الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

رغم مقاطعة عدد من الاحزاب والتيارات
84 % من المصريين يشاركون في الانتخابات البرلمانية القادمة
 

 

استطلاع : طلعت الغندور

 

 تسارعت التطورات على الساحة السياسية بشأن انتخابات برلمان 2015 وقررت عدة أحزاب سياسية الانسحاب أو المقاطعة أبرزها الدستور ومصر القوية والعيش والحرية والوطن والتحالف الشعبي والتيار الشعبي الوسط والبناء والتنمية وأعلنت هذه الاحزاب أن المناخ السياسي الحالي في مصر مليء بالقوانين التي تصادر حقوق الشعب إلى جانب القوانين التي تصادر حريات التفكير والتعبير وان الدولة لم ينظر للأحزاب على انها مشاركة في الحياة السياسية وعدم السماح بالعمل الحزبي إلا في حال التأييد المطلق للسلطة و هذا الموقف أثار الكثير من التساؤلات في الشارع حول مدي تأثير انسحاب هذه الاحزاب علي الاستحقاق الثالث لخارطة الطريق واستكمال مسيرة الديمقراطية .. مركز الصحافة الالكترونية قام باستطلاع رأي المصريين ..

كشف الاستطلاع أن 84% من المصريين سيشاركون في الانتخابات البرلمانية القادمة المخطط انعقادها في شهر مارس المقبل بينما 9% لا ينوون المشاركة و7% أعربو انهم لم يتخذوا القرار بعد سواء بالمشاركة أو عدم المشاركة.

الاستطلاع تم باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول والمقابلة الشخصية على عينة عشوائية حجمها 1000 مواطن من الفئة العمرية 19 عام فأكثر بمعظم المحافظات في الفترة من 25 يناير حتي 13 فبراير وأن نسبة من ينوون المشاركة تصل الي 70% في الحضر و85% في الريف كما تصل الي 70% في المحافظات الحضرية إلى 78% في الوجه القبلي و85% في الوجه البحري.

وبالنسبة للفئة العمرية من 50 عاما فأكثر تنوى المشاركة بنسبة تصل الي 88% مقابل 70% بين الشباب في العمر من 19-29 عاما بينما تنخفض النية في المشاركة مع ارتفاع المستوى التعليمي لتبلغ نسبة من ينوون المشاركة 80% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط مقابل 69% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

يظهر الاستطلاع أن 25% من المصريين يوافقون على مشاركة الأحزاب ذات المرجعية الدينية في الانتخابات البرلمانية بينما 53% يرفضون ذلك و22% أجابوا بأنهم لا يعرفون لافتا إلى أن نسبة من يرفضون مشاركة الأحزاب الدينية في انتخابات مجلس النواب ترتفع من 40% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 60% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى وفي المقابل تنخفض نسبة من لا يعرفون من 25% ين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 6% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وعما إذا كانوا يميلون لأحزاب التيار المدني أم التيار الإسلامي أجاب 67% من العينة بأنهم يميلون لأحزاب التيار المدني و13% أجابوا بأنهم يميلون لأحزاب التيار الإسلامي و20% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد وذكروا إجابات أخرى تشمل عدم وجود فرق أو أنهم يميلون إلى من سيقدم لهم خدمات.


 

 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر