الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
مقالات
استطلاع
أدب وشعر

 

 
 
 

 

تيارات مبعثرة
الإعلام .. المفتري عليه
بقلم : السيد نعيم
 

الإعلام المرئي والمقروء.. أصبح حالياً شماعة يعلق عليها الجميع اخطاءه وسقطاته وعيوبه فالفاشلون في إدارة الأزمات وتحديد الداء ووصف الدواء يتهمون الإعلام بأنه السبب وراء ما يحدث من مصائب وكوارث. والمقصرون في عملهم وعديمو الخبرة والمتحذلقون في الكلام وترديد الأكاذيب والشعارات الجوفاء يطالبون بتطهير الإعلام.
ولكثرة ما يردده هؤلاء وهؤلاء من اتهامات وأكاذيب باطلة للإعلام.. انساق رجل الشارع ومن يهتفون في المظاهرات وراء هذه المقولة الجوفاء حول فساد الإعلام وضرورة تطهيره.. والبعض يردد تلك المقولات بغباوة منقطعة النظير لأنك إذا ناقشت واحداً منهم ماذا يقصد بتطهير الإعلام؟ لا يعرف الإجابة ويردد كلمات لا معني لها مثل فلول وغيرها من مفردات عفي عليها الزمن وذهبت في طي النسيان.
والحقيقة المؤكدة ان الإعلام المرئي والمقروء يقومان بدور بالغ الأهمية في الكشف عن المستور ونقل الصور حية من مواقع الأحداث وقت وقوعها.. وقد كنا في الماضي السحيق نسمع عن الأحداث بعد وقوعها بفترة من الزمن ومن خلال الاستماع إلي محطات الراديو داخل مصر أو محطات أجنبية أو نقرأ ما حدث في اليوم التالي في الصحف الورقية.. بعد ان تكون تلك الأحداث قد هدأت أو تطورت وتفاعلت وأخذت أشكالاً جديدة مع مرور الوقت.
ولقد تقدمت وسائل الإعلام الآن بشكل كبير فهي تنقل لنا الحدث وآراء الناس والمسئولين والمتخصصين.. أي تقدم للمشاهد أو القارئ وجبة إخبارية دسمة ومكتملة العناصر مما يتيح للناس فرصة التحليل واتخاذ المواقف وتحديد الهدف بالتأييد أو المعارضة أو الانتقاد.
لأن الإعلام يكشف ما يحاول بعض السياسيين اخفاءه والتستر عليه لغرض ما.. فإن الإعلام دائماً متهم ولابد في نظرهم من تطهيره وأنا لا أعرف ماذا يقصدون بتطهير الإعلام وهل هو "نجس" مثلاً ويستحق أن يغرق في البحر لكي يتطهر.. أو ماذا يقصدون بفساد الإعلام تلك التهمة التي تلاحقه منذ قيام الثورة رغم عمليات الإحلال والتجديد التي أجريت علي منظومة الإعلام والصحف في مصر.. ماذا يريدون بعد ذلك؟ هل يريدون تكميم الأفواه وإخفاء الحقائق عن الناس؟
وهل يريدون ان نعود إلي عصور غابرة يتم فيها التعتيم عن المواطنين بحيث لا يعرفون ولا يشاركون فيما يدور من أحداث سواء سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية؟
هذه العصور من التعتيم انتهت إلي غير رجعة من التقدم العلمي والتكنولوجي الذي وصل إليه العالم الآن فما لا نعرفه من هنا سنعرفه حتماً من هناك بعد ان أصبح العالم بالفعل قرية صغيرة سكان الأرض يعرفون أخبار بعضهم البعض بسرعة هائلة وحال حدوث الفعل أو الحدث.
أم يريد هؤلاء أن يسبح الإعلام المصري بحمدهم ويشيد بأعمالهم وأقوالهم عمالاً علي بطال وفي هذه الحالة يكون إعلاماً عظيماً طاهراً..؟! ارفعوا أيديكم عن الإعلام المصري واتركوه يعمل ويقدم خدماته الاخبارية للناس.. فلم نعد نصدق ما تقولون!
نقطة نظام
** بورسعيد: تغلي وتداعيات حكم المحكمة تنذر بعواقب وخيمة هناك.. وانتشار الجيش الثاني الميداني في بورسعيد لاعادة الأمن.. ينقل ما يحدث إلي آفاق بعيدة.. ربنا يستر لما هو آت من أيام!!
** حصيلة الاشتباكات في يوم الجمعة الماضي والتي وصلت إلي 10 وفيات و476 مصاباً في القاهرة والمحافظات تتطلب تدخلاً رئاسياً وحكومياً عاجلاً لرأب الصدع ومصارحة الناس بالحقائق والاستجابة لمطالب الجماهير في الشوارع!!
** التراس الأهلي نام واستراح.. أرزاق!!

Email:comp10@hotmail.com 

 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر