الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
مقالات
استطلاع
أدب وشعر

 

 
 
 

 

تيارات مبعثرة
أبو إسماعيل.. وحديث حول "المرأة"
بقلم : السيد نعيم
 

حدد الدكتور حازم أبو اسماعيل مرشح الرئاسة المحتمل عن التيار الاسلامي عمل المرأة المصرية في ثلاثة أماكن فقط هي المدرسة والجامعة والمستشفي..
وعندما واجهته بهذا التصريح الغريب وقلت له ان هذا الكلام يعد خروجا عن المألوف وعودة إلي الوراء وانتقاصاً من حق المرأة في العمل في شتي المجالات.. نفي أبواسماعيل نفيا قاطعا أن يكون قد صدر منه هذا التصريح فأوقفته قائلا انك قلت أيضا انك تسعي لإيجاد أماكن لا يختلط فيها الرجال بالنساء في العمل وهذه التصريحات جميعها وردت علي لسانك في موسوعة "ويكيبديا" المعلوماتية الشهيرة علي الشبكة الدولية للمعلومات "الانترنت".
رد قائلاً أعرف انها جاءت بالفعل في الموسوعة ولكنني لم أقلها وربما ركزوا هم علي أشياء معينة حول آرائي في العديد من القضايا في مصر باعتباري مرشحا للرئاسة.. والحقيقة انني سوف أتوسع في إعطاء حرية القرار للمرأة فهي حرة تماما في اختيار العمل المناسب لها لأنها إذا نجحت ستكون قلقة مني فيجب أن أزيل هذا القلق بأن أعطيها الأربع سنوات "التي أتولي فيها الرئاسة" حرية كاملة لأنها عندما تتنفس حريتها ولا تجد أي نوع من أنواع الضغط سوف تسمع لنصيحتي عندما أنصحها وتستجيب.
ومضي قائلا ان والدتي كانت حاصلة علي الدكتوراة وزوجتي مثقفة جدا ولها رأي سياسي صحيح ومهم فبادرته سائلا هل تعمل زوجتك؟ فقال لا فلدي أولاد في سن التربية ومراحل العمر المختلفة وهو أهم عمل لها فهي تبني ثلاثة أهرامات في منزلي.. وتساءل هل المرأة التي تحمل وتلد وترضع وتربي توصف بأنها معطلة.. هذه إهانة لها فهي تعمل واسمي عمل ايضا ولهذا فمن ضمن برنامجي الرئاسي انني سأسعي لإعطاء مرتب للمرأة مقابل عملها المنزلي وهي في منزلها معززة مكرمة.. قاطعته قائلا ليس من زوجها بالطبع ضحك قائلا أبدا سيكون من صندوق خاص يشبه معاش الضمان الاجتماعي يسمي صندوق تأمين المرأة. والمرأة في رأيي لها الحق في العمل والتجارة وكل ما تحب.
والحقيقة ان أراء الشيخ والدكتور حازم ابواسماعيل حول المرأة وأحقيتها في اختيار العمل المناسب لها.. كذلك آراؤه العديدة التي طرحها في النقاش سواء أكانت اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أعجبتني كثيرا.. فالرجل رغم انه مرشح التيار الاسلامي بما له وما عليه من تحفظات جماهيرية حول هذا التيار وتصريحات بعض السلفيين التي كانت صادمة للرأي العام في مصر وتم احتواؤها مؤخرا فإن أبواسماعيل وهو رجل قانون ومفكر اسلامي كبير وله العديد من الدراسات القانونية والدستورية وعشرات الأبحاث المتخصصة وله أيضا مرافعات قانونية شهيرة تبدو مصر بإيجابياتها وسلبياتها ومشاكلها المستعصية واضحة تماما في فكر ورؤية الرجل كما تبدو وحلوله التي طرحها للخروج من مآزق عديدة يعيش فيها المصريون حاليا معقولة إلي حد كبير ويمكن أن تدخل حيز التنفيذ بسهولة وتحقق نتائج جيدة علي المدي البعيد.. بقي أن نقول ان فكر وسياسة الاسلاميين ليست شرا مطلقا كما يبدو للبعض منا ولكنهم أصحاب خبرة وقادرون علي انتشال الوطن من عثراته.
"نقطة نظام"
* خالف تعرف: شعار النائب البرلماني محمد أبوحامد فما أن يطلق صيحة معارضة في البرلمان حتي تتلقفه الفضائيات ليصول ويجول طوال الليل من قناة إلي قناة حتي مطلع الفجر..!! أصله توكيل حصري للمسيرات كما أطلق عليه دكتور سعد الكتاتني رئيس المجلس.
* إمام ميدان التحرير: قال ان التبرع لحملة الشيخ حسان للاستغناء عن المعونة الأمريكية "حرام".. طيب نصدق مين ونكذب مين؟! عموما خلافهم رحمة بالناس.
* عدلي حسين: محافظ القليوبية السابق والذي كان يصول ويجول ويطالع تصريحاته وصوره القراء في الصحف والمجلات يلقي بالمواعظ والتهديدات. سجلت له كاميرا "حريتي" لقطة رائعة وهو يجلس وحيدا "لا بيهش ولا بينش" في مؤتمر البرنامج الانمائي لدول حوض المتوسط.. صحيح يغير ولا يتغير سبحانه وتعالي!!
* وقفة زملكاوية عظيمة: هل ينتهي التعصب والشتائم والكراهية بين جماهير ولاعبي الناديين الكبيرين الأهلي والزمالك.. في أعقاب وقفة الزمالك بجماهيره ولاعبيه إلي جانب الأهلي في محنته؟! سؤال ستجيب عنه الأيام.
* عبدالمنعم أبوالفتوح: المرشح الرئاسي "المحتمل" محاولة الاعتداء الآثمة عليك.. زادتك شهرة ولمعانا علي صفحات الفيس بوك.. كل الناس تتحدث عن الحادثة.. ابسط يا عم "وعسي أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم"!!
* الإسلاميون يحصدون 70% من مقاعد الشوري كما حصدوا الأغلبية من قبل في مجلس الشعب وأغلب النقابات المهنية وقريبا في الحكومة وأغلب المؤسسات الهامة وربما الرئاسة.. ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم.
* "إذا كان بيتك من زجاج.. فلا تقذف الناس بالحجارة" ما أحوجنا للعمل بهذا المثل الصحيح في كثير من تعاملات الناس الآن.. بعد أن تطاول الأقزام والأطفال علي الكبار.. وادعوا الوطنية والثورية وهي منهم براء!!
* العليمي: خرجت بلسانك عن المألوف والمحترم الذي يجب أن يتصف به النائب البرلماني.. لا يكفي فصلك من مجلس الشعب وإنما المحاكمة العاجلة بتهمة السب والقذف في رموز الوطن العسكريين والشيخ محمد حسان وأن تأخذ عقابا رادعا لتكون عبرة لمن تعودوا التطاول والتجاوز وعدم صون لسانهم!!
 

Email:comp10@hotmail.com 

 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر