الغلاف

مع بداية عام هجري جديد:

إذا سألك زوجك هل تحبينني؟

رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو الاتحاد الأوروبي إلزام إسرائيل بوقف التصعيد

د. محمود شعراوي أخصائي علاج الألم والطب البديل لـ"عقيدتي":

استعداء بلا حجة

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.. أول دعائم بناء الدولة الجديدة

أشهر صورها الاغتسال بليفة ميت ومشاهدة الدم:

"لنعبر جسرا".. ملتقي شبابي يُصهر الفوارق الثقافية في بوتقة الوطنية

باسم الله.. نبدأ

الملاريا تقتل 400 الف مواطن في الدول الاسلامية


الثلاثاء 29 من ذى الحجة 1436 هــ - 13 من أكتوبر 2015 م
تسأل الأستاذة ش.د.ي ــ من الشهداء ــ المنوفية: هل يجوز للزوجة أن تكذب علي زوجها؟
يجيب الشيخ رسمي عجلان من علماء الأزهر: الصدق أمانة والكذب خيانة. الصدق فضيلة والكذب رذيلة. ولا ننسي أن من سمات المنافق إذا حدَّث كذب. وكذلك الكذب يهدي للفجور. والفجور يهدي إلي النار. ومازال العبد يكذب حتي يُكتب عند الله كذاباً. أما الصدق يهدي إلي الجنة. ومازال العبد يصدق حتي يُكتب عند الله صديقاً. وفي هذه الحالة يُحشر مع النبيين والمرسلين وحَسُنَ أولئك رفيقاً. قال تعالي: "يا أيها الذين منوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين" التوبة: 19. لماذا؟ الجواب: ""ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافين" الأحزاب: 24
أعلى الصفحة ..التفاصيل
* يسأل منار شاكر من الإسماعيلية: هل العلمانية من العلم. وهل تتعارض مع الإسلام؟
** يجيب الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق: إن نسبة العلمانية إلي العلم أو العالم ليست علي قياس لغوي وهي ترجمة للكلمة الأفرنجية "لاييك" أو "سيكولاريسم" علي أي وجه تكون. وفي أي ميدان تطبق. وعلي أي شيء تطلق. وهي نزعة أو اتجاه أو مذهب اعتنقه جماعة في أوروبا في مقابل ما كان سائداً فيها في العصور المظلمة. التي تسلط فيها رجال الدين علي كل نشاط في أي ميدان. مما تسبب عنه ركود وتخلف حضاري بالنسبة إلي ما كان موجوداً بالذات عند المسلمين من تقدم في كل المجالات.
كان معتنقو هذا المذهب في أول الأمر في القرنين السابع عشر والثامن عشر قد وقفوا من الدين موقف عدم المبالاة به. وتركوا سلطانه يعيش في دائرة خاصة. واكتفوا بفصله عن الدولة. ومن أشهر هؤلاء "توماس هوبز" الإنجليزي المتوفي سنة 1679م "جون لوك" الإنجليزي المتوفي سنة .1704
"ليبنيتز" الألماني المتوفي سنة 1716م. "جان جاك روسو" المتوفي سنة .1778
أعلى الصفحة ..التفاصيل
* يسأل أسامة علي عبدالرحمن ــ موظف بالإذاعة والتليفزيون: نذرت أن أصوم يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع إذا نجح ابني في الشهادة الثانوية. وقد نجح والحمد لله. لكنني لم أتمكن من المداومة علي الصيام لظروف صحية ظهرت عليّ فما الذي ينبغي عليّ عمله؟
** يقول الشيخ أحمد جاد من علماء وزارة الأوقاف: النذر عهد أخذه الإنسان علي نفسه أن يفعل أمراً معيناً ما لم يكن آثماً. قال الله ــ تعالي ــ: "ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق" الحج: 29 وقال جل شأنه: "يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً" الإنسان: 7. يوفون بالنذر أي يتممون العهود. قال قتادة: إن النذر يندرج فيه ما التزمه المرء بإيمانه من امتثال أمر الله.. وقال مالك: يوفون بالنذر: النذر هو اليمين.. أي أنه يأخذ حكم اليمين من حيث الوفاء أو عدمه..
أعلى الصفحة ..التفاصيل
رغم المآخذ التي أسجلها دائماً علي د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف. ورغم العوار الذي يكتشف مسلك السيد الوزير إلا أنه لا يخلو من قرارات وأفعال من الأمانة والواجب أن نذكرها له. أحياناً كثيرة أسمع عن إزاحته لبعض القيادات في القاهرة والمحافظات وبخبرتي بهؤلاء أدرك تماماً أن د. مختار جمعة قد أصاب الهدف. لصالح الإسلام والمسلمين. وأحياناً أخري أسمع عن دفع بقيادات جديدة للمناصب القيادية في الوزارة.. وأدرك تماماً أن هؤلاء القيادات هي التي تحتاجها مصر في الفترة الراهنة. فحال البلد الآن في حاجة ماسة لقيادات نظيفة. أصحاب أيد طاهرة. لديها من الإقدام ما تستطيع به أن تنهض بحال البلد.
أقول هذا بمناسبة ما صدر عن وزير الأوقاف من إقالته لبعض القيادات الكبيرة والصغيرة أو بمعني آخر نزع بعض المناصب من أياد لا ترقي لإعتلاء هذه المناصب. وأنا أعرف بعض أسماء ممن أطيح بهم أعرفهم معرفة جيدة وهم لا يشرفون العمل كسعاة داخل مسجد تابع للأوقاف وإن كانت لهم أماكن لائقة.. فهي التسول خارج المساجد والأضرحة.
أعلى الصفحة ..التفاصيل
الصفحة الأولى
مقالات
أخبار وتقارير
فتاوى
الصفحة الثالثة
حوارات
أهل القرآن
الملف
تحقيقات
الأسرة المسلمة
الإسلام حياة
العين الألكترونية
شباب وجامعات
المسلمون في العالم
المؤمنون إخوة
إقتصاد
كواليس البرلمان
قضايا ساخنة
الصفحة الاخيرة
الجمهورية
المساء
The Egyptian Gazette
Le Progres Egyptien
حريتي
شاشتي
الكورة والملاعب
العلم
كتاب الجمهورية
   
بيان الخصوصية
Powered by :
جميع الحقوق محفوظة لدار التحرير للطبع والنشر ©
E-mail:eltahrir@eltahrir.net