الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

مرض السكر يجتاح العالم

11% من المصريين  مصابون بالمرض

كتب : طلعت الغندور

مرض السكر مرض خطيروتشير الاحصائيات ان عدد المصابين به على مستوى العالم يزيد على 250 مليون شخص ومن المنتظر ازديادهم في عام 2025  ألي 380 مليون ويقدر عدد الوفيات السنوي بهذا المرض حوالي 4 مليون شخص  ومصر وحدها تحتل نسبة عالية من الاصابة بهذا المرض تمثل 11% من المصريين وبحلول عام2020 سوف تصل النسبة الى 14% ، وأكثر من 20% من المصابين بالسكر في مصر من الاطفال وصغار السن وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية وهي نسبة تستدعي الاهتمام والانتباه لهذا الوباء اللعين .

يقول الدكتور محمد عبد الهادي محمد مشاحيت استشاري الامراض الباطنة والسكر بجامعة القاهرة ان مرض السكر من الامراض الآكثر انتشارا في العالم ويزداد عدد المصابين به زيادة سريعة جدا تهدد صحة الكثيرين حيث يتميز مرض السكر بالمضاعفات الكثيرة التي تصيب أجهزة الجسم المختلفة ، حيث يؤثر على المخ وعلى الاعصاب وعلى القلب وعلى الشرايين التاجية وعلى الكبد ويزيد فرصة حدوث التهاب المرارة وحصواتها وحصوات الكلي والتهاب المعدة وكسل الامعاء .. بالآضافة الى تاثيره على العين ككل وعلى شبكة العين بالآخص  وعلى العصب البصري مسببا فقدان الابصار كذلك يؤثر السكر سلبا على الكلى مسببا قصور في وظائفها قد ينتهي الى الفشل الكلوي  .. أما عن الاوعية الدموية فهي تتحمل العبئ الآكبر من مضاعفات السكر حيث ان تصلب الشرايين وانسدادها وتأكلها يعد من أكثر الاسباب للبتر .. كما يؤثر السكر على الخصوبة وعلى القدرة الجنسية ويسبب الكثير من المشاكل للسيدات الحامل .

اضاف يسبب السكر ضعفا في الاحساس يجعل الانسان معرضا بصورة مستمرة للاصابات والقرح بالساقين التي يصعب التئامها وشفاؤها ايضا يقلل من كفاءة جهاز المناعة ويؤثرسلبا على قدرته على مقاومة الالتهابات والميكروبات معرضا الجسم لفرص الالتهاب بجميع الانسجة .

وعن أسباب احتمالية الاصابة بمرض السكر يقول الدكتور محمد مشاحيت من الاسباب الرئيسية للاصابة بمرض السكر الوزن الزائد " السمنة " حيث 70% من السيدات المصريات مصابون بالسمنة مقابل 50% من الرجال نتيجة تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية مع قلة النشاط الجسدى وعدم ممارسة الرياضة وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول أو وجود اصابة بالمرض في الاسرة " الاب . الآم . الآخ . الآخت " .

وعن أعراضه أضاف التبول كثيرا والآحساس بالجوع أو العطش الشديد والآحساس بتعب جسدي شديد ومستمر وتصبح الرؤية البصرية غير واضحة "ضبابية " والضعف الجنسي .

وأكد على أنه للحد من مخاطر مضاعفات مرض السكر لابد من المحافظة على نسبة السكر في الدم في الحدود المسموح بها والمقبولة عالميا وهي الا تزيد نسبة السكر الصائم في الدم على 130 والا يزيد الفاطر على 160 وألا يزيد تركيز الهيموجلوبين السكري على " 5ر6 7 % "  ولا يكون ذلك ألا بالنظام الغذائي السليم والمحافظة والمواظبة على ممارسة الرياضة وكذلك المواظبة على العلاج تحت اشراف طبي كامل ومتابعة المرض ومضاعفاته على فترات يحددها الطبيب المعالج .

وينصح الدكتور محمد مشاحيت للحماية من مرض السكر لابد من الابتعاد تماما عن الاكل غير الصحي والاهتمام بالآكل الصحي مثل الخضروات والفاكهة الطازجة وأيضا  30 دقيقة في اليوم من النشاط الجسدي تكون ذات فائدة عظيمة ويمكن تقسيمها الى 10 دقائق 3 مرات يوميا والمحافظة على الوزن السليم .. أما مريض السكر فهناك قائمة ممنوعات من المأكولات كثيرة الدهون والسكر والنشويات سهلة الامتصاص مثل الخبز الفينو والخبز الابيض والمياه الغازية . ومن افضل الاكلات الآكلات التي يوصي بتناولها الاغذية الغنية بالالياف الطبيعية التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم مثل الحبوب والبقوليات بمعدل 30-50 جراما في اليوم واستخدام الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وتجنب الدهون الحيوانية كالسمن والزبد لانها غنية بالدهون المشبعة الضارة بصحة القلب والشرايين . والاقلال من تناول الاغذية المملحة ومن استخدام الملح في الطعام بشكل عام فيجب ألا يزيد تناول الملح في اليوم عن 3 جرامات لآن الآكثار من الملح يؤدي الى تخزين الماء في الجسم مما يرفع الضغط .


 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر