الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

في جولة الاعادة لانتخابات الرئاسة ..المصريون حائرون
شفيق .. مرسي .. أم المقاطعة ؟!

 

إستطلاع : طلعت الغندور- نجلاء السيد- حسام هجرس

 

حيرة شديدة تسيطر على الشارع المصري قبل الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة أنقسم فيها المصريون بين مرسي "الأخوان" وشفيق "النظام السابق" ومركز الصحافة الاليكترونية في جولة للتعرف على آراء المواطنين لمعرفة لمن سيذهب صوت المواطن ولماذا؟
" ثورة أخرى"
فى البداية قالت نهى خالد طالبة الإعلام أنها حتى الآن لم تقرر لمن سيذهب صوتها وأنها متحيرة بشكل شديد وتقاسمت معها فى الرأى هاجر علي مشيرة أنه لن ترشح أحد ولكن فى النهاية ستتقبل النتيجة أياً كانت لأنها هذه هى الديمقراطية.
في ذات السياق يقول جابر على مهندس تكنولوجيا سوف أقاطع الانتخابات لانه لاتوجد ديمقراطية حقيقية بعد الثورة فلا ديمقراطية مع الفقر والجهل اللذان صعدا بهذان المرشحان الي الصدارة وأدعو الشعب أن ياخذ قرار بعدم الذهاب الي الانتخابات حتي تبطل وتعاد من جديد .
وتقول رنا يحيي موظفة يواجه المصريون الاختبار بحيرة بالغة لآن منهم من لايريد العودة الى النظام القديم ومنهم من لايريد الدولة الخومينية فشفيق يعني عودة النظام السابق ومرسي يقوض الديمقراطية الذي ضحي من أجلها شباب مصر وهذا يعني فشل الثورة .
بينما أكدت سلمى عبد الرحمن أن الحل يكمن فى القيام بعمل ثورة مرة أخرى لأن الانتخابات مزورة كما أضاف "بالطبع الإنتخابات ستزور مرة آخرى لصالح شفيق وطالما هناك تزوير فيجب أن نأخذ الشرعية من الميدان مرة أخرى ونقوم بثورة جديدة.
اكرم علي محامي يقول المفاضلة بين شفيق ومرسي خياران كلاهما مر فشفيق يمثل التيار المدني ومرسي يمثل التيار الاسلامي وادعاء الاخوان أنهم تيار ثوري خداع والتفاف حول الثورة .
مرسي "مهما كان الأمر"
قال محمد عطا الله صحفى بجريدة الفجر صوتى لمرشح الأخوان لأنه ثائر مثلنا والذى يلومهم لأنهم تخلوا عن الميدان بعد حصولهم على مجلس الشعب بإمكانهم أن يسألوا أبو الفتوح وصباحى لماذا لم يقوموا بتشكيل فريق رئاسي يضم مرشحى الثورة.
احمد علي مهندس لقد قمت بإختيار "محمد مرسى" هو الأفضل في الفترة الحالية من بين جميع المرشحين .
تساءل علاء حافظ مهندس لماذا كل هذه الحملة ضد الاخوان المسلمون أليس من حقهم التطلع الى السلطة مثل الاخرين !! .
وقالت هدير أسكر طالبة الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام أن صوتها سيذهب لمحمد مرسي مهما كان الأمر وأتفق معها فى الرأى عبد العزيز السعدنى طالب الصحافة بذات الكلية أن مرسي أرحم بكثير من شفيق كما أن نقط الخلاف سياسية وليس متعلقة بدم أو قتل على حد قوله.
أيمن محمود محاسب يقول سوف أنتخب محمد مرسي لآسقط شفيق الذي أعتبره جزء من النظام السابق وخلافي معه على دم الشهداء في موقعة الجمل ولا أنسي أيضا أنه شارك مع مبارك في حرب اليمن وقتلوا مواطنين عزل بالاضافة الى أنه في حالة نجاح مرسي يمكن تغييره بعد اربع سنوات أما شفيق فمن الممكن أن تحدث حرب اهلية .
مني سالم دكتورة صوتي ل"محمد مرسى لديه أغلبية برلمانية قادرة على تنفيذ برنامجه وتقف وراءه قوة سياسية كبيرة قادرة على مناطحة العسكر على العكس من المرشحين الآخرين الذين سيكونون ضعفاء أمام المجلس العسكري .
وأشار سعد المعداوى طالب الكمبيوتر بمعهد كينج مريوط، أن مقاطعة الإنتخابات ليست حلاً بل على العكس ستعطى الفلول فرصة أكبر قائلاً " هما الثوار اللى ماتوا دمهم راح علشان شفيق مبارك يحكم. وعجبى على اللى عامل فيها وطنى ويقول هقاطع الانتخابات هو دا الحل من وجهه نظرك؟
نادر عامر دكتورأرشح السيد محمد مرسي لإعادة بناء ما هدم في مصر والحد من نشر الفساد ومحاربة الجرائم والعنف بكل ألوانها وليسترد كل مصري كرامته ومكانته وحقه في بلده..ولا أريد اعطاء فرصة لأحد الفلول أن يكمل مشوار حسني مبارك .
وثقول سناء علي مشرفة حضانة سوف أنتخب محمد مرسي لآسقط شفيق الذي أعتبره جزء من النظام السابق وخلافي معه على دم الشهداء في موقعة الجمل ولا أنسي أيضا أنه شارك مع مبارك في حرب اليمن وقتلوا مواطنين عزل بالاضافة الى أنه في حالة نجاح مرسي يمكن تغييره بعد اربع سنوات أما شفيق فمن الممكن أن تحدث حرب اهلية .
شرين عادل طالبة عشرة أسباب تدعوك لإختيار محمد مرسي رئيساً
فهوصاحب مشروع نهضة متطور وعظيم يؤسس لدولة مدنية على المرجعية الإسلامية، ويلائم الزمان والمكان، ويرتقي سريعًا بالإنسان وينتمي إلى مؤسسة ينتشر أعضاؤها في جميع قرى ونجوع ومدن الجمهورية من مطروح إلى أسوان
وأفراد المؤسسة ومحبوها والذين يقدرون بمئات الآلاف سيعملون معه على تنفيذ مشروع النهضة واقعيًّا وفي كل مكان وهو رئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة- جامعة الزقازيق من العام 1985م وحتى 2010 م، وهو يخدم في نفس المجال حتى الآن وعاش الظلم فقد اعتقل سبعة أشهر من صباح يوم 18 مايو 2006.
"حمدين مرة أخرى!! "
بينما أشار عمرو شريف أن صوته سيذهب لحمدين صباحى مرة أخرى لأنه لن يرشح مرشح قتل أو نافق و ترك أشخاص تموت ، وبذلك ضميره يرتاح من هذا القرار.
وقال عم حسن الجوكر أنه سيذهب يوم الأنتخابات القادمة ويٌبطل صوته ويكتب بالعرض على الورقة حمدين وأتفقت معه في الرأى أمانى عزب قائلة "تتقطع إيدى إذا كنت انتخب مرسى ولا شفيق فيه مثل بيقول ما أسود من ستى الا سيدى. لذلك قررت أنا أمانى عزت وأنا فى كامل قواى العقلية أن أنزل وأبطل صوتى وأكتب في البطاقة الانتخابية حمدين وهذا إقرار منى بذلك والله على ما أقول شهيد"
ومن ناحيتها ترى فاطمه الزهراء عبد الناصر طالبة الإعلام الإلكترونى بجامعة القاهرة أن قرارها بشان التصويت أصبح على المحك فالأخوان وشعبيتهم التى قلت فى الفترة الأخيرة بسبب سوء إدارة الأزمات ومرشح الفلول الذى قال إن مصر لن تكون تونس ولم يعترف بوجود ثورة من الأساس وجاء ليركب الموجة ويقود تغيير هو كان يرفضه والحل أنها أما ان تٌبطل صوتها أو تنتخب الأخوان رغماً وليس تأيداً لهم، ولكن لعدم الرغبة فى عودة النظام السابق مرة آخرى، قائلة "حسبى الله ونعم الوكيل فى الأثنين ..أصلاً لا يصلحوا".
"شفيق هو الحل"
يري خالد ابو النصر عميد متقاعد أن شفيق رجل دولة يمتلك من المؤهلات مايؤهله لرئاسة بلد بحجم مصر لآنه مارس القيادة وتمرس فيها ونجح منذ ان كان بالقوات الجوية بالاضافة الي انه عف اللسان ووسطي وغير متطرف وهو خيار جيد والنظام السابق أنتهي والناس هي الفيصل .
منيرة محمد طالبة احمد شفيق صاحب أقوى برنامج رئاسى ويحتكم لصوت العقل والحكمة وشديد الحيادية ولا يخطىء فى حق احد .
ويقول جما ل بدر مدرس ثانوي أختارالفريق شفيق لآنه مرشح فرد أما مرسي فهو مرشح جماعة أذا أعترض مئات من المواطنين على اختياره سيخرج له الاخوان مئات للتصدي لهم كما فعلوا قبل ذلك امام مجلس الشعب أما خلع شفيق فهو أسهل بكثير من مرسي .
ويؤكد وليد الشناوى طالب العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة إن صوته لأحمد شفيق لأنه قادر على عودة الأمن إلى الشارع المصرى فى أقل من 24 ساعة وبما أننا فى إنفلات أمنى فشفيق قادر على إسترجاع الأمن للشارع المصرى بالإضافة إلى أنه أبن المؤسسة العسكرية كما أنه كان رئيس للوزراء فى مرحلة إنتقالية صعبة ولم يكن بيده الأمر فى موقعة الجمل.
ومن ناحيته قال محمود علام طالب الألسن بجامعة عين شمس أن الرئيس القادم يجب ان يتمتع بشخصية قوية، وشفيق يعتبر الأنسب بجدارة وإستحقاق، كما أنه رجل إدارى من الطراز الأول،
زينب طه ممرضة صوتي لاحمد شفيق "اظن حتقولوا فلول حقكم انا اتعودت على الفول وده صوتى وانا حرة فيه فهو قادر على إسترجاع الأمن للشارع المصرى.
مي خالد طالبة صوتي لآحمد شفيق لانه لن يكون مثل النظام السابق لان الثورة لن تسكت على اى رئيس سوف يدخل البلد الى طريق مظلم .

وتقول مني النجار طبيبة بيطرية أختار الفريق شفيق الذي حمله الرئيس السابق مسئولية رئيس الوزراء في ظروف صعبة ليصالح به الشعب ولم يستطيع أن يكمل مشواره اكثر من بضعة اسابيع ،وأذا أتيت بابرز سياسي في العالم وتولي في نفس الظروف لن يستطيع أن يفعل شئ .
وفى ذات السياق، قال ضياء جميل، طالب الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام، سوف أعطى لشفيق لأنه رجل المهام الصعبة، ويمتاز بالتخطيط والإدارة الجيدة، وقيادى جيد يستطيع التعامل مع الأزمات وحل المشكلات التى تواجهها، كما أن برنامجه الإنتخابى واضح، ومن وجهة نظرى هو الأفضل.
وتقول ندي حسين موظفة سوف اختار الفريق شفيق لانه مازال هناك أزمة ثقة بيننا وبين الاخوان بدأت بالاكاذيب عندما صرحوا أنهم لن يرشحوا أحد للرئاسة ولن نثق فيهم مرة أخري ولا يجب أن يسيطر التيار الاسلامي على كل السلطات بعد مجلس الشعب والشوري .
سيد امام طبيب يقول سوف أختارالفريق شفيق وكل مصر تعلم ان الثورة قد سرقها الاخوان المسلمون الذين كانوا يستدعوا ميدان التحرير وفقا لمصالحهم وأتطلع الي حياة ديمقراطية سليمة تحترم فيها ارادة الناخبين وتتداول السلطة.
مدحت منصور رجل أعمال أخشي من أعادة النظام القديم عن طريق الاخوان بالسيطرة على كل مقاليد الحكم لآنه اذا نجح مرسي ستكون كل عناصر الدولة من الاخوان .
وتقول شيماء خليل سيدة أعمال لم يعد أمامنا غير أحمد شفيق ومحمد مرسي فكيف اختار مرشحا لم تثق فيه جماعته بالدرجة الأولي فرشحته بديلا للشاطر.. ليس أمامي إلا الفريق شفيق وكل الحملات الظالمة ضده هي التي صعدت به، فالشعب ذكي ولماح ويعرف المفتري من المفتري عليه.
منير حامد موظف صوتي لآحمد شفيق لانه وسطى وغير منافق ويعشق مصر وان شاء الله لسه فيه فرصة .


 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر