الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

د. نادية زخاري : في حوار لـ " المركز "
* نريد بنودا للحريات البحثية في الدستور الجديد
* لدي صلاحيات مطلقة .. وبدون اي ضغوط


حوار: حسام هجرس

ثورة 25 يناير أسقطت الكثير من الخوف، وجاءت بحالة من التفاؤل والأمل فى تطوير المنظومة البحثية، فالكثير من الأبحاث العلمية المصرية كانت تذهب أدراج الرياح وتبقى فى أدراج المسؤولين لسنوات، أما الآن الوضع تغير فهناك الكثير لننجزه فى البلاد.
مركز الصحافة الالكترونية ألتقي بـالدكتورة نادية زخارى، وزيرة البحث العلمى، وكانت تشغل من قبل منصب رئيس قسم بيولوجيا الأورام بمعهد الأورام، لها أكثر من 60 بحثاً منشوراً فى الدوريات العلمية العالمية، وأشرفت على 50 رسالة دكتوراه وماجستير، أشادت فى حديثها بالعقول المصرية، مشيرة إلى النقاط التى يجب تضمنيها فى الدستور الجديد، مطالبة بزيادة ميزانية البحث العلمى فى مصر، وإليكم نص الحوار:-
إمكانيات مصرية
نقاط كثيرة
فى البداية.. ما البنود الخاصة بالبحث العلمي الواجب تضمينها في الدستور؟
هناك العديد من النقاط ينبغى التأكيد والإشارة عليها من ضمنها، حرية البحث العلمي ،طالما أنه غير مضر بالامن القومي، والنظر للباحث ان يكون في وضع اجتماعي مميز صحياً وماديا، بالإضافة ان يطمئن علي حياته وتوفير مناخ مريح للباحث، ويتجه الي خدمة المجتمع والمشروعات القومية، وتوفير التمويل المناسب.
وأستغرب اختفاء ممثلين علميين فى اللجنة التاسيسية للدستور. فقد قمت بترشيح اثنين من الوزارة ولم يقبلوا حتي الان، ربما كان هناك ممثلين من التعليم العالي علي اعتبار ان التعليم العالي يجمع ما بين الطلبة والبحث العلمي.
وأتمنى تضمين الدستور بنوداً للحريات البحثية دون قيود، وتفعيل دور البحث العلمى فى المجالات المختلفة من أهم أجندات الوزارة الحالية.
صلاحياتى مطلقة
هل يمارس المجلس العسكرى قيود على وزارة البحث العلمى؟
على الإطلاق، لم تواجهنى أى ضغوطات من قبل النظام الحالى، على العكس عندما توليت الوزارة أعطونى خطاباً مفاداً أن صلاحياتى مطلقة، إلا فى حالة الخروج عن إطار الأمن القومى.
قرار صائب
ما رأيكم فى فكرة انفصال وزارة البحث العلمي عن التعليم العالي؟
انا مع الأنفصال بين الوزارتين، حتى يتفرغ وزير التعليم العالي للطلبة أكثر، حيث كان الوزير السابق للتعليم العالي يتجه الي مشاكل الطلبه ولا يستطيع حل المشاكل الموجودة فى المراكز والمعاهد البحثية لعدم تفرغه وإنشغاله، أنما الآن فهناك تفرغ لهذه المراكز وميزانية البحث العلمي منفصلة حتي عندما كانوا وزارتين.
"زيادة الميزانية "
تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي يشير أن 85% من الميزانية المقررة للبحث تذهب الي رواتب وحوافز..كيف يمكن حل هذه المشكلة؟
لقد طالبت بزيادة الميزانية، وهى حتى الآن تحت الدراسة وهناك وعود بدراستها ولكن تم تأجيلها بسبب صعوبة الوضع الإقتصادى الحالى.
تطوير الطالب
هل النظام التعليمي المصرى يؤهل الطالب أن يكون لديه تفكير علمي ؟
بلا شك النظام التعليمى يحتاج إلى تطوير لتعليم الطالب معنى البحث العلمى، وهذا من دور الوزارة، حيث نقوم بعمل أنشطة من ضمنها مهرجانات العلوم لطلبة المدارسة، وبالنسبة للشباب يوجد مختبرات عملية، وهناك شباب من الكليات القائمين بعمل أبحاث علمية، ولابد من إدراك أن البحث العلمى يعتمد على الموهبة لا التلقين.
نوع من الفشل
هل تتوقف علاقة الأساتذه بالبحث العلمى بعد حصولهم على رسالة الدكتوراه؟
هذا نوع من الفشل، فهناك اساتذه وصلوا الي 90 عاما ومازالوا لم يمتنعوا عن البحث العلمى، فالتعلم مستمر مدى الحياة.
أبحاث الصناعة والزراعة
ما المشاريع التى ستسعى الوزارة لتطبيقها فى المرحلة القادمة؟
بالطبع، كثير من الأبحاث خرجت من الأدراج وبدأ العمل ودراستها، مثل أبحاث صناعة النسيج، فمصر كانت من الدول المتقدمة فى ذلك، وتنمية الزراعات مثل زراعة القمح وزيادة إنتاجية الفدان، وتحدى المستقبل هو أن تظهر هذه الأبحاث للنور وعمل قانون يحمى البحث العلمي.
ما ميزانية البحث العلمى فى مصر؟
ميزانية البحث العلمى فى مصر تبلغ 750 مليون جنيه فقط، ومصر لديها لديها الإمكانيات لإنتاج سلالات من القمح، والاستغناء عن استيراده من الخارج وأيضا الاستفادة من الأبحاث العلمية فى تنمية سيناء ودراسة المجتمع المدنى هناك، وأنها تسعى إلى توحيد الأبحاث العلمية فى قاعدة بيانات لتلافى تكرارها.
الأنشطة الثقافية
ما الخطوات التى تتخذها الوزاره لرفع الوعى بأهمية البحث العلمى ؟
تقوم الوزارة بالعديد من الأنشطة الثقافية التى تؤهل الناس لفهم وتقبل البحث العلمى، بالإضافة إلى إمتلاك الوزارة قناة تتحدت بأسم البحث العلمى، وهى قناة المنارة وهى قناة المناره والتي حصلت فى شهر مارس الماضي علي المركز الأول على القنوات العلميه فى الشرق الأوسط.
توثيق العلاقات
ما هى خطة الوزراة فى المرحلة المقبلة؟
أستلمت الوزراة بعد الثورة وكان بها أبحاث مهملة بالإدراج فى جميع المجالات منها توليد الطاقة وتدوير المياه وغير ذلك، الآن بدأنا فى تطبيقها والإستفادة منها، ولن أتخلى عن هذه المشروعات فهى الأساس الذى سيبنى مصر، لذلك نقوم بتوثيق العلاقات بالمراكز البحثية المختلفة بإنحار الجمهورية للإستفادة من الأبحاث التى تنتجها البلاد.
إستفادة معنوية
ماهى الأستفاده من كون مصر رقم 13 على مستوى العالم فى برءات الأختراع ؟
الأستفاده معنويه فى المقام الأول، فهذا فخراً لمصر أن تكون رقم 13 على مستوى العالم فالعالم كله معترف بمصر كدولة لها شئنها فى برءات الأختراع.
رسالة جليلة
ما دور الإعلام تجاه تجاه المجتمع ؟
أطالب وسائل الاعلام بتسليط الضوء على العلوم، بالإضافة إلى التركيزعلى كبار الباحثين، فالإعلام بإمكانه قلب المجتمع فى أى وقت، وكل فرد مسئول عن المحتوى الأعلامى الذى يتعرض له فهناك الشخص الشغوف الذى يهتم بكل ماهو جديد ويتابع دائما القنوات العلميه وهناك أخر لا يفتح التلفاز الا لمشاهدة الأفلام والمسلسلات، ولكن الأعلام عليه رساله جليله يجب أن يقدمها للمجتمع ألا وهى رفع الوعى عند الجمهور بأهمية البحث العلمى فى الأرتقاء بالحياه المعيشيه للفرد.
ماذا تتمنى لمصر فى الفتره المقبلة ؟
أتمنى أن ينفتح عقول شبابها وعلمائها وعدم إنغلاق الفكر فى أتجاه واحد وأعتبر الفتره الحالية من من أصعب الفترات التى تمر بها مصر.

 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر