الرئيسية
أخبار
تحقيقات
اقتصاد
الأسرة والطفل
فنون
رياضة
دين
صحافة الكترونية
تكنولوجيا المعلومات
استطلاع
أدب وشعر

 

 
 
 

وقفات احتجاجية للمساندة
عادل أمام.. وراء القضبان!
نقيب الممثلين: النقابة لن تقف مكتوفة الايدي ضد من يهاجم الفنانين


 

حسام هجرس القاهرة

فنان كبير، هرم من اهرامات مصر، ممثل مصري بدأت شهرته في منتصف سبعينات القرن العشرين، ومنذ ذلك الوقت يعتبر واحدًا من أهم الممثلين العرب، والأكثر شعبية في تاريخ السينما المصرية.أدّى أكثر من مئة فيلم. اشتهر بأدوار الكوميديا الممزوجة بالطابع السياسي. تأخذ بعض أعماله منحنى الجرأة وتثير ضجة وجدلاً لنقاشه لقضايا اجتماعية وسياسية ودينية هامة.
أزدراء الأديان
وفى الفترة الأخيرة، بعد أن صدر حكم بحبسه، حددت محكمة جنح مستأنف الهرم يوم 4 يوليو للنظر في الطعن المقدم من الفنان، عادل إمام، على الحكم الصادر ضده من محكمة ثاني درجة بتأييد حبسه 3 شهور بتهمة ازدراء الاديان، وذلك بعدما قدم محاميه حوافظ مستندات للمحكمة تؤكد براءة موكله من التهم المنسوبه اليه، واستند محامي إمام في طعنه والذي قبلته المحكمة الي ان جميع الافلام التي قدمها عادل إمام وضمها المحامي الاسلامي عسران منصور، مقيم الدعوى، الى اوراق القضية هي اعمال حققت نجاحات وهدفها كان الكوميديا، وان الرقابة على المصنفات الفنية والرقابة التليفزيونية اجازت عرضها من دون أي حذف.
وقانونًا يصبح الحكم واجب النفاذ حال تأييده للمرة الثالثة حيث ان هذه الدرجة هي الاخيرة من درجات التقاضي وسيتوقف عليها مصير الفنان عادل إمام، ووفقًا للقواعد القانونية فإن القاضي إما ان يؤيد الحكم او يخفف العقوبة او يلغيلها لكن لا يحق له قانونًا ان يزيد العقوبة.
هجمة شرسة
من جانبه، اكد نقيب الممثلين الفنان اشرف عبد الغفور ان الهجمة التي يتعرض لها الفنانون تأتي من بعض المحامين الراغبين في تحقيق شهرة على حساب الفنانين من خلال القضايا التي يقيمونها مشيراً الى ان النقابة لن تقف مكتوفة الايدي ضد من يهاجم الفنانين.
وأضاف عبد الغفور انه كلف المستشار القانوني للنقابة بمتابعة القضايا والتضامن مع الفنان عادل إمام معربا عن ثقته في حصوله على البراءة أمام محكمة الجنح مستأنفا في القضية التي حكم عليه فيها بالحبس 3 أشهر بتهمة ازدراء الاديان.
أعمال رائعة
ومن جانبه أعرب الفنان الكبير سعيد صالح عن قلقه الشديد من الحكم الذى صدر بتأييد الحكم بحبس عادل امام 3 شهور وكفالة 100 جنيه، بعد أن ادانته المحكمة بالاساءة للدين الاسلامى فى أكثر من عمل سينمائى ومسرحى مما قام ببطولتهم ، مؤكداً إنه لايتصور على الاطلاق معاقبة عادل أمام على أعمال رائعة وكبيرة تعد من أفضل الأفلام التى انتجتها السينما فى العشرين عاما الماضية، باتفاق كل الجماهير والنقاد بهذا الشكل وفى مثل هذا التوقيت الذى كنا نتوقع فيه أن يتم التعامل مع كافة الأمور بشكل مختلف عما كان يحدث خلال العقود الثلاثة الماضية .
وعن توقعاته لسير القضية فى الفترة القادمة يقول: لدى ثقة كبيرة من أن هذه الأزمة ستنتهى فى جلسة الاستئناف، خاصة وأن هذه الأعمال مجازه كنصوص ومشاهدة من قبل جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، ومن ثم لايمكن محاسبة المبدعين على أعمال قاموا بتقديمها تحت بصر وسمع كل أجهزة الدولة .
محاولة رخيصة
ومن ناحيته قال الفنان خالد الصاوي إن ما حدث للفنان عادل إمام ما هو إلا محاولة رخيصة لهدم الفن. وبكل قوة الفنانين المصريين سنتصدى لكل شخص يحاول أن يهدم فننا، ويحجر على إبداعنا، فالفنان لن يعود كالسلعة مثلما كان في عهد النظام السابق.
من جهتها أكدت الفنانة يسرا أنها بمجرد سماعها خبر حبس الفنان عادل إمام انتابتها حالة من الدهشة، وكانت لا تصدق الخبر حتى تأكدت من صحته، وتساءلت هل يجدي أن يهدم هرم في مصر، فعادل إمام هو الهرم الرابع وقيمة فنية كبيرة أعطى للفن الكثير، فهل ذلك يكون جزاءه في النهاية، لافتة إلى أنه ليس من حق أي تيار ديني تكفير الفن.
وقالت يسرا إن مثل هذه الدعاوى ليست جديدة على الفنانين ولكن التعامل معها من قبل كان يتم بتجاهل ومن ثم باتت تتكرر مشيرة الى انه من غير المعقول ان يستمر التجاهل مجدداً بعدما تزايدت بشكل ملحوظ. وأكدت ان الابداع منحة من الله ليظهر لنا الجمال من خلال التفكير بالعقل، مستغربة بعض الاشخاص الذين يرفضون استخدام العقل.
تضامن جماهيرى
كانت جبهة الابداع قد قامت بتنظيم وقفه احتجاجية أمام محكمة شمال الجيزة بشارع السودان، وتم تقديم بلاغ للتفتيش القضائى حول مخالفات الحكم على الفنان عادل إمام، كما اعلن فنانو ومبدعو الاسكندرية بتنظيم وقفه أخرى لمساندة عادل امام ضد حكم الحجر على الابداع على حد وصفهم .
وفى الوقت ذاته قام عدد كبير من الفنانين والنقاد باعلان تضامنهم مع عادل امام سواء عبر مشاركتهم فى البرامج التليفزيونية أو الاحاديث الصحفية ويتوقع أن تتضاعف الوقفات خلال الايام القادمة





 

   

 

 

  جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع و النشر