الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

الحصانة البرلمانية .. لماذا لايتم الغاؤها عن النواب الجدد ؟

 

*أستغلها العشرات من النواب في المجالس السابقة
*جروبات الفيس بوك تتبني القضية
 

تحقيق طلعت الغندور :

الحصانة البرلمانية أساء العشرات من النواب في المجالس السابقة استخدامها في التورط في قضايا فساد وعلاج على نفقة الدولة وديسكو وموبايلات وقمار وغيرها .... ؟ و المادة "99" من الدستور المصرى تنص على أن " لا يجوز في غير حالة التلبس بالجريمة اتخاذ أية إجراءات جنائية ضد عضو مجلس الشعب إلا بإذن سابق من المجلس"،وفي غير دور انعقاد المجلس يتعين أخذ إذن رئيس المجلس ويخطر عند أول انعقاد له بما اتخذ من إجراء ،وبعد ثورة 25 يناير ونحن على اعتاب أنتخابات مجلس الشعب الجديد وعلى موقع الفيس بوك تدور أكبر الحوارات الديمقراطية حول ألغاء الحصانة البرلمانية عن نواب الشعب الجدد لمنع التهافت والبلطجة والتزوير اثناء الانتخابات .

يقول محمد عبد المرضى ان إلغاء الحصانة البرلمانية هو الضمانة لبرلمان سليم بإذن الله ،وهواقٌتراح بسيط جدا يوفر على مصر الكثير من المشاكل و الفساد و أن لا يتمتع عضو البرلمان بما يسمى بالحصانة البرلمانية و الامتيازات المادية التي بسببها ومن أجلها نجد تحت قبة البرلمان المفسدين من تجار المخدرات وتجار الشنطة و مدمني القمار وأصحاب المصالح الشخصية , وعندها فقط لن يترشح إلى البرلمان إلا المخلصون الشرفاء فقط من أبناء هذا الوطن, وأقترح أيضا أن لا يسمح بالعضوية أكثر من دورتين للشخص الواحد وبذلك يمكن غلق الباب أمام المفسدين السابقين كما يمكننا إتاحة الفرصة لأجيال من الشباب للترشح إلى البرلمان في الدورات القادمة إن شاء الله .
باسل محمد
نطالب بالغاء الحصانه البرلمانيه .... وخفض مرتبات أعضاء مجلس الشعب .... دى ناس انتخبت من قبل الشعب لتخدم الشعب .... موش علشان تغتنى من فلوس الشعب .... ونطالب بخفض المده البرلمانيه .... ليه مانجددشى الثقه للأعضاء سنويا ... بإنتخاب المرشحين عن طريق مواقع الكترونيه.
mr Mansur‎
يكفي ان تكون الحصانة داخل المجلس تحت قبة البرلمان فقط وبعد ذلك يكون العضو متساوي مع كافة طوائف الشعب .. حتي نضمن ان العضو يعمل من اجل المصلحة العامه وليس لاكتساب حصانه تبيح له ما عانينا منه من سرقة اموال الشعب و عدم المسائله.
Ahmed Assem‎
من المهم جدا الغاء الحصانه البرلمانيه وايضا جعل الفتره البرلمانيه لا تتجاوز العامين وايضا المرتبات المبالغ فيها والتي تدفع في الجلسه الواحده كل هذا جعل من مجلس الشعب مكان آمن لعمل كل ما هو فاسد وغير شرعي ولابد من جعل مجلس الشعب مكان خدمي لصالح مصالح الشعب وليس لصالح مصالح النواب.
دعوة لإلغاء الحصانة البرلمانية
ليس الغرض من هذه الصفحة الغاء الحصانة بشكل مطلق و لكن الاكتفاء بالحصانة المنصوص عليها بالمادة 98 من الدستور التى تسبغ الحماية على أعضاء البرلمان فيما يبدونه من الافكار والاراء فى أداء اعمالهم فى المجلس أو فى لجانه... و لكن الغرض هو الغاء المادة 99 من الدستور التى تنص على أن " لا يجوز في غير حالة التلبس بالجريمة اتخاذ أية إجراءات جنائية ضد عضو مجلس الشعب إلا بإذن سابق من المجلس .وفي غير دور انعقاد المجلس يتعين أخذ إذن رئيس المجلس ويخطر عند أول انعقاد له بما اتخذ من إجراءو تسبغ على عضو البرلمان حماية غير مبررة خارج نطاق مجلس البرلمان و هو ما يجعلها تتعارض مع المادة 40 من ذات الدستور.
‎Ahmed
لا بد من الغاء الحصانة البرلمانية فالحصانةالبرلمانية هي من اول الاسباب التي جعلت مجلس الشعب مكان لعمل كل ما هو فاسد وغير شرعي وايضا الحصانة البرلمانية هي السبب في المهازل التي تحدث بين المرشحين لمجلش الشعب فلو كان مجلس الشعب بدون حصانة ما كان اقتتل المرشحين للنيل منه والدخول الى هذا المجلس وايضا ما يتقاضونة من مبالغ مالية مبالغ فيها في الجلسة الواحدة وطول مدة الفترة البرلمانية وهي خمس سنوات تجعلهم يقوموا ببناء ثروات طائلة . . . فلو جعلنا مجلس الشعب بدون حصانة برلمانية وقللنا الفترة البرلمانية الى سنتان وحكمنا المبالغ التي تدفع للنواب في هذا المجلس لكان المجلس بالفعل مكان خدمي للشعب وليس لمصالح النواب وذويهم . يا ريت بجد نشوف حل في الموضوع ده على وجه السرعة . والله الموفق والمستعان .
Mahmood Abdulghani بصراحة معظمهم كانوا فاسدين من قبل ما يبقوا نواب فى المجلس، عضوية البرلمان مفروض تكون عبء على صاحبها مش حيطة يتدارى وراها .
Khaled Elkady هل من الممكن لو تم ألغاء الحصانة البرلمانية سنجد أعضاء فى مجلس الشعب ( أأمل ذلك ( .
‎Ebtisam Helmy‎
اؤيد ألغاء الحصانة البرلمانية عن الاعضاء الجدد لمجلس الشعب ولايجب ان تكون الحصانة ألا لاعضاء الهيئة القضائية والمخابرات وفي هذه الحالة اؤكد أنه لن يترشح لمجلسي الشعب والشورى الا من يريد ان يخدم هذا البلد وشعبه .. ولكني استغرب من المحامون الذين يطالبون بالحصانه هذه الايام وهو حق غير مشروع لهم .




 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر