الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

 خطر داهم جديد ..على الانظمة الديكتاتورية

تحقيق- نجلاء السيد


لعبت التكنولوجيا الحديثة دورا مهما في خوض غمار العملية السياسية مما دفع الكثيرين إلي الاستعانة به في نشر الوعي السياسي عند الشعوب.
فسقوط النظام في مصر وبعض الدول العربية جاء نتيجة حملات الدعاية التي شنها مناهضوه عبر الفيس بوك، والدور القوي الذي لعبتة شبكة (تويتر) ، مكن الشباب من الوصول للناس عبر الموقع .
فالفيس بوك شكل خطراً داهما علي الانظمة السابقة بما له من إمكانيات توصيل الرسالة وإقناع الجمهور والتواصل فيما بينهم بكل سهوله.
وقد بلغ عدد زائري موقع الفيس بوك من المصريين 4,2 مليون زائر يومياً، كما أنه يجذب 9,7 مليون زائر في المنطقة العربية فضلا عن أنه يشكل خطراً على السياسات السابقة مما يدفعهم للتفكير في التحكم بالوسيلة التي عصفت بتلك السياسات.


أكد هاني الجيزاوي رسام- ان الذين دخلوا علي الفيس بوك بعد الثورة هم المتفرجون ليس لهم آراء فيما ينشر علي صفحات الفيس بوك والبعض منهم متخيل انه يقول شيئا، عكس الذين دخلوا قبل الثورة لأنهم دخلوا بدوافع متنوعة كالتعرف علي ثقافة الشعوب عربا وأجانب و رؤية وطريقة التفكير و التقرب منها.
واكد أن الفيس بوك أصبح لبعض الناس بديلا عن الكتاب فيقرأ فيه حياة الناس ليوم كامل و مشاكل و خبرات كاملة، فهو يخفف من أعباء المواطن حينما يعبر عما بداخله بكل حرية ومن الممكن أن تأخذه الدولة كسلاح إيجابي لها، بمتابعة صدي الشارع المصري والعربي أيضاً وتفهم ما يدور برأس كل مواطن وبهذا سيحسم الأمر فعندما قام النظام المخلوع بقطع الانترنت لم يجد المواطن أمامه إلا الانفجار والخروج إلي الشارع للتعبير عن حريته مما عجل بسقوط النظام ..


أكدت ريم الحمامصي مدرسة - ان الاقبال علي استخدام الفيس بوك زاد بعد نجاح الثورة لاحساس الناس بأنه عامل مهم في ذلك.
مشيرة إلي أن الناس وجدت فى الفيس بوك أسلوبا جيدا للتعارف، ومعرفة كل ما هو جديد من أخبار، فضلا عن أنه يعطي ملخصا عن كل ما يدور من حولنا.
وقالت إنه من الصعب الاستغناء عنه الآن فهو مثل الفيروس، فقليل من لا يستخدم الفيس بوك .
أعتقد أنه مثل" طرقعة" حاصلة لأن الناس كل فترة بتطلع في حاجة معينة لكن "حقيقي أنا الاول لم اكن مقتنعة به ولا بدخل علي الفيس" لكنى وجدت انه بيقرب الناس من بعضها حتى أننى أصبحت أتعرف علي كثير من أمهات زملاء ابنى فى المدرسة عن طريق الجروب الخاص بالمدرسة، كذلك تستطيعين ان تجدي أي انسان عن طريق البحث.
لكن خطورته تكمن في ان جميع الناس من الممكن ان تتعرف علي تفاصيل حياتك مثل الشغل، السن، الدراسة، ومن أصدقاءك؟ وصورك ومن الممكن ان يستغلها بعض الناس خطأ.


أكد دكتور هاني مهدي رئيس قسم هندسة حاسبات ومعلومات بكلية حاسبات ومعلومات عين شمس سابقا أن سبب الاقبال علي استخدام الفيس بوك بعد الثورة ان الناس تريد ان تتعرف علي وسيلة الاتصال التي تمكنت من تغيير نظام، بل وساهمت في تغيير تصرفات الكثير من الناس.
وقال مهدي إن من أهم مميزات الفيس بوك أنه يساعد الفرد في التوصل الي أي فرد يريده، بالاضافة لكونه طريقة جديدة لمعرفة ما يدور حولنا من أحداث والتعليق عليها من خلال تبادل الاراء والتعليقات.
واشار الي أن الفيس بوك يزيد الروابط الاجتماعية فمع انشغال الناس بأعباء الحياة اصبحوا لايجدون الوقت للزيارات الاسرية فتنقطع اخبارهم عن بعض فاجدادنا كانوا يخصصون ساعتين في اليوم للزيارات الاسرية فلا مانع ان نعمل مثلهم لكن علي الطريقة الحديثة والسريعة.
واكد مهدي ان الائتلافات العديدة الموجودة علي الفيس بوك تساهم في النهوض بالمجتمع وتحسين الكثير من الاخطاء فالشباب المصري شباب ذو عقلية مميزة وقادر علي النجاح في أصعب الظروف.
ويري أن من أهم عيوب الفيس بوك دخول أناس بأسماء وهمية ويقومون بنشر اشياء تسىء لاشخاص بعينهم وهذا من أسوء الاستخدامات، فنشر اشياء خاطئة عن الناس جريمة يعاقب عليه القانون.
واشار الي ان 80 %من المشتركين لا يساهمون بآرائهم بالسلب أو الايجاب فهم يدخلون لمعرفة شىء معين فقط.
بالاضافة الي ان الفيس بوك من الممكن ان يدمنه الفرد، فيوجد اشخاص تجد سعادتها بالجلوس علي الفيس بوك ويجب علينا التنبيه الي انه ليس عملا حقيقيا منتجا لكنه يساهم في نشر الافكار والاراء.

فالفيس بوك عالم افتراضي أحيانا يدخل فيه الفرد بشخصية مختلفة
لشخصيته الحقيقية ويكون اكثر تعبيرا عن نفسه من الحقيقة التي يعيش فيها.


يري الدكتور أحمد محمد حمد عميد كلية حاسبات ومعلومات بالجامعة البريطانية ان الفيس بوك زادت اهميته بعد نجاح الثورة فكان قبلها يتعرض للنقد والهجوم، لكن الشباب غيروا الفكرة التي كانت مأخوذة عنه مما ساعد علي تكوين رأي عام لدي الشباب المصري والعربي، وزاد من الوعي لديهم واصبح الوسيلة الآمنة للتعبير عن الآراء والافكار .
واكد ان هناك مجموعة من ائتلاف شباب الثورة تقوم بتعديل اوتطوير للفيس بوك. وجعل هذا الموقع من شبكة الإنترنت ظاهرة سياسية تستحق دراسة أكبر بعد أن تحولت مفاهيم الحرية على يديها من شكلها التقليدي إلى أخرى، وظهر ذلك جلياً بعد دعوته الشهيرة للثورة في مصر, وما أحدثته الدعوة من صدى واسع في الأوساط المصرية المختلفة, لاتزال تداعياتها قائمة إلى اليوم، خاصة بعد دعوة مستخدميه إلى إنشاء حزب سياسي يضاهي الأحزاب التقليدية الأخرى.
وأشار إلى أن النظام فشل فى التعامل مع الثورة لأنهم لم يكن في مقدرتهم التواصل مع الشباب.


 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر