الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

مصر في المحفل الاوليمبي بعد غياب 20 عاما
 

أول فرحة رياضية .. بعد ثورة يناير

هاني رمزي وشبابه ..حققوا حلم المشاركة في اوليمبياد لندن

كتب : طلعت الغندور

قبل أسابيع من الذكري الآولى للثورة المصرية جاءت أول فرحة رياضية عبر شباب المنتخب الاوليمبي بقياة مديره الفني الوطني هاني رمزي الذين حققوا الحلم الذي تأخر عشرين عاماً منذ أوليمبياد برشلونة 1992 حيث استطاع خطف بطاقة التأهل المباشرة لأوليمبياد لندن 2012 بعد الفوز الذي حققه على منتخب السنغال بالاراضي المغربية في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في أمم إفريقيا تحت 23 سنة وظهر منتخبنا بشكل أكثر فاعلية من خلال الرغبة التي وضحت علي الجميع لخطف بطاقة التأهل المباشرة للأوليمبياد.
إضاف فريقنا للعرب بطاقة جديدة بجانب المغرب الذي ضمن التأهل بمجرد تأهله للنهائي رغم خسارته في النهائي أمام الجابون ، ويأتي تأهل منتخبنا ليكون النقطة المضيئة في 2011 والفرحة الاولي بعد ثورة يناير بعد فشل كلاً من منتخب الناشئين ثم نظيره الأول الذي فشل في التأهل لأمم إفريقيا 2012 ثم اخفاق منتخب الشباب في مونديال الشباب بكولومبيا ليعيد هاني رمزي البسمة علي وجوه مشجعي كرة القدم بعد ما أصابهم الاحباط من الفشل المتوالي للمنتخبات في 2011 .
كانت بطولة أمم افريقيا تحت 23 سنة في مجملها فرصة جيدة لهاني رمزي وجهازه الفني للوقوف علي مستوي جميع اللاعبين من خلال المشاركة في بطولة قارية مؤثرة حيث تعد هذه البطولة هي الاحتكاك الأول لهذا المنتخب منذ بدء تكوينه قبل عامين وسيبدأ هاني رمزي المدير الفني بمجرد أنتهاء الاحتفالات بهذا الانجاز التحضير للأوليمبياد التي تجري في يونيو 2012 وذلك لضمان الوصول لأفضل إعداد ممكن من خلال الاتفاق علي عدد المباريات الودية والمعسكرات التي يرغب في اقامتها حيث إن الفرصة متاحة من خلال 6 شهور للاتفاق علي المعسكرات اللازمة للاستعداد للأوليمبياد.
وعلى الرغم من كل المعوقات التي واجهت منتخبنا الاولمبي قبل البطولة بداية من نقل مباريات البطولة من مصر الى المغرب وهو القرار الذي أثار استياء الجهاز الفني واللاعبين خاصة بعد فقدان ميزة اللعب بالقاهرة وسط الجماهير وعدم الاحتكاك الكافي من المباريات الودية ألا أن نجاح المنتخب في الوصول الى الاولمبياد والعودة الي المحفل الاوليمبي بعد 20 عاما يبشر بمنتخب جيد يديره مدير فني كفئ و يمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين نجحوا في لفت الانظار بداية من أحمد الشناوي حارس المرمي الذي ذهب للبطولة بثقة مباراة البرازيل ومرورا بأحمد حجازي وشرويدة وحسام حسن ومحمد صلاح وكل اللاعبين في كل الخطوط التي ساهمت في صنع هذا الانجاز والرائع أن المنتخب المصري توج أنجازه بالحصول على جائزة اللعب النظيف .

مشاركات مصرية في الاوليمبياد :
* شاركت مصرلآول مرة في بطولة بلجيكا 1920 التي شارك فيها 20 منتخباً وفازت بها بلجيكا بعد انسحاب تشيكوسلوفاكيا وكان أهم ما في البطولة هو مشاركة مصر كأول دولة عربية وإفريقية تشارك في الأوليمبياد و تكرر هذا الإنجاز حين شارك المنتخب المصري في بطولة كأس العالم 1934 كأول فريق عربي يشارك في العرس العالمي .
*شاركت مصر للمرة الثانية في بطولة 1924 بباريس حيث اتسع عدد الفرق المشاركة إلي 23 دولة من بينها الأوروجواي وأمريكا ومنتخبات أوروبا بالإضافة إلي مصرالتي حققت أول فوز لها وللعرب في تاريخ الأوليمبياد علي حساب المجر بثلاثية نظيفة بينما توجت أوروجواي بالذهبية علي حساب سويسرا واحتلت السويد المركز الثالث.
* ووصلت مصر الي الدور نصف النهائي في بطولة 1928 التي أقيمت بامستردام بعد أن تمكن الفريق المصري من الفوز علي تركيا والبرتغال قبل أن يخسر من الأرجنتين في نصف النهائي والتي خسرت بدورها في النهائي علي يد أوروجواي بينما حصلت إيطاليا علي المركز الثالث ومصر رابعاً.
* وشاركت مصرفي أوليمبياد برلين 1936 حيث شاركت إيطاليا بطلة العالم 1934 وحصدت المركز الأول علي حساب النمسا بينما توجت النرويج بالمركز الثالث وشهدت أولمبياد برلين المشاركة الأولي لقارة آسيا ممثلة في اليابان والصين.
* وشاركت مصر في أوليمبياد 1952 بالاضافة الىتشيلي وأمريكا التي أقيمت في هلسنكي بفنلندا كما سجلت البرازيل أول مشاركة لها في الاوليمبياد لكنها خرجت علي يد المانيا بعد أن فازت على هولندا ثم لوكسمبورج وبرز نجم المنتخب المجري الذي حصل علي المركز الأول بعد تغلبه في النهائي علي يوغوسلافيا فيما حصلت السويد علي المركز الثالث بعد فوزها علي ألمانيا .
* وفي أوليمبياد روما 1960 التي شهدت إقامة البطولة بنظام المجموعات حيث شارك 16 منتخباً تم تقسيمها علي 4 مجموعات بحيث يتأهل أول كل مجموعة شارك من العرب مصر وتوتس حيث خسرت تونس مبارياتها الثلاث فيما تعادلت مصر مع تركيا قبل ان تخسر من يوغوسلافيا ثم بلغاريا ونجحت يوغوسلافيا في التتويج بالذهبية علي حساب الدانمارك بينما حصلت المجر علي المركز الثالث بعد تغلبها علي إيطاليا .
* في بطولة طوكيو 1964 حققت مصر المركز الرابع للمرة الثانية في تاريخ مشاركاتها في الأوليمبياد حيث تعادلت مع البرازيل قبل أن تخسر من تشيكوسلوفاكيا ثم تفوز علي كوريا الجنوبية ثم فازت علي غانا في دور الثمانية قبل أن تخسر من المجر في نصف النهائي لتحصل علي المركز الرابع بعد الخسارة من ألمانيا الشرقية بينما حقق المجر المركز الأول بعد الفوز علي تشيكوسلوفاكيا كما شاركت في هذه الدورة المغرب حيث خسر من المجر ثم يوغوسلافيا.
* وبالرغم من تأهل مصر الى دورة موسكو 1980 الا أنها شهدت مقاطعة مصرية سياسية وشارك كل من الكويت والعراق وسوريا من آسيا كما شاركت الجزائر لكن ألمانيا الشرقية سيطرت علي هذه الدورة إلا أن تشيكوسلوفاكيا حصلت علي المركز الأول.
* في بطولة لوس أنجلوس 1984 شارك 16 منتخباً تم تقسيمها علي 4 مجموعات حيث شاركت مصر ونجحت في التأهل للدور التالي لكنها خسرت علي يد فرنسا فيما فشلت منتخبات السعودية الذي شارك للمرة الأولي والعراق والمغرب وقطر في التأهل للدور الثاني واستطاع المنتخب الفرنسي التتويج بالميدالية الذهبية علي حساب البرازيل وحصلت يوغوسلافيا علي المركز الثالث.
* وكانت أخر مشاركة لمصر في الاوليمبياد قبل تحقيق حلم الوصول الى لندن 2012 في دورة برشلونة 1992 حيث تمكنت إسبانيا من الحصول علي المركز الأول للمرة الأولي في تاريخ مشاركاتها في دورة الألعاب الأوليمبية بعد تغلبها في النهائي علي بولندا. فيما حققت غانا المركز الثالث علي حساب استراليا وهي الدورة الأولي التي تشارك فيها الدول بمنتخباتها الأوليمبية علي عكس الدورات السابقة. وشاركت في هذه الدورة مصر والمغرب وقطر والكويت ووصل المنتخب القطري إلي ربع النهائي كما شاركت السعودية لكنها خسرت كل مبارياتها.



 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر