب المتعطشة للحرية وحظيت باحترام العالم أجمع .
** لم يسلم معمر القذافي أطول حاكم غير ملكي من حيث مدة الحكم من رياح التغيير التي هبت مع ثورات الربيع العربي وردد نفس مقولة "ليبيا مش مصر" الامر الذي أدي الى أندلاع الثورة الليبية في 15 فبراير أثر أعتقال محامي ضحايا سجن بوسليم فتحي وخروج أهالي الضحايا ومناصريهم لتخليصه وتلتها في اليوم التالي تظاهرات قادها الشباب الليبي الذين طالبوا بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية. كانت الثورة في البداية عبارة عن مظاهرات واحتجاجات سلمية, لكن مع تطور الأحداث وقيام الكتائب التابعة لمعمر القذافي باستخدام الأسلحة النارية الثقيلة والقصف الجوي لقمع المتظاهرين العزّل, تحولت إلى ثورة مسلحة تسعى للإطاحة بمعمر القذافي الذي فرض القهر والظلم وأهدر أموال ليبيا على مدي عقود طويلة واشتعلت المواجهات من مدينة الى أخري وتدخل حلف الاطلنطي بينما قرر القذافي القتال حتى اللحظة الأخيرة، وفي 21 أغسطس بدأ تدفق قوات المعارضة الليبية المسلحة على العاصمة طرابلس ابتداءً من الأحياء الغربية للمدينة دون مقاومة من كتائب القذافي وفي 20 أكتوبر قتل القذافي بعد إعتقاله حيث ظهر القذافي في أحد لقطات الفيديو وهو حي ومعتقل بأيدي الثوار وظهر في فيديو آخر مقتولاً مما أثار إستنكار منظمات حقوق الإنسان .
** استلهم الشعب اليمني تجربة الشعب التونسي والمصري في تظاهرات أنطلقت شرارتها من جامعة صنعاء في 15 يناير بمظاهرات طلابية وأخري لنشطاء سياسيون طالبوا برحيل نظام على عبدالله صالح وازدادت أشتعال في 11 فبراير يوم تنحي مبارك متأثرة بموجة الثورات التي انطلقت في العالم العربي وقادها الشباب اليمني بالاضافة الى أحزاب المعارضة ، واستخدم الرئيس اليمني كافة وسائل العنف والقتل التي لم ثني الشعب اليمني عن الاستمرار في ثورته ، وربما تكون الثورة اليمنية مختلفة عن بقية ثورات الربيع العربي نظرا لوجود تنظيم القاعدة بها ومشكلة الحوثيين وعدم وجود بترول على أرضها الامر الذي يدفع الدول الكبري والمجاورة التفكير كثيرا قبل مساعدة المعارضة على أتمام دورها خوفا من تغيير طبيعة اليمن وسيطرة أحد المعارضين الغير مرغوب فيهم على الحكم في اليمن .
** في البحرين مع ذكري الميثاق الوطني الذي تم أقراره بموجب استفتاء في 2001 بدأت أحداث البحرين في 14 فبراير 2011 بمظاهرات ومسيرات من قري شيعية ضمت بعض السنة وكانت المسيرات سلمية وأن شابها بعض الاشتباكات مع الامن وقاد هذه الاحتجاجات شباب مستقلون إلى جانب سبع جمعيات معارضة شيعية وليبرالية وقومية وبعثية تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية إلى جانب جمعيات معارضة غير مسجلة رسميا لدى الدولة كجمعية الوفاء وحركة حق بقيادة حسن مشيمع. وتتميز هذه الثورة بالتكتم الإعلامي الشديد عليهاً نظراً لأنها أول ثورة تستهدف نظام ملكي وخليجي. وحكومة البحرين هي الوحيدة التي استعانت بقوات من دول أخرى أغلبها من السعودية وبعضها من الإمارات لقمع الاحتجاجات. انتهت هذه الاحتجاجات فجر 17 فبراير باقتحام الجيش لدوار اللؤلؤة الذي تمركزت فيه أغلب الاحتجاجات وتدميره بعد طرد المتظاهرين منه واقتحام مستشفى السلمانية أكبر مستشفيات البحرين وإقامة حواجز ونقاط تفتيش في عدة نواحي من البلاد وإعلان حالة الطوارئ تحت مسمى السلامة الوطنية. تلى ذلك سلسلة اعتقالات واسعة ومحاكمات عسكرية ومدنية شملت شخصيات بارزة وكوادر طبية ووضع المتظاهرون عددا من الشروط للبدء في الحوار واستجابت الحكومة لبعض هذه المطالب .
** الانتفاضة السورية أو ثورة الأحرار السورية هي انتفاضة شعبية انطلقت في 17 مارس ضد القمع والفساد وكبت الحريات وتلبية لصفحة الثورة السورية ضد بشار الأسد على الفيسبوك في تحد غير مسبوق لحكم بشار الأسد متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك.اندلعت شرارة الثورة عندما كتب اطفال من عائلة الابازيد شعارات على حائط المدرسة متأثرين بربيع الثورات العربية الشعب يريد إسقاط النظام..فقامت قوى الامن باعتقالهم وشلع اظافرهم مما جعل الاهالي يطالبون بابنائهم فكان الرد القبيح من مسؤؤل الامن السياسي فثار الاهالي بمدينة درعا فتم اقتحام الجامع العمري بالطائرات المروحية والقوات الخاصة وحدثت مجزرة رهيبة للاهالي ومن ثم انطلقت الثورة..وقاد هذه الثورة الشبان السوريون الذين طالبوا بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية ورفعوا شعار: "حرية... حرية", لكن قوات الأمن والمخابرات السورية واجهتهم بالرصاص الحي فتحول الشعار إلى "إسقاط النظام".

رصد لآهم الاحداث التاريخية التي شهدها 2011و منها :
- أهتز العالم مع الزلزال الذي ضرب سواحل اليابان الشهير بـ " تسونامي اليابان " في 11 مارس وشهدت الآرض تغيرات تاريخية عندما قدر العلماء تحرك الارض عن محورها بنحو 5ر16 سنتيمتر مما جعل الارض تدور أسرع ليقصر اليوم بمقدار 8ر1 مليون من الثانية أضافة الى حجم الدمار الذي خلفه الزلزال البالغ قوته 9 درجة ريختر.

- قتل أسامة بن لادن زعيم القاعدة على يد قوات كوماندوس خاصة امريكية في 1 مايو 2011 .
- أنفصل جنوب السودان رسميا عن شماله في 9/7/2011 استنادا الي استفتاء حق المصير الذي اجري في مطلع العام بناء على أتفاقية السلام الشامل بين الشمال والجنوب عام 2005.

- أنتصرت المعارضة الكويتية واستطاعت حل مجلس الامة بعد أكبر أزمة سياسية شهدتها الكويت بسبب فضيحة فساد شملت عدد كبير من النواب .

- خروج القوات الامريكية من العراق بعدما أعلن الرئيس أوباما أن الحرب على العراق قد أنتهت بعد تسعة أعوام بناء على الاتفاق التي تم التوصل اليه في 2008 .



 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر