الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

شرط الحصول على الشهادة الجامعية

ICDL.. ضرورة، أم "شطارة"؟
 


 

استطلاع: حسام هجرس

بعد قرار المجلس الاعلي للجامعات بعدم السماح بتخرج الطلاب من الجامعات او حصوله علي شهادة الليسانس او البكالوريوس إلا بشرط الحصول علي شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي، تهتم جامعة القاهرة بإفتتاح العديد من المراكز لمنح طلابها الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL)

وشيدت جامعة القاهرة العديد من المراكز للحصول على التدريب اللازم للدورة ومن ضمنها،مركز الحساب العلمى، ومركز ICDL بمعهد الدراسات والبحوث الاحصائيه، ومركز التكنولوجيا العاليه في الالكترونيات والاتصالات بكليه هندسة، ومركز البرمجيات واستشارات الهندسه الطبيه بكليه الهندسه، بالإضافة إلى مركز البحوث والدراسات التجاريه بكليه تجاره

ورغم أن هذه المراكز إلى إعداد الطلاب واختبارهم للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى (ICDL) التي تعتبر أحد شروط التخرج ومتطلبات سوق العمل، إلا أن هناك الكثير من الانتقادات التي توجه لهذه المراكز، حيث يعتبر البعض أن مستواها العام لا يقدم جديداً قياساً بالتطور الهائل في علوم الحاسب الآلي.

صحيح أن هذه المراكز تقدم دورات متخصصة لطلاب الجامعة في تكنولوجيا المعلومات وتنمية قدراتهم في هذا المجال ،بالإضافة إلى إن معامل المركز تكون متاحة إمام جميع طلاب الجامعة طوال العام الدراسي والإجازة الصيفيةن كما يقول البعض.. إلا أن كثيرين أيضاً يعتبرونها مجرد شهادة عادية.. لا بد من الحصول عليها، ما يوقعنا في مأزق الكم والكيف مرة أخرى.

طارق محمود، المهندس بمركز الحساب العلمى، يرى أن الدورة فى غاية الأهمية ولكن يجب أن تقدم بطرق علمية ومنهجية فى الشرح والإمتحانات، ويجب أن يحرص الطالب على تعلم التكنولوجيا وإكتساب المهارات، فالطلاب يحضروا من أجل الشهادة فقط، وهذا لا يتناسب مع طالب جامعى يحرص على مستقبله الذى يتطلب من التلائم مع متطلبات العصر، وتعلم مهاراته.

وتقول بسمة محمد (كلية تجارة)، أن هذه الدورة هامة جداً ولابد من الحصول عليها للتخرج "ولكن المشكلة أن مواعيد الحجز تكون فى غاية الصعوبة، وأحيانا لا يمكن أمتحان أكثر من مادة وذلك يصعب الدورة"

فيما يقول أحمد فؤاد (كلية علوم) "أخذت الدورة فى كلية العلوم، وقالوا لى ان الأمتحان فى التعليم المفتوح، وعندما حجزت الأمتحانات، وجدت مماطلة من المهندس المسئول، فعندما أقوم بإمتحان مادة من ICDL، ام ان تلغى أو لا يقوم بالرد علي كى أتمكن من الحجز، وبالتالى لم أستطع أن أنهي أمتحاناتى فى ثلاثة شهور".

وترى وفاء صالح (كلية هندسة) أن أكثر ما يحبطها أكثر فى الأمتحانات أن أحيانا أجهزة الكمبيوتر أثناء الاختبار تتوقف فجأة ويقوم المشرف بإحتسابها، وتضيف: فشلت فى الحصول على درجة النجاح الملائمة، فأحيانا تكون الأجهزة بحاجة إلى صيانة.

 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر