الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
مقالات
استطلاع
أدب وشعر

 

 
 
 

 

تيارات مبعثرة
النهي عن "المنكر".. علي الطريقة المصرية
بقلم : السيد نعيم

 

لم نكن نسمع عنهم أو نشاهدهم في مصر.. رأيناهم فقط في السعودية في الشوارع والميادين والمراكز التجارية وربما يصعدون ليدقوا أبواب الشقق في بعض المناطق ليطلبوا من السكان النزول لتأدية الصلاة.. ويا ويله يا ظلام ليله من يرفض النزول معهم لسبب صحي وخلافه.. هم يجلبون الذعر والخوف معهم أينما حلوا.. هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطاردون الناس هناك "المقيمين والوافدين بالذات".. يتدخلون في شئون عابري الطريق ويأمرون النساء بتغطية وجوههن وعدم وضع ماكياج أو حمرة كما يقولون عنها.. يمسكون العصي في أيديهم يلحون بها في وجهك ولو أكثرت قليلا من الكلام أو الاعتراض فقد ينهالون عليك ضربا ورفسا وربما نقلوك في سيارات تابعة لهم لكي تسجن حتي يبتون في أمرك.
في السعودية أثاروا غضب الناس وكراهية الوافدين في العمل هناك.. نفوذهم تراجع نسبيا بعد وفاة الملك فهد ومجيء الملك عبدالله بن عبدالعزيز وذلك بعد انتقادات شديدة وجهت للسعودية بسبب هذه الهيئة من جانب الولايات المتحدة والدول الأوروبية ومنظمات حقوق الإنسان.
وها هم يعودون من جديد.. ولكن علي الطريقة المصرية ناسين ان المصريين يختلفون تماما عن غيرهم وهم لا يقبلون الاستبداد وكبت الحريات خاصة بعد أن نجحت ثورتهم في إزالة الظلم والطغيان الذي ظل جاثما علي صدورهم لسنوات طويلة.
انشقت الأرض عن السلفيين بعد الثورة وبعد إقامة دائمة مختفين عن الأنظار لا نعرف عنهم شيئا.. وخرج من هؤلاء مجموعة من الشباب الذين أسسوا ما يسمي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمصر.
وبدأوا في بث الآراء الغريبة عن المجتمع والتحرك في الشوارع لممارسة مهام مشابهة تماما لأفعال وتصرفات رجال الهيئة في السعودية.. وشنوا عدداً من الصفحات علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتلقي عدد منهم علقة ساخنة من بعض النساء في شوارع محافظة القليوبية اثر دخولهم عدداً من المحال التجارية محذرين ومهددين بأنهم متواجدون لإقامة شرع الله في أرضه وانهم سيعاقبون من يخالف الشريعة الاسلامية.. حذروا الشباب كما ذكرت صحيفة التحرير من العمل في محلات ملابس النساء واعتدوا علي أحد صالونات تصفيف الشعر الخاصة بالسيدات مما أدي لقيام الفتيات بطردهم ودارت معركة حادة بين الطرفين انتهت بتلقين شباب "الهيئة" علقة ساخنة.
وهناك ممارسات أخري لهؤلاء الفتية لا يتسع المجال لذكرها مثل تحريم بعض الاحتفالات وتدخين السجائر.
ولأن ما يحدث من مخالفات وتدخل في شئون الغير وفرض قناعاتهم هم فقط.. سارع مجمع البحوث الاسلامية بالأزهر برئاسة الامام الأكبر شيخ الجامع الأزهر بالتأكيد علي ان انشاء هذه الهيئة يعد خروجا عن سلطات الدولة الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية وافتئاتا وتعديا علي دور الأزهر وعلمائه باعتبار الأزهر الشريف هو المرجعية الاسلامية وهذه المهمة الشرعية يحددها القانون وتؤكدها المسيرة التاريخية للأزهر الشريف.
وفي إطار الغضبة الشعبية والاعلامية ضد ما سمي بهيئة الأمر بالمعروف.. أنكر حزب النور السلفي تماما أي علاقة له بهذه الهيئة وصفحتها علي الفيس بوك.. وقوبل انكاره بتأكيد شباب الصفحة ان حزب النور ساندهم بالمال لإنشاء الصفحة.. وان كان بعد ذلك قد أعلن ابتعاده عن الحزب.
ووسط هذه التداعيات الناس ونحن معهم نتساءل هل قامت الثورة المباركة.. لكي يقفز هؤلاء وغيرهم علي مقدرات حياتنا وينعمون بالسلطة ويمارسونها علينا بهذا الشكل المشين.. كل منهم ينفذ أجندته بطريقته الخاصة ولنذهب نحن إلي الجحيم.. أو اللي مش عاجبه يمشي من مصر.. ما هذا العبث في مصير مصر والمصريين ولماذا ترك الحبل علي الغارب لأمثال هؤلاء لكي يعلموننا ديننا ويحددون لنا ما نفعل وما لا نفعل.. وبالعصي العادية الآن و"الكهربائية" قريبا؟!!
"نقطة نظام"
* مبارك: هو انت لم تزهق أو تمل من النومة دي علي مدي عام كامل.. أنا زهقت ياريت تنام علي جنبك اليمين شوية والشمال شوية.. نوع من التغيير يعني!!
* خطة "الاخوان" لتهريب "المشير": عنوان مثير وغريب حملته لنا صحيفة "الوفد".. هو فيه ايه يا ناس.. فهمونا.
* البنوك المصرية تشهر إسلامها: ليه كفا الله الشر هي كانت كافرة قبل كده؟!!
* الصحف المصرية خلصت فتح ملفات النظام السابق.. والآن جاء الدور علي النظام الحالي اقرأ معي هذا العنوان "حكومة شرف استولت علي 150 مليون جنيه من 15 مليون عاطل.. وعينت 2 فقط".. يا تري احنا رايحين علي فين؟!
* التلاسن اللفظي الفضائي بين مصطفي بكري وابراهيم عيسي ذكرني بالمثل القائل "اللي بيته من زجاج لا يقذف الناس بالحجارة" كشف كل منهما جانبا من المستور عن الآخر.. ولسه يا ما نسمع ويا ما نشوف..!!
* إبراهيم عيسي: قال معقبا علي كلام مصطفي بكري.. مثلا شعبيا "الست قليلة الأدب أشطر جيرانها".. وسلم لي علي الأدب والأخلاق والمثل العليا.. وكمان الفضيلة..!!
 

Email:comp10@hotmail.com 

 

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر