الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

مواصفات رئيس الجمهورية في رأي رجل الشارع
*شخصية قوية وعلاقات دولية وخبرة سياسية تمكنه من أدارة الملفات الشائكة

 

تحقيق- طلعت الغندور:

 

لأول مرة في تاريخ الشعب المصري ينشغل المواطن بالتفكير في مواصفات الرئيس المصري المرتقب بعد صحوة الحراك السياسي الذي أحدثته ثورة يناير وأصبح على المواطن يختار رئيسه بنفسه ويشارك في أختياره من بين عدد من المرشحين الذين يتنافسون من خلال برنامج أنتخابي في أطار ديمقراطي ، مماوضع المواطن المصري في أختبار حقيقي وواقعي على ممارسة الديمقراطية . وهنا يثور السؤال المهم .. ماهي مواصفات الرئيس القادم من وجهة نظر رجل الشارع ؟
يقول د. محمود محمد يجب أن يتمتع الرئيس المصري المرتقب بشخصية قوية وأرادة حديدية ويتصف بالعدل ولديه خبرة سياسية وعلاقات دولية بما يمكنه من أدارة الملفات الشائكة والآفضل أن يكون منتمي ألي أحد المؤسسات التي تتمتع بسمعة طيبة مثل المؤسسة العسكرية أو القضائية أو الدبلوماسية ويجب أن يحترم أرادة شعبه وأن تكون صلاحياته محدودة ويلتزم بأطلاق حرية الصحافة والآحزاب بعيدا عن قمع الحريات أو مصادرة الآفكار ويكون قادر على تحقيق العدالة الاجتماعية ويقدم أقرار ذمة مالية قبل توليه وبعد أنتهاء فترة ولايته .
يقول احمد محمود مهندس كمبيوتر الرئيس المصري يجب أن يكون من أبوين مصريين ومتزوج من مصرية و حاملا لجنسية واحدة وهي الجنسية المصرية لآنه يجب أن ندرك أن حاملي أكثر من جنسية يتجزأ ولاءهم بين الدول التي يحملون جنسيتها خاصة وأنهم يقسمون يمين الولاء للدولة التي حصلوا على جنسيتها وأن حدث يوما تضارب في المصالح فلن يكون قادر على الانحياز الكامل لمصلحة مصر فيجب أن يكون ولاءه الآول والآخير لمصر أيضا يجب أن يكون رئيسا لكل المصريين وليس رئيسا لقطاع معين أو فئة محدودة لآن الانتخابات الرئاسية يشارك فيها الناخب المصري بكل طوائفه وبالتالي فأن الرئيس الذي سيحظى بالاغلبية سيصبح رئيسا للشعب كله وبالتالي لايجب أن يرأس أي حزب من الآحزاب حتى لايهرول اليه الناس ونعيد تجربة الحزب الوطني . أيضا يجب ألا يكون رئيسا للمجلس الاعلى للهيئات القضائية أو الشرطة لتعارض ذلك مع الفصل بين السلطات والمفترض أن تكون هذه الصلاحيات واضحة وليس بالتوسع وأن يختار نائب الرئيس بالانتخاب حتي لانفاجأ برئيس معين في حالة خلو منصب الرئيس المنتخب لآي ظرف كان .
يقول عادل ذكي بنك ألآسكندرية الرئيس القادم عليه أعباء كثيرة ومن هنا لابد أن يتسم بالقوة والصبر والهدوء والرزانة حتى لايسهل أستفزازه من أجل النهوض بالمجتمع ومساعدة الجميع في الحصول علي حقوقهم التي كانت مهدرة في العصر السابق وألا ينتمي ألي تيارات دينية وأن يكون قادر على استرداد دور مصر الريادي عربيا وافريقيا ودوليا ويعمل على رفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي للشعب ويتبني خطط التنمية بما يعود بالخير على الشعب وألا يسمح بأهانة كرامة المصري داخل أو خارج بلده ويحارب الفساد والفقر والبطالة وأن يكون لديه القدرة على حل مشكلة المياه مع دول حوض النيل .
يقول هاني عبد الله من المؤسسة العلاجية أن الرئيس المرتقب يجب أن يكون عادلا وحاسما وحازما في محاربة الفساد ويعلى روح القانون والدستور التي يجب أن تطبق على الجميع ويوافق على تقليص سلطاته وتوزيعها على السلطتين التشريعية ومجلس الوزراء ، أيضا يجب أن ينهض بالصناعة والانتاج لآن مصر بها أقتصاد قوي يحتاج فقط الى التوجيه ومصر بها موارد اقتصادية وبترول ومواد خام ورقعة زراعية وكلها موارد يمكن لمصر أن تنافس بها أي دولة في العالم .
يقول محمد صلاح صاحب ورشة استورجي الرئيس القادم يجب أن يكون عاش في مصر معظم حياته حتى يكون على دراية كاملة بكل مشاكل مصر والمصريين من العاصمة ألي أصغر قرية ونجع وأبسط وأفقر مواطن فيها لآنه يجب أن يكون عونا للفقراء ومحققا لآمال البسطاء الذين يريدون حياة كريمة أيضا يجب الا يشرك أحد من افراد أسرته في الحكم .
يقول الداعية محمد ياسين خطيب مسجد خالد بن الوليد بحدائق المعادي ان الرئيس القادم يجب أن يكون مسلم وله مرجعيته الدينية ويحكم بالقرآن " الدستور الآلهي " لآننا دولة مسلمة تعدادها ستة وثمانون مليون مواطن منهم أقلية مسيحية لاتزيد عن خمسة ملايين وثمانمائة الف مواطن بحسب أخر أحصائيات الفاتيكان وعليه يجب أن يكون نائب الرئيس أيضا مسلم .


 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر