الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

بتمويل من صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء :

تحديات تواجه .. مدارس النيل المصرية

د.نادية طوبة:

*نواجه إقبالاً شديداً من أولياء الأمور ونرفض أى واسطة فى القبول

*إذا نجحت تجربة "النيل المصرية".. لن نحتاج إلى شهادات دولية

*أصحاب المصالح الشخصية يحاولون عرقلة التجربة الجديدة

 

 

حوار : طلعت الغندور

المدارس الحكومية غارقة في مشاكل بالجملة و"التجريبية" حائرة والمدارس الدولية يتخرج فيها الطالب شبه "خواجة من هنا كانت تجربة مدارس النيل الخمسة والتى يتم تمويلها فى اطار مشروع صندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء تحتاج إلى الاقتراب منها لمعرفة النموذج التعليمى والتربوى الذى تقدمه والأحلام التى تسعى لتحقيقها وايضا العراقيل والمشاكل التي تواجهها ومنها الحديث عن دمجها مع المدارس الحكومية وتأخر الاعتراف الحكومى بشهادة اتمام التعليم ما قبل الجامعى..د نادية طوبة مديرة مشروع مدارس النيل.. تتحدث بكل صراحة لمركز الصحافة الالكترونية بجريدة الجمهورية عن دنيا الواقع والمشاكل والأحلام.
إشراف وزارى
..كيف بدأت تجربة مدارس النيل؟
تم افتتاح مدارس النيل المصرية في خمس مدن هى أكتوبر والعبور وبورسعيد والمنيا وقنا طبقا للقرارات الوزارية بتاريخ 18 أغسطس 2010 والتى تنص على ان مدارس النيل المصرية تقوم بتدريس مناهج مصرية جديدة بمعايير دولية لمراحل التعليم المختلفة وان يكون التدريس بها ثنائى اللغة حيث تدرس اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية باللغة العربية وباقى المواد باللغة الانجليزية.
..ما هى علاقتكم بوزارة التربية والتعليم؟
أى منظومة تعليمية لابد ان تكون تحت اشراف وزارة التربية والتعليم والوزارة تعترف بنا وبشهادتنا التى هى شهادات مصرية بمعايير دولية تتيح للحاصل عليها الالتحاق بالجامعات المصرية والأجنبية فى مصر والخارج،وتقدمنا بطلب للوزارة للاعتراف بشهادة اتمام التعليم ما قبل الجامعى للالتحاق بالجامعات المصرية منذ ديسمبر الماضى وحتى الآن لم تصلنا الموافقة رسمياً.
وماذا بعد اعتراف الوزارة رسمياً؟
بعد قبول الطلبة خريجى مدارس النيل فى الجامعات المصرية تتقدم للاعتماد الدولى حتى يتمكن الخريج من الالتحاق بالكليات الدولية فى الخارج وتساعدنا فى ذلك الشراكة الدولية مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كمبردج( CiE) لأنها مؤسسة تعليمية عالمية متخصصة ذات خبرة وسمعة طيبة فى إدارة وتنفيذ المشروعات المماثلة وتقوم بتقديم الدعم الفنى فى مجالات كثيرة بالاضافة إلى كتابة عبارة انها موازية فى العرض والعمق لشهادة الـ "اى جى" المعروفة عالميا على ظهر الشهادة التى يحصل عليها الطالب مما يسهل الاعتراف الدولى .
..ما هى المشاكل التى تواجهكم؟
تجربة مدارس النيل فريدة من نوعها فى الشرق الأوسط وسوف يأتى يوم لا نحتاج فيه للشهادات الدولية ولكن هناك البعض ممن لديهم مصالح شخصية ويتكسبون من الـ "آى جى" يعرقلون مسيرتنا حتى بعد قيام ثورة يناير وكنا نعتقد انها سوف تغير الكثير ولكن حتى الآن لم يتغير شىء.
وماذا عن فكرة الدمج مع المدارس الحكومية؟
نحن لم نطلب الدمج ولكننا طلبنا الاعتراف بالشهادة فقط ولدينا قرار وزارى تم من خلاله انشاء هذه المدارس والدمج نسمع عنه فى الصحف فقط على لسان وزير التربية والتعليم ولكن حتى الآن لم يصلنا أى شىء رسمى.
..ولماذا يروج البعض لفكرة الدمج؟
اعتقد انهم يروجون لذلك اعتقاداً منهم ان هذه المدارس تربح ولا يعلمون ان مدارس النيل غير هادفة للربح المادى وهدفها الأكبر ان تقدم نظاماً تعليمياً متميزاً بمعايير عالمية وهوية مصرية من خلال مناهج دراسية جديدة ومتطورة صممت وفقا للمعايير العالمية من خلال التعاون مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كمبردج البريطانية.
..ما الفرق بينكم وبين المدارس الحكومية والتجريبية والانترناشيونال؟
طلاب مدارس الانترناشيونال فى مصر يتخرجون "خواجات" ولا يعلمون شيئاً عن اللغة العربية والمدارس التجريبية تائهة بين الاثنين لأن مستوى الاداء بها سيىء فى اللغة الانجليزية والمدارس الحكومية كلنا نعلم مستوى الاداء بها ورسالتنا تقديم نموذج من المدارس يقوم بتطبيق معايير الجودة المحلية والعالمية فى جميع نواحى العملية التعليمية والتى تشمل المناهج والمعلمين والقيادة الادارية الفعالة والتقويم والمنشآت والتجهيزات مع تطبيق نظام تعليمى يبنى شخصية الطالب ويكسبه المعارف والمهارات التى تنمى روح الابداع والتفكير والابتكار وتعده لسوق العمل والدراسة الجامعية محلياً وعالميا وهو نظام تعليمى مختلف عن المدارس "الحكومية العادية" وتعجز الوزارة حالياً عن تنفيذ هذا التطوير الكامل لقلة الامكانيات المادية فى الوقت الحالى حيث مشروعات تطوير التعليم تحتاج إلى تكلفة عالية والاستثمار فى التعليم يؤدى إلى ناتج جيد هو الإنسان ولكنه مكلف.
لماذا يقدم صندوق تطوير التعليم الدعم لكم ولا يقدمه للمدارس الحكومية الأخرى؟
نحن كنا بمثابة تجربة يراد منها التأكد من نجاح منظومة تطوير التعليم في مصر ولذلك كانت مدارس المنيا والعبور أكثر مدرستين
أزمة أولياء الأمور
..ما رأيك فى شكوى بعض أولياء الأمور من زيادة المصروفات؟
منذ عامين لم نطلب زيادة المصروفات وتقريبا منذ ثورة يناير وهذا يمثل عبئاً على المشروع حيث اننا نقبل طفل الحضانة بمبلغ 6 آلاف جنيه في العام ومدارس الانترناشيونال تبدأ من 60 ألف جنيه إلى 70 ألف جنيه فى العام رغم ان الفارق كبير فى مستوى التدريس لصالحنا ولهذا نواجه بضغط شديد فى القبول.
..ما هو سر هجوم بعض أولياء الأمور على المشروع؟
عندما تقوم بتنفيذ مشروع جديد يقابلك تحديات كثيرة والمشكلة الحقيقية ان بعض أولياء الأمور متسرعون فى ايجاد حلول لمشاكلهم البسيطة والشخصية فنحن عندما نجد شكاوى خطيرة وتؤثر على مستوى العملية التعليمية نبحثها سريعاً ورغم ذلك قمنا مؤخراً بحل مشكلة الباصات بالاتفاق مع شركة أخرى تقدم خدمات أعلى وبسعر مرتفع وبالتأكيد التكلفة سوف يتحملها أولياء الأمور لأننا مدارس حكومية ولا نملك شراء اتوبيسات خاصة لنا لأنها تحتاج إلى تكلفة بناء جراجات بها وتعيين طاقم لتشغيل هذه الاتوبيسات وهذه تكلفة لا نقدر عليها حالياً.
..هل تترك الشكاوى الأخرى؟
هناك شكاوى أخرى من موظفين أو قيادات فى المدارس وهذه مشاكل إدارية واحياناً شخصية وننظر فيها ولدينا قسم للشئون القانونية يتابع ويبحث فى هذه المشاكل ولكن أولا ننظر إلى الشكاوى التى تؤثر على النظام التعليمى وتطويره.
.. ما هو دور "الواسطة" فى القبول بمدارس النيل؟
لا مجال للواسطة ولا نقبل أحداً إلا طبقاً للمعايير الموضوعية لأن هذا المشروع مدعم ومن حق الجميع ان يحصل على فرصته ورغم ان شرط الاخوة من مبادىء التربية والتعليم نسمح فقط بنسبة 25% لمن لهم أخ أو أخت بالمدرسة بشرط حصولهم على 90% وأكثر فى جميع المواد لأننا لو سمحنا بغير ذلك لأغلقت التجربة على مجموعة محدودة من العائلات.
..ما هى شروط الالتحاق بمدارس النيل؟
أن يكون الأب والأم من خريجى الجامعات ويتم عمل مقابلة شخصية يتحدد على اساسها القبول ونعانى من كثرة الاقبال فمثلاً فى مدرسة 6 أكتوبر عدد المتقدمين 650 ونحتاج منهم 50 فقط وفى مدرسة العبور المتقدمون 550 ونحتاج 75 فقط.. وكذلك وضعنا معايير اضافية ثابتة للقبول مثل مكان السكن وحالة الطفل.
 


 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر