الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

خدنا اجازة خدنا اجازة ...والاجازات أيام ممتازة

كتبت نجلاء السيد

 الاجازة فرصة عظيمة لتجديد النشاط والحيوية وسرعان ما انتهى الفصل الدراسي الأول وانتهت معه أعباؤه، إلا أن هذه الأعباء سرعان ما ستتجدد بانتهاء إجازة نصف العام وبدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، ما يعني أن ما قمتِ به من مجهودات دراسية وما أبديته من سعي لإحراز النجاح وما بذلته من جهد عليك مواصلته مع حلول الفصل الدراسي الجديد. من الطبيعي أن يتبادر إلى ذهنك تساؤل عن كيفية قضائك للإجازة، فهل الصحيح أن تقضي الإجازة في اللهو وممارسة الأنشطة المحببة وزيارة الأصدقاء والخروج في نزهات، أم أن تقضيها في محاولة استذكار دروسك السابقة وتحضير الدروس الجديدة؟ أم أنه من المفترض الجمع بين الراحة والمذاكرة وتقسيم الأوقات بينهما؟

تقول منيرة كامل ربة انا بعمل برنامج لاولادي في الاجازة من ضمن اولوياته القراءة المتنوعة و لعب الرياضة و الاشغال اليدوية حتى ان كانت اشغال بسيطة من الورق المهم يتعلموا حاجة مفيدة و المناقشة معهم عما كل ما يدور حولهم و طبعا حفظ القران الكريم فالاجازة هامة للتواصل مع الاولاد بالاختصار بحاول نعمل كل ما تشغلنا عنه الدراسة و عندى نصبحة لكل ام و اب حاولوا تقربوا من واولادكم في فترة الاجازة بالذات بلاش نظام كل واحد لوحدة انا غبرت نظان الشقة عندي علشان نكون دايما مع بعض نتفاعل مع بعض في الاجازة لان التفاعل اثناء الدراسة بيكون تفاعل قوى و لكنة يبعث على السأم ذاكر ذاكر ذاكر و بس اما الاجازة تتيح للتألف اكثر نفسي كل ام و كل اب يعيش حياة واولاده

طه عامر موظف :لا تتجاوز فترة إجازة نصف العام الأسبوعين، فهي فترة قصيرة لن تتيح لكِ الجمع بين الأنشطة المتعددة، خاصة المتناقضة منها، وهنا الأجدر هو أخذ قسط وافر من الراحة بعد عناء المذاكرة والتوتر المصاحب لفترة الامتحانات. أفضل طريقة لقضاء الإجازة هي الخلود إلى الراحة لاستعادة التركيز وإعادة شحن الطاقة، فاستغلال الإجازة في المذاكرة سيصيبكِ بالملل وسيستنزف طاقتك الواجب توفيرها إلى مرحلة ما بعد بداية الفصل الدراسي وشروعك في تلقي الدروس الجديدة. بالطبع لا يعني ذلك إهمال الدراسة بالكامل طوال الإجازة.

تقول لمياء احمد مهندسة :أول الطرق للاستفادة من الإجازة في الحفاظ على مستواك الدراسي عدم تعمد تجاهل ما درسته في الفصل السابق أو نسيانه بحجة أن دراسته قد انتهت. حاول الربط بين ما درسته وبين الأحداث الجارية في مجتمعك، وكذلك بالأنشطة الثقافية التي تشغلك، فهذه هي الوسيلة المثلى للانتفاع بما تعلمته. إذا كنت من هواة القراءة، ابحثي بعناية عن كتب تتعلق بالمواد الدراسية التي سبق وأن تلقيتها، واجتهد أيضا في البحث عن مصادر للمعرفة تزيد فهمك لدروس الفصل الدراسي الجديد، استقي منها ما تفهمه ولا تشغل ذهنك كثيرا بما يصعب فهمه، فوقت دراسته لم تحن بعد.

يري قدري محمد موظق ان نمنح انفسنا فرصة لمشاهدة البرامج الحوارية على شاشة التلفاز، وتعرف على أحدث المجريات في بلدك عبر القنوات الإخبارية. المسلسلات والبرامج الترفيهية لا ينتهي بثها؛ لذا فاستغل القليل من وقتك في التعرف على مجريات الأمور من حولك كي تكتسب مزيدا من الفهم والخبرة.

تتساءل مي طالبة لماذا لا تجرب نفسك في الكتابة؟ لما لا تحاول نظم قصيدة شعر أو كتابة قصة قصيرة؟ فقد تكون تمتلك موهبة الكتابة وقد تثير كتاباتك اهتمام الآخرين. ربما يكون في صالحك التمرن على مهارات الكتابة لاكتشاف مواطن الضعف عندك، خاصة الأخطاء اللغوية، وتفاديها في المستقبل وهذا في فترة الاجازة .

تري فريدة طالبة من وسائل الاستمتاع بالاجازة ايضا لمن هم في سن اكبر حل الكلمات المتقاطعة؟ حاول ولو على سبيل التجربة حلها واستشير من هم أكبر منك وأكثر خبرة فيما يصعب عليك حله. يمكنك أيضا الاستعانة بالانترنت ولعل في ذلك ما يمنحك مزيدا من الثقافة والفهم.

تقول صابرين مدرسة مارس ألعاب الذكاء وألعاب الفيديو التي تنمي مهارات الإدارة وتصريف الأمور، خاصة ما يتعلق بإدارة الأموال وكسب الأرباح، فكلها مهارات ستضاعف من قدرتك على إجراء العمليات الحسابية. استخدم الإنترنت في الاطلاع على تاريخ دولتك واستعين بمراجع مبسطة، ولا مانع أيضا من مراجعة الخرائط والمراجع الجغرافية لاكتساب مزيد من المعرفة عن المنطقة التي تقع فيها دولتك.

تنصح سالي عمر طالبة البنات بان لا تجعل الدردشة عبر مواقع التواصل مقصورة على التسلية والتندر بأخبار النميمة أو أخبار المشاهير وأحدث المستجدات في عالم الأزياء والرحلات، فهناك أمور عديدة تستدعي الاهتمام، منها الأحداث الجارية. حاولي تجاذب أطراف الحديث مع من هم أكبر منك سنا ومروا بنفس مرحلتك الدراسية للتعرف على خبراتهم في هذا الشأن، ولكن حذارِ من أن تتأثري بتصريحاتهم السلبية أو الإيجابية، فلكل تجربته الخاصة.

وحضري نفسك لفصل دراسي جديد بذهن صافٍ وحاولي نسيان جميع سلبيات الماضي للمعلمين والزملاء وافتحي صفحة جديدة لعلها تحمل إليك النجاح والتوفيق .

 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر