الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

قراءة في خطب الرئيس .. للمواطنين

 

قام بالجولة : طلعت الغندور

أثارت خطب الرئيس محمد مرسي بعد حلفه اليمين أمام المحكمة الدستورية حالة متباينة من الحراك السياسي داخل الشارع المصري مابين الفرحة بالرئيس المنتخب ومابين حالة من الترقب والخوف من عدم تنفيذ الوعود والعمل على راحة المواطنين والانتظار لتحقيق الاهداف والمطالب المختلفة التي شملها البرنامج الانتخابي الذي وعد به الرئيس ،ومن خلال جولة لمركز الصحافة الالكترونية في الشارع كانت هذه الاراء .

تقول ريهام سمير أنورأخصائية اجتماعية بمدرسة المستقبل ان مجموعة الخطابات التى وجهها الرئيس للشعب كانت بمثابة السهل الممتنع أسلوب القاصى الدانى فهو لم يوجه الخطاب لطائفة او عقيدة او اتجاة سياسى بعينة ولم يظهر اهتمامة لطائفة بعينها ... فكان خطابا عاما" يتفهمه كل اتجاة او طائفة كما يهوى ... اتمنى الا تكون السياسة القادمة هى سياسة القبض على منتصف العصا .. وان يكون التوجهة السائد فقط نحو الحق والفضيلة والكرامة للمواطن المصرى بصرف النظر عن عقيدتة او اتجاهة السياسى .. ولا نملك الا ان نقول ( تفاءلوا بالخير قد تجدوة ) كل الخير لمصرنا الحبيبة .

وقالت نبيلة جاد دكتورة أن خطاب الرئيس اشعرني بالخوف والفرحة في نفس الوقت ولكن اهم ماسعدني هو أنه سوف يسعي لتحقيق الامن بالشارع المصري الذي افتقدناه منذ فترة طويلة حيث يمارس البلطجية نشاطهم ضد المواطنين ليلا ونهار دون ردع وهؤلاء يجب محاسبتهم بكل حزم حتي يعود الامن والامان في الشارع ويامن كل منا على أولاده وماله وسيارته .

ويري أحمد حسن محامي أن خطاب الرئيس مرسي وسطي ومتوازن ويجب اعطاؤه الفرصة لتحقيق مطالب الثورة والقصاص للشهداء حيث أكد في خطابه علي دماء الشهداء وحقوق المصابين والقصاص لهم وهذا معناه أنه يدرك جيدا فضلهم في التغيير .

طارق عبد الغني ناشط سياسي يري أن خطاب الرئيس مرسي توافقيا حيث اكد احترامه للدستور والقانون من خلال أدائه القسم أمام المحكمة الدستورية وحاول ارضاء نواب مجلس الشعب المنحل والثوار بميدان التحرير .
" ننتظر التنفيذ"
وتري نادية عبدربه مسئولة علاقات عامة أن خطب الرئيس حتي الان كلاما معسولا ولكننا مازلنا لم نري شيئ ملموس على أرض الواقع وننتظر ماذا سيفعل في حقوق المرأة .

ويري شريف عبد الباري ناشط حقوقي أن خطاب الرئيس يؤكد على استقلالية القرار المصري والسيادة المصرية وفيه دعوة لاعادة الريادة العربية المفقودة منذ عقود عربيا ودوليا وشدد فيه على عدم تدخل مصر في شئون الدول بقوله " نحن لانصدر الثورة لاحد " وفيه ايضا دعم للقضية الفلسطينية .

عادل محمود علي محاسب يقول أن الملف الاقتصادي في خطاب الرئيس كان واضحا من خلال ماقاله عن أصلاح الفوضي في الاقتصاد مطالبا الرئيس بالبدء فورا بتنفيذ مشروعه الاقتصادي وتنفيذ برنامجه الانتخابي .

سناء سيد موظفة تري أن اهم ماجاء في خطاب الرئيس هو حق المرأة في العمل وعدم حرمانها من هذا الحق وعدم فرض زي معين ، وقالت أن الاهم أن يتجه الجميع للعمل من أجل مصر والمشاركة في التنمية والعمل على حل المشاكل الملتصقة بالجمهور مثل المواصلات والطرق وعودة الامن والامان للشارع المصري والقضاء على البلطجة وغيرها من المشاكل الاهم الذي يجب ان نضعها نصب اعيننا .

ماجد نور المحامي بالنقض يشدد على اهمية تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس محمد مرسي وخاصة المشاكل الحياتية التي تهم المواطن والتي وعد بتنفيذها في برنامجه الانتخابي خلال المائة يوم الاولي حتي يشعر المواطن أن هناك تغيير حدث بعد ثورة يناير التي أتت به للحكم والفرصة أتية بحلول شهر رمضان ليري المواطن كيف يستطيع توفير كل السلع باسعار تناسب دخله والمشاكل الاخري من رغيف خبز نظيف وحل مشكلة البنزين والبطالة والقمامة والمرور وكلها مشاكل تؤرق حياة المواطن المصري البسيط .

عادل ابوالخير عميد متقاعد قال أن أهم مافي خطاب الرئيس مرسي وبعث الطمانينة داخل نفوسنا هو أشادته بالقوات المسلحة المصرية ودعمه لهذه المؤسسة العريقةو العزيزة على نفوسنا جميعا وتعهده بفتح مرحلة جديدة في تاريخ مصر بعد نقل السلطة من القوات المسلحة طبقا لارادة الشعب المصري الي رئيس مدني منتخب .


 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر