الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

سفر المتهمين الآجانب .. وجدال لاينتهي

*لا .. للتشكيك في وطنية القوات المسلحة
*قرار الاتهام قائم والمحكمة تطلب ضبطهم وإحضارهم
 

تحقيق : طلعت الغندور

أثار قرار رفع حظر المتهمين في قضية التمويل الاجنبي ورحيلهم على طائرة خاصة وهروبهم من المثول أمام العدالة حالة من الجدل داخل الشارع المصري حول موقف الدولة، وفتح باب النقاش حول الضغوط الامريكية والاوروبية وتاثيرها على القرار المصري خاصة بعد أن أمرت المحكمة في جلسة الخميس 8 مارس بضبط وأحضار 15 متهما هاربا كان قاضي التحقيق قد أمر بوضعهم على قوام الترقب والوصول والقبض عليهم ولم ينفذ القرار ومنهم 11 أمريكيا وأعلان المتهمين الامريكان وعددهم 19 متهما الذين رفعت اسماؤهم من قوائم الممنوعين من السفر وسافروا لبلادهم بموعد الجلسة القادمة والتي تحدد لها 10 ابريل .

تقول الدكتورة منال المصري مؤسس الائلاف العام للجان الشعبية للدفاع عن مصر ان الثقة لا تتجزأ و طالما اننا نثق فى وطنية القوات المسلحة و قياداتها فلا مجال للتشكيك و البلبلة , لآن هذه المؤسسة لا يجوز المزايدة عليها , فصالحها هو صالح الوطن لا ينفصلان , فقط كل ما أتمناه هو قطع السبل على المزايدين من خلال الاسراع بتوضيح المواقف المثيرة للجدل , حتى لا يتم توظيفها بطريقة مغرضة أو حتى بطريقة متعجلة .
وأشارت الي تصريح المستشار مجدى عبد البارى الذى أقر رفع الحظر عن سفر المتهمين بأن سلطة التحقيق لا يجوز ان تتخذ قرارا بمنع سفر اى متهم لأنه غير دستورى و ان قانون الإجراءات الجنائية قد جاء خاليا من أى نص يمنع سفر متهمين مصريين أو أجانب حال انتهاء التحقيقات و أن اتخاذ مثل ذلك القرار غير مستند لأي مادة فى القانون , و بالتالى فهو و العدم سواء ،و عليه لم يكن هناك بديل عن السماح لهم بالسفر بكفالة مالية كبيرة ضمانا لالتزامهم و انتظامهم فى جلسات المحاكمة حال ان تبدأ , ناهينا عن وجود بعض المتهمين الذين لم يسافروا لعدم دفعهم الكفالة .
وطالبت بأن يكون للمجلس العسكرى متحدثا اعلاميا يكون بمثابة حلقة الوصل , بين المجلس و الشعب , مما يجعل الشارع متواصل باستمرار مع المجلس العسكرى

أضافت أتقدم بالشكر للوزيرة الوطنية د. فايزة ابو النجا على مجهوداتها الواضحة الوطنية فى محاربة الممولين بطرق غير مشروعة و مثيرى الفوضى و الفتن و حتى لو تم اخلاء سبيل هؤلاء فان ذلك لا يقلل مطلقا من قيمة ما بذلته الوزيرة الشجاعة، بل على العكس فان ذلك اجهض المخطط و لقن الادارة الامريكية درسا لن ينسوه و قطع عليهم سبيل الاستمرار فى مخططهم الشيطانى و بذلك تكون الجهود قد اثمرت الثمرة المطلوبة .

المستشار فتحى مرجان يقول ان المجلس العسكرى ذو مواقف بطولية رغم محاولات التشكيك فيه من قبل العديد من القوى السياسية الا انه بعد استجلاء المواقف نجد دائما انه مصيب .
أضاف من يدعون أن ما حدث هو خضوعا لمصر , أقول لهم أتقوا الله فى بلادكم و أرحموا هذا الشعب من تصدير الاحباطات اليه , و قد رأيتم بأعينكم الارتباك الشديد على الادارة الامريكية من جراء نشر الموضوع وتناقل كل وكالات الانباء العالمية تحويل المتهمين الى المحاكمة ، و هزة كهذه لن تمر بسلاسة على القوى العظمى فى العالم و فضحها على مرأى و مسمع من المجتمع الدولي وأظهارها كراعية للفوضى فى الشرق الاوسط .
وطالب المجلس العسكرى بأصدار بيان توضيحى يمتص الغضب فى الشارع نتيجة عدم فهم مجريات الأمور وتوضيح الحقائق كاملة .

لايمانع طارق ابو الخير رئيس قسم بأحد البنوك في سفر المتهمين الاجانب المتهمين في قضية التمويل الاجنبي لعدة اسباب منها الثقة في القائمين علي حكم البلاد من حيث أنتمائهم للبلد وقدرتهم على أدارة شئونه بما يحقق المصلحة العامة ومصلحة الشعب مضيفا لايجب ان نغفل أن امريكا قوة عظمي ليس في مصلحة مصر مواجهتها بل من الآفضل اقامة علاقات تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة حيث ان أمريكا نفوذها وتأثيرها يمتد الي كل العامل بما فيه صندوق النقد الدولي والبنك الدولي .
أضاف وأوافق على القرار أذا كانت الصفقة تتضمن مبادلة مصريين بالسجون الامريكية أو أفراج البنك الدولي على القروض المطلوبة لمصر أو الافراج عن المساعدات العربية من دول الخليج والتي تتحكم فيها أمريكا أو تتضمن تسليم حسين سالم أو يترتب على الصفقة استمرار المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر بما يساعد على زيادة قدرة الجيش المصري والحفاظ على توازنه مع اسرائيل .
أضاف أوجه الشكر للقائمين على هذه الصفقة أذا كانت تتضمن كل أو بعض البنود السابقة لانه من وجهة نظري تم تنفيذ الصفقة باحترافية عالية حيث تحقق الهدف من غلق هذه الجمعيات التي تخرب في البلد ودفعنا أمريكا الي تقديم المساعدات المطلوبة أو على الاقل عدم منعها ودفعنا امريكا للحديث بان الجمعيات الموجودة في مصر يجب ان توفق اوضاعها وفقا للقانون المصري بما يضمن مراقبة الدولة على الاموال التي ترد لهذه الجمعيات وأوجه أنفاقها وأصبح اقصي ماتتطلبه هو سفر الممتهمين الاجانب .

على الجانب الاخر يقول عبد العزيز جابر المحامي بالاستئناف من الواضح أن هناك ضغوطا مورست أدت الى تنحي المحكمة وعليه فمن حق الشعب أن يعرف الحقيقة بعد تبادل الاتهامات بين كبار القضاة والتنصل من المسئولية لكل المسئولين حتي أصبحت القضية أكثر غموضا وبالتالي كان من الافضل عدم فتح ملف المنظمات الاجنبية الآن ونحن في مرحلة تحول خطيرة وانتظار الاستقرار النهائي لآركان الدولة .

تقول أبتسام حلمي فنانة تشكيلية حتى الان لا أعرف الملابسات الحقيقية للموضوع وان كنت سمعت ان هناك نوع من المقايضه قد تم من قبل الاخوان لعودة الشيخ عمر عبد لرحمن ولو هذا حقيقي فهو حدث مؤسف خاصة أذا كان بمعرفة القضاه الذي يفترض انهم حماه القانون وحقوق المصرين داخليا وخارجيا ،رغم انه تردد بان هناك ضغوط مورست على القضاة واستسلمو بتنحيهم عن القضيه وهذا ايضا منتهى الاسف والاسى على بلدنا التى اصبحت فى ايادى كثير وجهات اكثر وبلاد تحركنا من خلال اشخاص انتخبناهم أو قضاه المفروض انهم صفوة المجتمع وأمناء على مصالحها .

محمود عبد الغني من شباب الثورة أوضح أن منظمات المجتمع المدنى دورها التنغيص علي الحكومة ومراقبتها والضغط عليها للعمل بشفافية وبالتالى فهى العدو اللدود للحكومة، وشئ معروف ان معظم المنظمات يتم تمويلها من الخارج لأن معظمهم أصلاً أجانب.. المشكلة نشأت بعد أن صرحت الحكومة بدورها انها تريد التحقيق مع بعض المنظمات وليس جميعها ولا أحد يعرف ليه حول تراخيص الحصول على التمويل من الخارج وكشف مصارف التمويل وأهدافه، ولم يكن لدى الحكومة أى نية لملاحقتهم قانونياً لرفع الحرج عن أنفسهم لولا تدخل بعض المحامين المستقلين الذين قاموا برفع دعاوى ضد تلك المنظمات أمام القضاء بناء على الاتهامات الموجهة من الحكومة.
أضاف المشكلة الحقيقية فعلاً هى طريقة تعامل الحكومة مع الموقف بعد الحكاية ما قلبت جد، أنا شخصياً تخيلت انهم هيثبتوا على موقفهم حتى لو اضطروا لتلفيق التهم، لكنهم آثروا السلامة بشكل مهين خوفاً من الدخول فى صراعات دولية الآن بحجة الأوضاع المتردية وعندهم حق بصراحة .

أكد أن الدرس الذي يجب أن نتعلمه الآن هو الكف عن التخوين، أنا بحب مصر وانت بتحب مصر وكل المصريين عايزين الخير لمصر ولشعب مصر .


 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر