الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

نباتات.. صحة وعافية
اعداد/ طلعت الغندور :

النباتات وزراعتها كانت معروفة في مصر منذ فجر التاريخ وان نبي الله موسى قال " اهبطوا مصر فان لكم ماسألتم " ردا على بني اسرائيل عندما سألوه وهم في سيناء ان يدعو ربه ليخرج لهم مما تنبت الارض من بقلها وفومها وعدسها 00 وبدون النباتات ماكانت الحياة ممكنة على وجه الارض لانها تعتبر المصدر الرئيسي لغذاء الانسان والحيوان على وجه الارض والله سبحانه وتعالى جعل فيها الغذاء والدواء .
وقد اثبتت الدراسات الحديثة قدرة الله في أهمية انواع معينة من الغذاء للحفاظ على الصحة وتقوية المناعة لابعاد شبح الامراض . ومن هذه النباتات :
الثوم
الذي يعرف بانه عسل الفقراء لآنه استخدم في علاج العديد من الامراض وتعتبر اسيا منشأ الثوم حيث كان ينقل الى اوروبا واعتبره الاوربيون دواء واعتقدوا انه يمدهم بمناعة من الطاعون ويحميهم من مصاصي الدماء ويحفظهم من الشياطين ايضا . كما اعطاه قدما المصريين لعمال بناء الاهرامات لكي يحافظوا على نشاطهم وصحتهم لاعتقادهم ان الثوم فيه سر الشباب الابدي وقوة العلاج الساحرة . اما اليونانيون والرومان فقدروا الثوم حق قدره بسبب خصائصه العلاجية وقد اعلن الفيلسوف اليوناني هيبوقراط ان الثوم ملين سريع ومدر للبول كما انه العلاج الروحاني في الهند منذ قديم الازل ويستخدم حتى الان .
ويعتبر الثوم واق من التهابات المفاصل والاضطرابات العصبية وقد استخدجم في تسكين الام الالتهاب الشعبي والربو والانفوانزا وامراض الرئة الاخرى وهو فعال لعلاج السعال الديكي عند الاطفال ويعتبره الاطباء الحارس الامين لحماية جسم الانسان من الامراض ويعتبر الثوم المضاد الحيوي الطبيعي الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم ضد اي التهابات قد تصيب اي عضو في الجسم وكذلك يعمل كمضاد للسموم قبل ان تنتشر في الجسم كما يعمل علي تحسين حركة الدم وتنشيط الدورة الدموية بالاضافة الى انه يمنع تجلط الدم في الشرايين ويعمل على تقليل الكوليسترول في الدم كما انه خافض للحراة وضغط الدم ومفيد للاعصاب والقوة الجنسية ويعمل على تقليل الاصابة بمرض السرطان في حالة تناول فص ثوم يوميا وهو من الاطعمة المضادة للاكسدة لذا يعمل على تأخير ظهور الشيخوخة .
واظهرت التجارب التي اجريت على الارانب ان زيت الثوم يقلل من " ال . دي . ال " في الدم وهو البروتين الدهني المنخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار بالصحة الذي يلتصق بجدار الشريان التاجي ويزيد من اخطار الاصابة بامراض القلب وفي الوقت نفسه وفي المقابل يزيد من " اتش . دي . ال " وهو البروتين الدهني المرتفع الكثافة اي الكوليسترول المفيد الذي لايلتصق بجدار الشريات التاجي .

البصل
عرف المصريين القدماء خواص البصل العلاجية وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الاهرامات والمعابد وأوراق البردي وكانوا يضعونه في توابيت الموتي مع الجثث المحنطة لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة ويقول المؤرخ هيرودوت عجبت للمصريين "كيف يمرضون وليهم البصل والليمون " .
ويحتوي البصل على كميات من الكالسيوم والفسفور تفوق التفاح اضافة على احتوائه على فيتامين سي والكبريت والحديد ومواد مدرة للبول.
وللبصل فوائد لاتحصى من أهمها ماأثبتته التجارب التي اجريت في بريطانيا والتي تقول ان أ كل البصل طازجا أو مطهيا بالزيت أو السمن أو مشويا يقلل من نسبة الاصابة بجلطة الدم ويمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل لمدة 3 دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم . والبصل يحتوي على مواد منشطة تنشط البنكرياس كما انه يحتوي على مادة الجلوكوزين التي تعادل الانسولين لذلك فهو يخفض السكر في الدم .
ومن الفوائد الاخري التي اكدتها الابحاث ان المواد الموجودة بالبصل تعمل على تهييج العين ودفعها الى افراز الدموع بكمية كبيرة ممايساعد على غسلها وتطهيرها ومقاومة الاكسدة واثبتت التجارب ايضا نجاح البصل في علاج الزكام والانفوانزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة 24 ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2-5 ملاعق هذا الرشاحة يوميا
وللتخلص من رائحة البصل التي تلتصق باليدين تغسل اليد بماء فاتر فيه كمية من الملح او معلقة من الامونيا .

الجزر
يعد الجزر من الخضار اللذيذ الطعم والمفيد للجسم فهو غني بالعناصر الغذائية ويعتبر مصدرا جيدا للماء حيث تصل نسبة الماء فيه الى حوالي 88% من كل 100 جرام كما انه يحتوي على نسبة عالية من الالياف الغذائية المفيدة للجسم واشارت الدراسات الحديثة الى اهمية تناول الجزر للوقاية من السرطان والمحافظة على سلامة البصر وصحة الاغشية المخاطية والجلد اضافة الى ذلك فهو يهدئ الاعصاب ويعدل نشاط الغدة الدرقية وللاستفادة من كامل قيمته الغذائية ينصح بتناوله بقشره لان معظم العناصر الغذائية تتركز في قشرته .. واستخدم في علاج البرص ومرض الفيل لاحتوائه على فيتامين أ . ج . هـ كذلك يحتوي على الحديد والكالسيوم ويعتبر الجزر علاجا لمرضى العشى الليلي والاعياء وكثرة النوم . ويعتبر الجزر مفيدا لمن تتطلب اعماله دقة النظر كالطيارين والسائقين ومن يستخدمون اجهزة الكمبيوتر والكتاب وغيرهم ويعتبر مفيدا لمن يعاني امراض الروماتيزم والامساك والاضطرابات الجلدية فهو يقوى الاظافر والشعر ويمنح البشرة بريقا وينصح من يتبع نظاما غذائيا لتخفيف الوزن تناول الجزر بكثرة .
وعصير الجزر له العديد من الفوائد الصحية العالية حيث انه يعتبر من اكثر المصادر الغنية بالبوتاسيوم الذي يرتبط بالحد من امراض القلب حيث يساهم بشكل كبير في المحافظة على العضلات ونشاطها وقوتها ولذلك فان تناول عصير الجزر يساهم في المحافظة على صحة وحيوية القلب وينصح بتناوله بدون سكر أو ثلج لان ذلك يمكن ان يقلل من قيمته الصحية ويزيد من السعرات الحرارية الواردة للجسم .
 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر