الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع

 

 
 
 

 

عظماء رحلوا في رمضان

كتب طلعت الغندور :


شهر رمضان شهر عظيم تتضاعف فيه الحسنات وتعظم فيه السيئات وتفتح فيه أبواب الجنات، وتقبل فيه التوبة إلى الله من ذوي الآثام والسيئات، شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار،وفيه ايضا رحل عظماء كثير منهم :
.. أبو طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم رباه صغيرا وكفله يتيما ونصره كبيرا وكان أبوطالب من سادة بني هاشم مهيب الطلعة وله كلمته المسموعة في مكة كلها بين القبائل العربية وعلى الرغم من تعرضه للكثير من المشاكل والمضايقات بسبب دفاعه المستمر عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان كالجبل لايلين ولا يتراجع عن الوقوف الى جانب ابن اخيه حتى توفي في السادس من رمضان العام العاشر بعد البعثة .
.. خديجة بنت خويلد أول زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وأول من آمن به وأزرته وصدقته عندما كذ بته قريش وكانت آمرآة تاجرة ذات شرف ومال ، تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي في سن الاربعين ولم يتزوج عليها حتى توفيت في رمضان من السنة العاشرة للبعثة أكراما لها وتقديرا لآسلامها ، وكانت العلاقة بينهم تتسم بالمثالية ومليئة بالوفاء والاخلاص والدليل على ذلك مافعلته خديجة في سبيل اعلاء كلمة الله ونشر رسالته في مكة .
..عائشة بنت ابي بكر هي أم المؤمنين عقد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم هاجرت مع اسرتها الى المدينة فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم أواخر السنة الاولي من الهجرة وكانت أحب نسائه اليه وخرجت معه عدة مرات في الغزوات والآسفار ولما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم مرضه الآخير أستاذن زوجاته أن تمرضه عائشة في بيتها وبقى عندها حتى توفاه الله ودفن في حجرتها وهي في الثامنة عشر من العمر وهو ماساعدها على ان تكون واحدة من أكبر مصادر التاريخ لعهد رسول الله سلى الله عليه وسلم على مدي سنوات طويلة في عمر الآمة الاسلامية حتى توفيت في السابع عشر من رمضان 57 هجرية .
.. على بن ابي طالب ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة الزهراء كان أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم في صورته، ونشأ في بيته منذ صغره فتأدب بأدبه واقتدى به في خصاله ونهل من صفاته وأخلاقه وكان أول من أسلم من الصبيان وأول من صلى معه من المسلمين ، وعندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم بات في فراشه وأدى ودائع الناس وحقوقهم ثم لحق به بعد ثلاثة أيام وأشتهر بالشجاعة والجراة وتوفى في الحادي والعشرين من رمضان سنة 40 هجرية عندما طعنه عبدالرحمن بن ملجم وهو يصلى الفجر في مسجد الكوفة .




 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر