الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

* 36مليار يورو حجم التجارة الالكترونية الفرنسية
*حماية حقوق المستهلكين .. ومكافحة التزوير
 

 

 

كتب : السيد نعيم

شهدت سوق التجارة الالكترونية في فرنسا توسعا سريعا للغاية خلال الاعوام الاخيرة الماضية ، فقد بلغ حجم المبيعات عن بعد 2ر36 مليار يورو عام 2010 منها 31 مليار ناتجة عن التجارة الالكترونية وحدها ، وكان حجم اعمال مجموع مواقع البيع على شبكة الانترنت قد أحرز تقدما خلال الفصل الاول من عام 2011 بلغ 20% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2010 ، ليصل ال 5ر17 مليار يورو. يوجد حاليا 90000 موقعا للتجارة في فرنسا ، أنشا منها 20000 موقعا اضافيا خلال عام واحد . ولقد ارتفع مؤشر ice40 الخاص بقياس نمو مواقع التجارة الالكترونية الرائد في فرنسا خلال الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2011 بنسبة 11% بالمقارنة مع الفصل الاول من عام 2010 . يوفر هذا القطاع في فرنسا مايقرب من 60000 فرصة عمل مباشرة أو غير مباشرة . هذا وتمثل فرنسا للشركات الاجنبية سوقا رائدة . والمثال الجلي على هذا هو أقامة القاعدة التموينية للتخزين والارسال الخاصة بالموقع الامريكي amazon بمنطقة montelimar ، في عام 2010 ، مما سمح بخلق مايقرب من 500 فرصة عمل في drome وتمثل هذه القاعدة ثاني مركز توريدات لموقع amazon بفرنسا بعد المركز الخاص بموقع saran (loiret-200 فرصة عمل ).

يتكون القطاع من فئتين : أولا المواقع المخصصة لعروض تميز التجارة الالكترونية مثل موقع ebay (1ر9 مليون زائر شهريا خلال الفصل الاول من عام 2011 ) ،وpriceminister (8ر7 مليون زيارة ) ولقد أشتراه مؤخرا الموقع الياباني rakuten ، بالاضافة الى موقع living social france (شراء جماعي للكوبونات ) الذي اشتري خلال الفصل الاول من عام 2011 الموقع الفرنسي dealissime . وثانيا مواقع متخصصة معروفة بالبيع بواسطة المراسلة مثل amazon (1ر9 مليونا)وla redoute (5ر6 مليونا )و3 suisses(3ر5 مليونا) la fnac (9ر6 مليون)وvoyages-sncf (9ر6 مليونا) أو كارفور (4ر6 مليونا) ( المصدر mediametrie/netratings ) ووفقا لاتحاد البع عن بعد (fevad) الذي يمثل شركات القطاع، من المنتظر أن يصل ثقل التجارة الالكترونية الى 45 مليار خلال عام 2012 أي الثقل الاقتصادي ذاته الخاص بقطاع الاتصالات أو الطيران.
ستغطي تجارة المنتجات اللامادية مستقبلا المنتجات السمعية والبصرية القابلة للتحميل وخدمات الانترنت اللامادية ، خاصة الخدمات المتعلقة بالبنوك وبالتأمين .

ويعد الابتكار في التجارة ومن بينها التجارة الالكترونية حجر الزاوية باسترتيجية قطب المنافسة " صناعة التجارة " الواقع في منطقة NORD PAS_DE_CALAIS . فتمثل مشروعات تم تسجيلها مؤخرا مثل smart stor ( أنشاء بيئة فرضية ثلاثية الآبعاد لمساحة تجارية يمكن النفاذ اليها بواسطة " الهواتف الذكية ) أو مشروع C3DS ( الذي يهدف الى تحسين الادراك الحسي بالنسيج لتسهيل عملية القياس الفرضي للمنتجات المصصممة بتقنية ثلاثية الابعاد ) أمثلة حديثة على الابتكارات التي يدعمها هذا القطب. أما أقطاب المنافسة الاخرى مثل CAP DIGITAL بمنطقة ايل دو فرانس أو TES ( الصفقات الالكترونية الآمنة ) بمنطقة CAEN فتشارك في تطوير الابتكار في مجال التجارة الالكترونية .أما الخطوة القادمة فقد تتمثل في تطوير المراكز التجارية الفرضية التي تضم المئات من المصنعين على غرار التوجه المؤكد بالفعل بالولايات المتحدة الامريكية .

ويتولى الجهاز التشريعي والتنظيمي في فرنسا الحماية التامة لحقوق المستهلكين ( على سبيل المثال مكافحة الرسائل غير المرغوب فيها SPAM ) واحترام الحياة الخاصة. ولقد تم التوقيع على وثيقة مكافحة التزوير على شبكة الانترنت عام 2009 تحت رعاية السلطات العامة بين ممثلي العلامات التجارية والعديد من قواعد التجارة الالكترونية كما تخضع عمليات السداد عن بعد كذلك للتامين الشديد .

 

 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر