الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

نصائح هامة للمراة

 كيف تتغلبين على النسيان

كتبت : أمل العزب

لم يترك العلم مرضا او ظاهرة الا وكان لها تفسير ووقاية , فوجد العلماء انه بالاضافة الى العلاج بالادوية وغير ذلك هناك ايضا بعض الطرق التى قد تحافظ على التخلص من النسيان وضعف الذاكرة :  

- فى البداية .. قوة الايمان والتقرب الى الله سبحانه وتعالى " واذكر ربك اذا نسيت " فقد اثبت العلماء ان المعاصى تلعب دورا كبيرا فى اضعاف الذاكرة .  

- الاكثار من اكل الخضروات والفاكهة الطازجه فهى عناصر هامة جدا وخاصة البرتقال لاحتوائه على فيتامين (ج)الذى بدوره يعمل على تنشيط الاداء الذهنى ويحمى المخ من الزهايمر , والسكتات الدماغية

- الحرص على تناول المأكولات البحرية بكثرة , وهى الان تعتبر من افضل الاطعمة واكثرها صحة وافادة  

- المحافظة على الصحة العامة , واعطاء الجسم حقه فى النوم وراحة العقل والتقليل من الاجهاد الذهنى والعضلى
 

- ممارسة الرياضة بصفه عامة والبعد عن الرياضيات العنيفة حيث ان الرياضة كالمشى والركض لهما القدرة على ايصال كمية من الاكسجين الى المخ

- عدم الجلوس لفترات طويلة امام الكمبيوتر والتلفاز , وخاصة ان كان هناك معلومات هامة تودين الاحتفاظ بها لفترة من الزمان

- الاسراع فى الخروج من الازمات النفسية المريرة فغالبا مرض النسيان او ضعف الذاكرة ياتى نتيجه المرور بظروف صعبه ففى هذه الحالة يلجأ المخ الى التناسى للهرب منها  

- نبات الزعفران من النباتات المشهورة لعلاج هذا المرض على مستوى العالم حيث يؤخذ حفنه من الزعفران مع ملء معلقة كوب من الحليب المغلى , ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشرب مرة واحدة يوميا

- وعن المأكولات التى لابد من عنها حيث انها لها دور فى ضعف الذاكرة يقول د.مايل كلاير اخصائى طب التغذية فى فلوريدا ان تناول الاغذية قليلة الدسم وخاصة الدهون المشبعة مثل الزبد والسمن يساعد على فتح الشرايين ويحسن من تدفق الدم , ومن الممكن استبدالها بالزيوت .  

- يعتبر نقص احماض " اوميجا 3 " له دور اساسى فى ضعف تغدية مخ الانسان وبالتالى التسبب فى ضعف الذاكرة بشكل عام, ويجب الحرص على تناول هذه الاحماض وهى تتمثل بكثرة فى اسماك السلمون والبيض

- الحرص على تناول اللبان المر فهو يساعد على الحفظ وجلاء الذهن ويجنبك كثرة النسيان بالاضافة الى شراب الزنجبيل والقرفة حيث لهما دور فعال فى تقوية الذاكرة وايضا المرمية وهو نبات عشبى عطرى اكتشفه العلماء فى القرن السابع عشر حيث يعمل على تقوية الذاكرة الضعيفة فهو بدوره يقوم بتقليل الانزيم المسبب للزهايمر

- ايضا الزبيب , قال عنه ابن القيم فى الطب النبوى ان فيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة , بالاضافة الى المكسرات مثل عين الجمل واللوز

- واخيرا هناك من يستخدم الحجامه وتسمى "حجامة الراس " فهى فى الطب النبوى من افضل مايعالج به النسيان . 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر