الغلاف

مع بداية عام هجري جديد:

إذا سألك زوجك هل تحبينني؟

رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو الاتحاد الأوروبي إلزام إسرائيل بوقف التصعيد

د. محمود شعراوي أخصائي علاج الألم والطب البديل لـ"عقيدتي":

استعداء بلا حجة

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.. أول دعائم بناء الدولة الجديدة

أشهر صورها الاغتسال بليفة ميت ومشاهدة الدم:

"لنعبر جسرا".. ملتقي شبابي يُصهر الفوارق الثقافية في بوتقة الوطنية

باسم الله.. نبدأ

الملاريا تقتل 400 الف مواطن في الدول الاسلامية


الثلاثاء 29 من ذى الحجة 1436 هــ - 13 من أكتوبر 2015 م
تحقيق - محمد جابر:
توارث الشعب المصري العديد من العادات والتقاليد والأعراف منها ما يخالف العقيدة ومنها ما يتمشي مع الشريعة الإسلامية ومن هذه المعتقدات المشاهرة أو المشوهرة ومع أن غالبية العوام ينكرونها طبقا لقولهم " العين حق والمشوهرة باطل " إلا أنهم النقيض في نفس الوقت يعتقدون فيها وهناك مفاهيم كثيرة منتشرة علي مستوي الجمهورية لفكرة المشوهرة خاصة في الصعيد والوادي الجديد ولكل منهم طقوس في فكها وحلها وأسباب مختلفة لها رصدناها في هذا التحقيق.
تقول الحاجة "أم أحمد" من قرية كوم أبو شيل: المشوهرة تحدث إذا دخلت امرأة حامل أو حائض أو "فاطمة"- أي التي تفطم طفلها عن الرضاعة- علي عروسة أو إحدي النساء بعد الولادة. فهي لا تحمل مرة ثانية! ولعلاج هذه المشكلة نتوجه إلي قرية "بني زيد الأكراد" حيث يوجد ما يسمي بـ"المشاهر" يتم الخطا عليها سبع خطوات وبهذا تعافي من المشاهرة. كذلك يمكن تجنبها من خلال عقد فتل في اليد بها سبع عقدات.
أعلى الصفحة ..التفاصيل
تحتفل الأمة الإسلامية هذه الأيام ببدء السنة الهجرية الجديدة وذكري يوم هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم منمكة إلي المدينة ليؤسس دعائم الدولة الإسلامية وفي المدينة ليؤسس دعائم الدولة الإسلامية وفي المدينة استقبله أهلها استقبالاً حاراً ورحبوابه وبأصحابه المهاجرين من مكة المكرمة.
أطفالنا الصغار .. ماذا يعرفون عن الهجرة وماذا تعلموا منها؟!
* يقول محمد حسني تلميذ بالصف السادس الابتدائي: لما علم كفار قريش أن رسول الله صلي الله عليه وسلم صارت له أتباع من غيرهم وشاهدوا مهاجرة أصحابه صلي الله عليه وسلم إلي أولئك الأنصار الذين بايعوه علي المدافعة عنه حتي الموت اجتمع رؤسأهم وكبارهم في "دار الندوة" وهي دار بناها قصي بن كلاب. كانوا يجتمعون فيها عندما ينزل بهم حادث مهم. اجتمعوا ليتشاورا فيما يصنعون بالنبي صلي الله عليه وسلم.
أعلى الصفحة ..التفاصيل
بعد ساعات يبدأ عام هجري جديد لا ندري ما الله بفاعل بأمتنا فيه وخاصة أنها تمر بمنعطف خطير علي المستوي الداخلي حيث الانقسامات التي مزقت صفوفها "إسلاميون وغير إسلاميين" حتي الإسلاميين أنفسهم منقسمين "إخوان وسلفيين وجهاديين وصوفيين" وكل تصنيف من هؤلاء منقسم علي نفسه شيعا وجماعات . الشعوب نفسها منقسمه علي نفسها حسب أهواء حكامها . فضلا عن انقسامهم حسب المذاهب إلي سنة وشيعة وفرق ضالة تنسب نفسها ظلما وعدوانا إلي الإسلام.
وللأسف فإنه في كل يوم تثبت إيران الشيعية ومحورها الشيعي في سوريا ولبنان امتدادا إلي الحوثيين في اليمن فضلا تواجدهم في العديد من الدول العربية والإسلامية بأعداد مختلفة وبقوة متفاوتة في حين يشهد المحور السني انقسامات وتراجعا وضعفا لا نهاية له حيث وصل الاختلاف علي تعريف "الشهيد" علي ارض الواقع بأنه من يموت بأيدي المسلمين وليس كما عرفه الفقهاء في عصور العزة والفتوحات بأنه من يموت في القتال في سبيل الله في الحرب ضد غير المسلمين.
أعلى الصفحة ..التفاصيل
يحذر الدكتور مصطفي الجندي- اخصائي نساء وتوليد- من الزواج المبكر. مشيرا إلي أنه هو زواج الفتاة قبل سن الثامنة عشرة ودوافع مثل هذا الزواج كثيرة في مجتمعنا وخاصة في الريف حيث يرفض الاهل تأخر سن زواج الفتاة حفاظا علي الأخلاق والتقاليد مما أدي لظهور مشكلة الزواج المبكر بما لها من تداعيات صحية واجتماعية كثيرة حيث تبدأ الفتاة في تحمل الأعباء والمسئوليات في سن مبكرة دون استعداد لذلك وقبل أن تصل لمرحلة النضوج النفسي والجسدي وقد اعلن المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية عن ارتفاع نسبة زواج القاصرات التي تقل أعمارهن عن 16 سنة في مصر خلال السنوات الخمس الماضية إلي 23.6% مقارنة بـ 14% قبل ذلك رغم المظاهر العصرية التي نعيشها حيث تعامل الفتاة وكأنها سلعة تباع وتشتري مما يجعل هذه المسكينة تعاني الكثير من المشكلات النفسية والجسدية وهناك الكثير من المخاطر الصحية والنفسية التي تترتب علي هذا الزواج لأن الفتاة في هذه السن تكون غير مؤهلة بعد لتحمل أعباء الزواج وما ينتج عنه من حمل وولادة ومسئولية العناية بالأطفال وتربيتهم
أعلى الصفحة ..التفاصيل
الصفحة الأولى
مقالات
أخبار وتقارير
فتاوى
الصفحة الثالثة
حوارات
أهل القرآن
الملف
تحقيقات
الأسرة المسلمة
الإسلام حياة
العين الألكترونية
شباب وجامعات
المسلمون في العالم
المؤمنون إخوة
إقتصاد
كواليس البرلمان
قضايا ساخنة
الصفحة الاخيرة
الجمهورية
المساء
The Egyptian Gazette
Le Progres Egyptien
حريتي
شاشتي
الكورة والملاعب
العلم
كتاب الجمهورية
   
بيان الخصوصية
Powered by :
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع والنشر ©
E-mail:eltahrir@eltahrir.net