الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

إنجازات تكنولوجية كبيرة عبر عام 2011
دول " افتراضية " عبر شبكات التواصل الاجتماعي

 

تقرير: حسام هجرس

سواء أدركنا او لم ندرك، هناك حقيقة طرحت نفسها فى العالم، ألا وهى أستخدام التكنولوجيا ورسوخها فى كل مكان، قدراً كبير من التكنولوجيا تخطت حاجز الأنتشار وأصبحت لدى كل فرد، بداً من الهواتف الخلوية والاجهزة المحمولة والكاميرات مروراً بشبكات التواصل الأجتماعى، نهاية بالأنجازات الاخرى الطبية والعلمية التى أحدثت طفرة فى عالم التكنولوجيا.
شبكات التواصل الأجتماعى، خلقت دولاً إفتراضياً عبر الانترنت، أصبح جزأ كبير من عالمنا واقعاً إفتراضياً ينقل الاحداث للعالم الآخر، ومنجزات آخرى لم نعرفها بعد وبإنتظارها، فما هى أهم منجزات عام 2011؟
شبكات التواصل الأجتماعى
لم تكن فقط للتسلية والترفيه والشات، فقط أثبتت شبكات التواصل الأجتماعى فى عام 2011 انها قادرة على التغيير- وإن شكك البعض- فهى كوسيلة صنعت التغيير، فشبكات مثل فيسبوك وتويترلعبت دورا كبيرا، حتى وإن كان هناك خلاف حول ذلك، في التنسيق لكثير من أحداث الربيع العربي وأحداث الشغب فى العديد من الدول الأوروبية.
ويعتبر أيضاً تويتر وفيسبوك أهم مراقبين للانتخابات المصرية، وبينما كان الناس يقفوا في صفوف طويلة انتظارا للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية المصرية كان كثيرون يبعثون تدوينات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ويصورون وينقلون كل ما يلاحظونه مما أعطى بعدا جديدا لمراقبة الانتخابات في البلاد،وأتهمت الحكومات شبكات التواصل الأجتماعى بالتمويل وخداع الجمهور.
جهاز كمبيوتر بتكلفة 15 جنيه استرليني
صمم أطفال المدارس فى بريطانيا، كمبيوتر يتكلف 15 جنيه استرليني، وتعلموا كيفية استخدام الأكواد الأساسية للكمبيوتر، وهى يعتبر من أرخص أجهزة الكمبيوتر على الأطلاق.
جوجل
وكانت خدمة جوجل بلس هي آخر تلك المحاولات، وهي تمثل تحديا مباشرا لشبكة الفيسبوك وتتيح للمستخدمين قدرا أكبر من الخصوصية الصارمة وكذلك خدمات مبتكرة أخرى مثل خدمة الفيديو المباشرالتي تسمى جوجل "هانجأوتس".
ثورة في الهواتف المحمولة
ثورة هائلة لم تكن بإيدى شعوب، ولكنها في مجال الهواتف الذكية وتسبّبت أجهزة الهاتف المعتمدة في تشغيلها على نظام تشغيل "أندرويد" الذي تنتجه "غوغل" ونظام تشغيل "ويندوز فون 7"من إنتاج "مايكروسوفت" في حدوث منافسة حقيقية لكبرى الشركات في السوق بدءاً من السعر وصولاً إلى الخصائص والمزايا ولعل أبرزها هاتف "Galaxy S II " من سامسونغ و"IPhone 4S" من آبل الذي تم إطلاقه قبل يوم واحد على وفاة "أيقونة التفاحة" كما لقبوه المحبين، و إطلاق خدمات الجيل الثالث والرابع لتشكل إضافة مهمة لعملاء خدمات البيانات بتوفيرها سرعات عالية غير مسبوقة دون الحاجة إلى انتظار لأي إعدادات أو تركيبات فنية.
رسم خريطة لخدمات الموبايل في بريطانيا
وفي صيف عام 2011 ساهم أكثر من 44,000 شخص في رسم خريطة تفصيلية ضخمة تضمن تقديم خدمة التغطية 3G في بريطانيا.
آبل مقابل نوكيا
تٌقدم كبير لأبل أمام نوكيا، ففي معركة السوق المربح والسريع النمو لهواتف الجوالة الذكية ، كان هناك خاسر واحد وبوضوح وهي شركة نوكيا. لقد هيمنت تلك الشركة الفنلندية العملاقة على صناعة التليفون المحمول لسنوات، لكن شهر فبراير شهد تقدما كبيرا لشركة آبل ونظام التشغيل أندرويد من حيث الأرباح وأسعار الأسهم بالبورصة.
وأنتشر رواج منتجات آبل بشكل ملحوظ وأزداد مبيعاتها فى العالم، وبدأ الأشخاص فى التحول إلى آبل رغم أرتفاع أسعاره.
تٌقدم الألياف الضوئية
طوال هذا العام كان الحديث ساخنا بين القراء هنا حول مسألة جودة ومدى توافر خدمات الاتصالات بتقنية "البرودباند" في بريطانيا، وأظهر تقرير لشركة أوفكوم أن معظم خدمات الاتصالات التي تقدمها تقنية برودباند لم تكن تؤدى إلا بنصف السرعة التي وعدت بها الشركة في إعلاناتها. وفي حين كانت شبكة التليفون التي تعتمد على الأسلاك النحاسية تكافح لتقديم خدمات أنترنت أسرع ، زاد الطلب على الشبكات التي تستخدم تقنية الألياف في الاتصالات.
شبكات التواصل الأجتماعى والبورصة
شركات التكنولوجيا بما فيهم شبكات التواصل الأجتماعى أصبحت قادرة على جذب المستثمرين، وما يؤكد رسوخ تلك الشبكات فى عالم البورصة، شراء الأمير السعودي الوليد بن طلال وشركة المملكة القابضة التابعة له حصة استراتيجية في تويتر بمقابل يصل الى 1.125 مليار ريال (300 مليون دولار).
ورغم ملايين الأنجازات، الجميع يتسأل هل عام 2012 اوفر حظاً وأكثر تقدماً؟

 

 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر